بوش يطالب بتحقيق كامل في اغتيال رفيق الحريري

> واشنطن «الأيام» وكالات :

>
بوش عقب اجتماعه مع السنيورة في البيت الابيض
بوش عقب اجتماعه مع السنيورة في البيت الابيض
طالب الرئيس الاميركي جورج بوش امس الثلاثاء بتحقيق كامل في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري وذلك في ختام محادثات اجراها في البيت الابيض مع رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة.

وقال بوش امام الصحافيين في حديقة البيت الابيض "لقد بحثنا في ضرورة العمل على ان يكون هناك تحقيق كامل في مقتل رئيس الوزراء السابق الحريري ونحن نتعاون مع المجموعة الدولية من اجل تحقيق العدالة".

وقال بوش ايضا لرئيس الحكومة اللبنانية ان "الولايات المتحدة تدعم بقوة لبنان حر وسيد ومستقل".

واكد بوش الذي يواجه صعوبات بسبب العنف في العراق والنزاع الاسرائيلي-الفلسطيني انه "ليس لديه اي شك بان لبنان يمكن ان يكون نموذجا جيدا لما يمكن ان يكون عليه الشرق الاوسط الكبير".

وتابع ان هذا النموذج يظهر "انه من الممكن لاشخاص من ديانات مختلفة ان يعيشوا في سلام جنبا الى جنب، وانه من الممكن للناس ان يتركوا الماضي وراءهم".

وتعهد بوش عقب اجتماعه مع السنيورة في البيت الابيض بأن تساعد الولايات المتحدة في كشف ملابسات اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الاسبق المناوئ لسوريا والذي وقع العام الماضي.

وقال الرئيس الامريكي بينما كان رئيس الوزراء اللبناني واقفا إلى جواره: " لا يوجد شك لدي في أن لبنان يمكن أن يشكل قدوة عظيمة فيما يمكن أن يكون عليه الحال في الشرق الاوسط الكبير".

وأعرب بوش عن ثقته في أنه " ستتمخض عن تلك الاوقات العصيبة التي كابدها هذا البلد دولة قادرة على إظهار أنه يمكن للناس مختلفي الديانات أن يعيشوا جنبا إلى جنب في سلام وعلى أن تظهر أيضا أنه بوسع الناس تنحية ما جرى لهم في الماضي ليعيشوا سويا على الشاكلة التي يرغبون فيها ..من أجل السلام والامل".

وكانت الولايات المتحدة قد طالبت مع دول أخرى بضرورة وضع حد للنفوذ السوري في لبنان وقال بوش إن واشنطن تساند ما وصفه بـ"توق" الشعب اللبناني لان يحظى بحكومة "حرة بحق".

ومن جانبه أكد السنيورة لبوش أنه ملتزم بأن يجري أي تغيير في إطار سلمي ديموقراطي. وأعرب رئيس الوزراء اللبناني عن شكره للولايات المتحدة لدعمها لبلاده في عملية التحول التي تشهدها حاليا.

وبحث الجانبان ضرورة إجراء تحقيق شامل في اغتيال الحريري الذي وقع جراء انفجار سيارة مفخخة في بيروت.

وقال بوش : "سنعمل مع المجتمع الدولي على أن نرى العدالة تأخذ مجراها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى