محامو الممرضات البلغاريات بليبيا سيطلبون الإفراج عنهن بكفالة

> صوفيا «الأيام» رويترز :

>
الممرضات البلغاريات في احدى الاعلانات
الممرضات البلغاريات في احدى الاعلانات
ذكرت صحيفة ترود البلغارية اليومية أن فريق الدفاع عن خمس ممرضات بلغاريات اتهمن بإصابة أطفال ليبيين بالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة البشرية (الإيدز) سيطلبون الإفراج عنهن بكفالة في محاكمة جديدة تبدأ اليوم الخميس بعد إسقاط حكم الإعدام الصادر عليهن من قبل.

وكان قد صدر حكم بالإعدام رميا بالرصاص على الممرضات الخمس المحتجزات في ليبيا منذ عام 1999 بالإضافة إلى طبيب فلسطيني إلى أن ألغت المحكمة العليا في ليبيا العام الماضي هذه الأحكام وأمرت بإعادة المحاكمة أمام محكمة أدنى.

وقال عثمان بيزنطي وهو محام ليبي من فريق الدفاع عن الممرضات الخمس إنه سيطلب الإفراج عنهن على الفور بكفالة في الجلسة الأولى من إعادة المحاكمة.

ونقلت عنه الصحيفة قوله "ستكون هذه أولى كلماتي اليوم الخميس."

وأضاف أنه سيطلب تأجيلا يتيح الوقت للدفاع لدراسة أدلة الإدعاء.

وأعاقت القضية جهود ليبيا لانهاء عزلة دبلوماسية مفروضة عليها منذ ثلاثة عقود حيث تقول بلغاريا وحليفاها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إن الممرضات بريئات.

ويشير المحامون إلى أدلة على تعرض المتهمات للتعذيب لاستخلاص اعتراف منهن وإلى شهادة من خبراء في مرض الإيدز بأنهن لم يكن يعملن بالمستشفى وقتما بدأت إصابة الأطفال بالمرض المعدي.

غير ان القضية اثارت أيضا غضب عائلات 426 طفلا أصيبوا بالمرض الذي تسبب في وفاة 50 بالمئة منهم على الأقل.

وعبرت بلغاريا وحلفاؤها مؤخرا عن الأمل في إمكانية الإفراج عن الممرضات الخمس في الخريف القادم. لكن وزارة الخارجية البلغارية قالت أمس الأربعاء إنها لا تتوقع حدوث تطورات مثيرة في القضية عند بدء المحاكمة الجديدة.

وقال ديميتار تسانتشيف المتحدث باسم الخارجية البلغارية "هذه هي الجلسة الأولى في إعادة المحاكمة. ليس من الواقعي أن نتوقع حدوث أي تطور مثير في القضية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى