محكمة امن الدولة تعين محاميا للدفاع عن العراقية المتهمة في اعتداءات عمان

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

>
صورة من الارشيف للمتهمة ساجدة الريشاوي في قفص الاتهام
صورة من الارشيف للمتهمة ساجدة الريشاوي في قفص الاتهام
قامت محكمة امن الدولة الاردنية أمس الإثنين بتعيين محام للدفاع عن ساجدة الريشاوي العراقيةالمتهمة في التورط في "اعمال ارهابية" اوقعت ستين قتيلا في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي في عمان، وفقا لمراسلة فرانس برس.

وعين رئيس المحكمة المحامي حسين المصري وكيلا للدفاع عن المتهمة ساجدة الريشاوي بعد رفض نقابة المحاميين تعيين محام لها الاسبوع الماضي.

واخبر رئيس المحكمة المتهمة خلال جلسة استغرقت خمسة دقائق ان نقابة المحامين اعتذرت عن تعيين محام للدفاع عنها مما استوجب تعيين المحامي من قبل المحكمة,وقالت ساجدة التي ظهرت مكبلة القدمين وهي ترتدي حجابا "ان شاء الله".

وقال المحامي حسين المصري في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "اعتبر ان قرار تعيني قانوني وسليم". واضاف "ليس لدي تعليق الا ان اسمع من الطرف الاخر وساقوم بمهمتي التي اوكلت بها خير قيام".

واوضح المصري ان "التعيين لا يخالف قرار النقابة والنص الذي ورد في القانون يوجب توكيل محامي وهذا امر لا يعترض مع القانون او الدستور".

واكد المصري ان "قرار تعييني من صلاحيات رئيس محكمة امن الدولة فهو له الحق ان يكلف اي محامي والدفاع لا يعارض القانون".

ولم يحضر المصري جلسة امس ولم يتسلم ملف القضية بعد,وستعقد المحكمة الجلسة القادمة في 15 ايار/مايو الحالي.

وكانت الريشاوي بين انتحاريين نفذوا تفجيرات في ثلاثة فنادق اردنية "راديسون ساس" و"غراند حياة" و"دايز ان" الا ان حزامها الناسف لم ينفجر.

وكان مصدر قضائي اكد في 14 اذار/مارس الماضي ان نيابة امن الدولة اعدت قرار اتهام بحق الاردني المتطرف احمد نزال الخلايلة الملقب بابو مصعب الزرقاوي وعشرة آخرين بينهم الريشاوي لاحالتهم الى محكمة امن الدولة.

وكانت نقابة المحامين رفضت الاسبوع الماضي طلب المحكمة بتعين محام عن الريشاوي وقال صالح العرموطي نقيب المحامين في رسالة لرئيس المحكمة انه وفقا لاصول المحاكم الجزائية يتوجب على "رئيس المحكمة او نائبه تعيين محام للمتهم الذي لم يعين محاميا ولا تساعده حالته المادية على ذلك".

واشار الى ان توكيل محام للدفاع عن المتهمة "كان من المفروض ان يتم في مرحلة التحقيق معها (...) لوضع الضمانات الاساسية للتحقيق مما فوت الفرصة على المتهمة واخل بحقوقها".

وكانت محكمة امن الدولة ارجأت في 24 ابريل/نيسان الماضي محاكمة الريشاوي اول امرأة تحاكم بتهمة التورط في "اعمال ارهابية" اوقعت حوالي ستين قتيلا في عمان الخريف الماضي الى اجل غير مسمى بانتظار تعيين محام للدفاع عنها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى