مصر تدعو الى تعديل خارطة الطريق وتطلب من حماس تحديد موقفها قبل اجتماع الرباعية

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط مع المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو-فالدنر
وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط مع المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو-فالدنر
دعت مصر أمس السبت الى تعديل خارطة الطريق وطلبت من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) تحديد موقفها منها قبل اجتماع اللجنة الرباعية المقرر عقده في التاسع من ايار/مايو الجاري في نيويورك.

وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في تصريحات للصحفيين ان "خارطة الطريق يجب ان تعدل لأن موعد إنتهائها كان العام الماضى 2005" من دون أن يوضح طبيعة التعديل الذي يدعو اليه.

ولكنه اضاف "اذا نجحنا فى جمع الاطراف بمشاركة من المجتمع الدولى والمجموعة الرباعية الدولية فإنه من المتصور ان نتوصل الى إتفاق وأن يستغرق تنفيذه عده سنوات".

من جهة اخرى اكد وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار في تصريحات بثتها وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية أمس السبت ان "مصر طلبت من السلطة الفلسطينية وضع ورقة عمل تحدد فيها موقفها من المبادىء التي حددتها اللجنة الرباعية الدولية (خارطة الطريق) والازمة الاقتصادية التى تعانى منها لتبنيها فى إجتماع اللجنة"المقبل.

وقال الزهار ان ابو الغيط "طلب منه خلال اجتماعهما الخميس الماضي بالقاهرة وضع هذه الورقة لتبنيها فى اجتماع الرباعية" مؤكدا "اهمية التنسيق بين مصر والسلطة الفلسطينية فى جميع المحافل الدولية".

وتتبنى خارطة الطريق خطة للتسوية على مراحل كان يفترض ان تنتهي في 2005 الى انشاء دولة فلسطينية الى جوار اسرائيل.

وكان مسؤولون في الامم المتحدة أعلنوا الجمعة ان اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة، روسيا،الاتحاد الاوروبي،الامم المتحدة) ستعقد اجتماعا بعد غد الثلاثاء في نيويورك بمشاركة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونظيريها الروسي سيرغي لافروف والنمساوية اورسولا بلاسنيك التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، والامين العام للامم المتحدة كوفي انان.

واضاف المسؤولون في الامم المتحدة ان وزراء الخارجية السعودي والمصري والاردني سيشاركون في الاجتماع الذي سيناقش تطورات النزاع في الشرق الاوسط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى