الافراج عن 16 سعوديا من معتقل جوانتانامو اليوم

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أمس الأربعاء انه سيتم اطلاق سراح 16 سعوديا اليوم الخميس من السجن الأمريكي بالقاعدة البحرية في خليج جوانتانامو بكوبا.

واضاف للصحفيين عقب اجرائه محادثات مع مسؤولين أمريكيين انهم بمجرد عودتهم الى بلدهم سيسجنون ويقدمون إلى المحاكمة اذا أظهرت مراجعة لحالاتهم ما يبرر تقديمهم للمحاكمة,وقال "اذا ثبتت ادانتهم فسيسجنون... واذا ثبتت براءتهم فسيطلق سراحهم."

وأطلق في السابق سراح ثمانية سعوديين من معتقل خليج جوانتانامو الذي تحتجز به الولايات المتحدة أكثر من 500 معتقلا منذ الاطاحة بحركة طالبان من السلطة في أفغانستان اواخر عام 2001 ومن بينهم أكثر من 100 سعودي.

ومن بين 19 خاطفا نفذوا هجمات 11 سبتمبر ايلول على نيويورك ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) كان هناك 15 سعوديا كما أن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة سعودي أيضا.

وامتنع وزير الخارجية السعودي عن ذكر عدد السعوديين الذين سيبقون في معتقل جوانتانامو بعد أحدث موجة افراج عن سجناء سعوديين.

وافرجت السلطات السعودية العام الماضي عن خمسة على الأقل من بين الذين أطلق سراحهم من جوانتانامو بعد أن أتموا عقوباتهم بالسجن.

وأغلب السجناء في معتقل جوانتانامو محتجزون دون اتهام رسمي وبعضهم محتجز منذ أكثر من ثلاث سنوات.

ووصفت الولايات المتحدة السجناء في جوانتانامو بأنهم "مقاتلون أعداء" ورفضت منحهم وضع سجناء الحرب الذي يستوجب حقوقا محددة وفق القانون الدولي.

وقال الأمير سعود عن قضية المعتقلين "لم يكن الأمر سهلا ولكننا سعداء بأنها تحل,وأضاف أن أسر السجناء كانت تطالب بشدة بعودة أحبائهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى