محكمة اسرائيلية تؤجل اجلاء بعض مستوطني الخليل

> القدس «الأيام» تالي كاسبي :

> وافقت المحكمة العليا في اسرائيل أمس الجمعة على طلب الحكومة تأجيل طرد نحو 20 مستوطنا يهوديا من بناية في مدينة الخليل بالضفة الغربية لبضعة ايام,ومهدت المحكمة امس الاول الخميس الطريق لقيام قوات الامن بطرد المستوطنين الذين يحتلون منزلا من ثلاثة طوابق منذ شهر في محاولة لتوسيع جيبهم في الخليل.

وأمرت المحكمة المستوطنين بالمغادرة بحلول الساعة 11 صباحا (08:00 بتوقيت جرينتش) أمس الجمعة لكن الحكومة سعت الى التاجيل لان السبت اليهودي سيبدا بعد بضع ساعات,ويقول فلسطينيون ان ملكية المبنى تؤول اليهم.

وتعهد المستوطنون بالبقاء فيما يمكن ان يكون مثالا للتحدي الذي يواجهه رئيس الوزراء ايهود اولمرت بشأن خطته لتحديد حدود اسرائيل من خلال اجلاء المستوطنين من اجزاء من الضفة الغربية اذا استمر جمود عملية صنع السلام مع الفلسطينيين.

الا ان اولمرت لم يقل ما يعتزم ان يفعله مع حوالي 400 مستوطن يعيشون بين 130 الف فلسطيني في الخليل وهي بؤرة للعنف الاسرائيلي الفلسطيني.

واعطت المحكمة قوات الامن الاسرائيلية مهلة حتى يوم الاثنين لتنفيذ الاجلاء,وقال راديو اسرائيل انه سيتم يوم غداً الاحد,ويقول المستوطنون انهم اشتورا المبنى بشكل قانوني من مالكيه.

وقال دافيد وايلدر المتحدث باسم مستوطني الخليل "يتعين عدم طردنا من المبنى لاننا نملكه. اشك بقوة في ان يغادر الناس المنزل طواعية."

وندد المستوطنون في الخليل بالاشعار الخاص بالاجلاء,وقال اوريت ستوك من لجنة مستوطني الخليل لراديو اسرائيل ان "المحكمة العليا تجعل من نفسها اضحوكة."

وفي قرار أمس الجمعة حث القاضي الياكيم روبنشتاين من هيئة القضاة المؤلفة من ثلاثة اعضاء على اجلاء لا يتسم بالعنف.

واصيب حوالي 200 متظاهر وفرد من الشرطة بجروح في مصادمات عندما فككت اسرائيل موقعا استيطانيا غير مصرح به في الضفة الغربية في فبراير شباط. ووصفته الشرطة بانه اشد عنف واجهته على الاطلاق من يهود اسرائيليين.

ووصفت المحكمة الدولية المستوطنات الاسرائيلية على الاراضي التي احتلت في حرب عام 1967 بانها غير شرعية وهو ما ترفضه اسرائيل.

وفي اطار "خطة التجميع" لفرض حدود اسرائيل النهائية بحلول عام 2010 تعهد اولمرت باخلاء المستوطنات اليهودية المعزولة في الضفة الغربية بينما يقوم بتوسيع عدة تجمعات اكبر في الاراضي,ويقول الفلسطينيون ان هذا سيعني ضم اراض وحرمانهم من دولة قابلة للحياة.

وسحبت اسرائيل حوالي 8500 مستوطن من غزة في العام الماضي,والخليل مقدسة بالنسبة لكل من اليهود والمسلمين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى