تحطم مروحية بريطانية وفرض حظر التجول في البصرة ومقتل خمسة عراقيين

> بغداد «الأيام» باتريك كامنكا

>
عراقيون يرشقون بالحجار مدرعة بريطانية .. وإصابت احدهم
عراقيون يرشقون بالحجار مدرعة بريطانية .. وإصابت احدهم
تحطمت مروحية بريطانية عصر أمس السبت في البصرة جنوب العراق ما اسفر عن سقوط العديد من القتلى في صفوف العسكريين البريطانيين، واندلعت اثر هذا الحادث مواجهات عنيفة بين مدنيين عراقيين مسلحين والقوات البريطانية قتل خلالها خمسة عراقيين.

واعلن متحدث باسم الجيش البريطاني ان الشرطة العراقية فرضت مساء أمس السبت حظر التجول في مدينة البصرة اثر مواجهات عنيفة بين الجنود البريطانيين ومدنيين عراقيين مسلحين.

ومن لندن اعلن وزير الدفاع البريطاني الجديد ديس براون ان تحطم المروحية البريطانية في البصرة اوقع العديد من القتلى في صفوف العسكريين البريطانيين بدون ان يحدد عددهم.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان شخصين على الاقل قتلا في تحطم المروحية لانه شاهد جثتين محروقتين داخل الطائرة عندما كانت تحترق.

واكد الجيش البريطاني ان احدى مروحياته تحطمت في الساعة 13:55 (09:55 تغ) في البصرة التي تبعد 550 كلم جنوب بغداد بدون ان يذكر نوع الطائرة ولا ظروف سقوطها.

الا ان مصدرا في شرطة البصرة اكد ان المروحية تحطمت "بعد اصابتها بقذيفة في منطقة سكنية وسط البصرة".

وبعد سقوط المروحية اندلعت مواجهات عندما اطلق مدنيون مسلحون عراقيون النار على الجنود البريطانيين قرب مكان سقوط المروحية كما افاد مراسل فرانس برس.

وقتل خمسة اشخاص بينهم طفلان وجرح 28 اخرون حسب شرطة المدينة في هذه المواجهات التي كانت لا تزال متواصلة مساء امس,واصيب عدد من الاليات البريطانية بقذائف وجرح جندي بريطاني على الاقل.

وعلى الصعيد السياسي اعلنت "جبهة التوافق العراقية" السنية التي تشغل 44 مقعدا من اصل 275 في مجلس النواب عن مرشحها لمنصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة العراقية الجديدة التي يتزعمها نوري المالكي وهو سلام الزوبعي.

وقال عدنان الدليمي رئيس "جبهة التوافق العراقية" لفرانس برس ان "مرشحنا لمنصب نائب رئيس الوزراء هو سلام الزوبعي وقد اتفق جميع اعضاء قائمتنا على انتخابه".

من جانبه، قال سلام الزوبعي لفرانس برس "فعلا انا المرشح عن التوافق العراقية لمنصب نائب رئيس الوزراء".

جنود بريطانيين يذهبون إلى موقع سقوط المروحية
جنود بريطانيين يذهبون إلى موقع سقوط المروحية
وفيما يتعلق بسير المفاوضات بين القوائم البرلمانية، اكد الزوبعي ان المفاوضات "قطعت شوطا كبيرا، فقد تم حسم الاستحقاقات الوزارية بين القوائم بالاضافة الى الاتفاق على تسمية اشخاص مستقلين لتولي حقيبتي الدفاع والداخلية".

وقال الزوبعي انه "من المؤمل عقد اجتماع بين القوائم البرلمانية هذا اليوم ونحن بانتظار تحديد الموعد (الوقت) المحدد لعقد الاجتماع".

كما اعرب مرشح قائمة التوافق عن امله في ان يكون موعد اعلان الحكومة "يوم الاربعاء العاشر من ايار/مايو وسوف لن يتجاوز الموعد الذي اعلنه المالكي".

وتعهد رئيس الوزراء العراقي المكلف نوري المالكي في 25 من الشهر الماضي بتشكيل الحكومة الجديدة خلال 15 يوما.

من جانب اخر اعلن عدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لاقليم كردستان العراق ان المجلس سيعقد الاحد جلسة خاصة لمنح الثقة للحكومة الكردية الموحدة في الاقليم.

واوضح المفتي ان "البرلمان الكردي الموحد سيعقد جلسة اليوم الاحد للمصادقة على اسماء الوزراء (...) وسيؤدون اليمين الدستورية امام اعضاء المجلس".

وفي 21 كانون الثاني/يناير وقع زعيما الحزبين الكرديين مسعود بارزاني عن الحزب الديموقراطي الكردستاني وجلال طالباني عن الاتحاد الوطني الكردستاني اتفاقا ينص على تشكيل حكومة كردية موحدة في اقليم كردستان العراق الذي يحظى بحكم ذاتي.

عراقي يحاول انقاذ احد الجرحى
عراقي يحاول انقاذ احد الجرحى
وعلى صعيد اعمال العنف قتل سبعة عراقيين بينهم طفلان وثلاثة من عناصر الامن العراقي في سقوط قذائف هاون على منزل في بغداد وهجوم انتحاري في تكريت وعبوة ناسفة في سامراء.

وقتل طفلان في سقوط قذيفة هاون على منزلهما في حي الشعلة ذات الغالبية الشيعية (شمال بغداد).

وفي تكريت (180 كلم شمال بغداد)، قتل ثلاثة ضباط في الجيش العراقي عندما فجر انتحاري نفسه داخل قاعدة عسكرية عراقية في وسط المدينة.

وفي سامراء (120 كلم شمال بغداد)، اعلنت الشرطة العراقية مقتل اثنين من عناصرها واصابة اخر بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في حي الجبيرية في جنوب شرق المدينة.

من جهة اخرى، قال مصدر في شرطة بابل ان "مسحلين مجهولين خطفوا ثلاثة من عناصر مغاوير الشرطة خلال توجههم الى عملهم في مدينة المحاويل (90 كلم جنوب بغداد)".

وفي جرف الصخر (50 كلم جنوب بغداد)، افاد مصدر في الشرطة عن "اصابة اثنين من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة في دوريتهم". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى