برشلونة يقلب تخلفه أمام آرسنال ليحرز لقبه الثاني

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
لاعبين نادي برشلونة يحتفلون بفوزهم على الارسنال واحراز دوري ابطال اوروبا
لاعبين نادي برشلونة يحتفلون بفوزهم على الارسنال واحراز دوري ابطال اوروبا
قلب برشلونة الاسباني تخلفه امام ارسنال الانكليزي بهدف الى فوز متأخر 2-1 ليحرز لقبه الثاني في مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم في المباراة النهائية التي اقيمت مساء أمس الاربعاء على استاد فرنسا الدولي وامام 80 الف متفرج.

وسجل الكاميروني صامويل ايتو (76) والبرازيلي جوليانو بيليتي (80) هدفي برشلونة، وسول كامبل (37) هدف ارسنال.

وانفردت الكرة الاسبانية بالرقم القياسي في عدد الالقاب اذ رفعت رصيدها الى 11 لقبا منها تسع لريال مدريد واثنان لبرشلونة، في حين تأتي الكرتان الانكليزية والايطالية في المرتبة الثانية (10 القاب).

كما نجحت الكرة الاسبانية في جمع لقبي المسابقتين الاوروبيتين بعد ان فاز اشبيلية على ميدلزبره 4-صفر الاسبوع الماضي في نهائي كأس الاتحاد الاوروبي. وهي المرة الاولى التي تنجح فيها دولة في احراز اللقبين في عام واحد بعد فوز بوروسيا دورتموند وشالكه بدوري الابطال وكأس الاتحاد على التوالي عام 1997. ، وتمكن لاعب وسط برشلونة البرتغالي ديكو من احراز ثالث لقب اوروبي في السنوات الاربع الاخيرة بعد ان توج بطلا مع بورتو في كأس الاتحاد الاوروبي عام 2003 ثم بدوري ابطال اوروبا مع الفريق ذاته في العالم التالي .. في المقابل فشل ارسنال في ان يصبح خامس فريق انكليزي يحرز لقب المسابقة الاوروبية الام بعد مانشستر يونايتد وليفربول ونوتنغهام فوريست واستون فيلا.

كما لم ينجح مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر في ثالث نهائي اوروبي له في احراز اللقب، وسبق ان خسر كأس الكؤوس مع موناكو امام فيردر بريمن الالماني عام 1992، وكأس الاتحاد الاوروبي مع ارسنال ايضا امام غلطة سراي التركي عام 2000.

ونجح ارسنال في تخطي طرد حارس مرماه الالماني العملاق ينز ليمان في الدقيقة 16 عندما اعاق ايتو على مشارف المنطقة وسجل هدف التقدم بواسطة مدافعه كامبل، وانتظر برشلونة حتى الدقائق الـ14 الاخيرة لقلب النتيجة في مصلحته.

وبدأت المباراة سريعة خصوصا من جانب ارسنال الذي سنحت له فرصتان في الدقائق الاربع الاولى وذلك عندما مرر ايمانويل ايبويه كرة عرضية داخل المنطقة باتجاه تييري هنري فتخلص ببراعة من المدافع المكسيكي رافايل ماركيز وانفرد بالحارس فيكتور فالديز الذي تصدى لمحاولته ببراعة وابعد الكرة ركلة ركنية في الدقيقة الثالثة.

وكانت نقطة التحول في الدقيقة الثامنة عشرة عندما طرد الحكم النروجي هاوغه حارس مرمى ارسنال ليمان لعرقلته الكاميروني صامويل ايتو لدى دخوله منطقة الجزاء اثر تمريرة بينية رائعة من رونالدينيو واحتسب ركلة حرة مباشرة سددها رونالدينيو مرت الى جانب القائم الايمن لمرمى ارسنال (20).

واضطر مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر الى اشراك الحارس البديل الاسباني مانويل المونيا مكان ليمان المطرود على حساب لاعب الوسط الفرنسي روبير بيريس الذي كان يخوض آخر مباراة له مع الفريق اللندني بعد ان اكد رئيس نادي فياريال الاسباني انه سينتقل الى ناديه.

المهاجم الفرنسي تيري هنري أثناء استلامه احدى الجوائز
المهاجم الفرنسي تيري هنري أثناء استلامه احدى الجوائز
وشكلت حادثة الطرد ضربة معنوية لآرسنال وحاول الفريق الكاتالوني استغلال هذا الامر من خلال الضغط على مرمى الفريق اللندني لكن هجماته كانت خجولة ولم تشكل خطورة حقيقية.

وفاجأ ارسنال منافسه عندما افتتح التسجيل اثر احتساب الحكم ركلة حرة على الجهة اليمنى بعد اعاقة ايمانويل ايبويه رفعها هنري داخل المنطقة وتطاول لها المدافع العملاق كامبل وأودعها الشباك (37).

وسنحت فرصة ذهبية امام برشلونة لإدراك التعادل في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول عندما استثمر كرة امامية فخدع كامبل وانفرد بالمونيا الذي لمس كرته القوية قبل ان تصطدم بالقائم. وافتتح ديكو الشوط الثاني بكرة بيسراه من خارج المنطقة سيطر عليها الحارس بسهولة (48). ولعب مدرب برشلونة الهولندي فرانك رايكارد ثاني ورقة له عندما اشرك الهداف السويدي هنريك لارسون بدلا من الهولندي مارك فان بومل غير الموفق. وجاء الفرج لبرشلونة عندما مرر كرة امامية داخل المنطقة باتجاه لارسون فمررها الاخير باتجاه ايتو الذي انفرد بالحارس وسدد من زاوية ضيقة مدركا التعادل. والهدف هو الاول الذي يدخل مرمى آرسنال منذ 995 دقيقة في هذه المسابقة. واعطى الهدف دفعة معنوية هائلة لبرشلونة ولم تمض اربع دقائق حتى اضاف الفريق الكاتالوني الهدف الثاني. وللمرة الثانية كان لارسون وراء الهدف الثاني عندما مرر كرة متقنة داخل المنطقة الى البرازيلي بيليتي الذي نزل قبل لحظات فأطلق الاخير كرة قوية مرت بين ساقي المونيا داخل الشباك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى