محمد يحيى الشاذلي نجم كروي بارز من الزمن الجميل

> «الأيام الرياضي»رياضة زمان:صالح علي الصانع

> اسمه الكامل محمد يحيى الشاذلي من مواليد الشيخ عثمان محافظة عدن عام 1940م، وهو أحد اللاعبين البارزين في فريق الجمهور الرياضي في مدينة الشيخ عثمان عام 1956م، وبعدها في الفيحاء عام 1958م.

> أجاد الكابتن محمد يحيى الشاذلي اللعب في جميع المراكز ماعدا الحراسة.. وعن ذكرياته مع الأندية التي لعب معها وتألقه في اللعب كأحد النجوم الكروية في العصر الذهبي للكرة العدنية، قال:« كانت بدايتي في ممارسة اللعب في الحارة وعند تأسيس نادي الجمهور في الشيخ عثمان عام 1956م انضممت إلى الفريق وكان أبرز اللاعبين حينها في الفريق: محمد عبدالله سيف، فؤاد عبدالله ناجي، صالح محمد صالح، ومحمد مكي، حارس المرمى».

> وأضاف: تم دمج أربعة أندية تحت اسم الفيحاء عام 1958م، والذي بدأت معه مشواري الكروي كأحد اللاعبين الأساسيين في الفريق، وكان زملائي في الفريق هم: محمود محسن حارس المرمى، سعيد مسعود وأخيه حسين مسعود، محمود حسن تيمبا، هاشم وادي، صالح باسليم، علي الشعيبي، عبدالعزيز مجدر، وعبدالعزيز طه.

> يقول الكابتن محمد يحيى الشاذلي عن أجمل مبارياته مع فريق الفيحاء :« كانت أجمل مبارياتي أمام فريق الهلال وانتهت بالتعادل 1- 1، و أمام شعب التواهي على كأس وفزنا فيها 2/1.

> انتقل النجم الكروي السابق محمد يحيى الشاذلي من صفوف فريقه إلى صفوف فريق نادي الواي ،ولعب له خلال عامي 61و 1962م، لكنه عاد مرة ثانية إلى فريق نادي الفيحاء واستمر فيه حتى عام 1965م، وتوقف عن اللعب لظروف خارجه عن إرادته عام 1969م.

> غادر الكابتن محمد يحيى الشاذلي إلى محافظة تعز عام 1970م وانضم إلى فريق نادي الأهلي الرياضي الثقافي بتعز ولعب له من عام 1970م حتى 1973م، وكان حينها أحد أعمدة الفريق لمستواه المتميز وأدائه الرائع واختير حينها ضمن منتخب تعز لكرة القدم، وحظي بالشهرة وحب الجماهير في الحالمة تعز.

> أعجب الكابتن محمد يحيى الشاذلي بمستويات اللاعبين أمثال:

جواد محسن، حسين دعالة، سالم الزغير، عبدالله خوباني، وعبدالعزيز القاضي من تعز.

> يتذكر الكابتن محمد يحيى الشاذلي نجاح تجربته مع أهلي تعز والمنتخب، ويقول أنه فرض نفسه لاعباً متميزاً في مركز الظهير الأيمن ومركز الهجوم (رأس حربة). وعن أجمل مبارياته مع أهلي تعز أو المنتخب تحدث قائلاً:

«أجمل مبارياتي مع أهلي تعز كانت أمام أهلي الحديدة ضمن الدوري وكسبناها 3/1، وأمام الطليعة من تعز ضمن الدوري أيضاً وكسبناها 2/صفر،وسجل هدفي فريقنا محمد حسن كاله، أما مع منتخب تعز فكانت أجمل مبارياتي أمام منتخب إب وكسبناها ذهاباً بـ 9/صفر، وإياباً 1/صفر.

> يرتاح الكابتن محمد يحيى الشاذلي في اللعب إلى جوار اللاعبين من أهلي تعز أمثال: عبدالعزيز القاضي، محمد حسن كاله، شهاب عبدالغفور، عبدالكريم الوزير، وعبدالله العولي.

> أعجب الكابتن محمد يحيى الشاذلي بمستويات اللاعبين الذين ظهروا بعد توقفه مع أهلي تعز أمثال:

عبدالمجيد الملقب بـ (الهارب)، يحيى فارع مهاجم فريق الجزيرة السابق وهو أحد أندية المعلا عدن.

> سجل الكابتن محمد يحيى الشاذلي العديد من الأهداف ومعظمها بالرأس.

> توقف الكابتن محمد يحيى الشاذلي عن اللعب نهائياً في أواخر عام 1973م وغادر إلى المملكة العربية السعودية من أجل تحسين حياته المعيشية.

> في الختام تحدث الكابتن محمد يحيى الشاذلي قائلا :

« أيام زمان لاعب كرة القدم كان يتميز بالموهبة والإخلاص والتفاني في الأداء ويلعب حباً في لعبة كرة القدم بدون أن ينتظر أي مردود سوى الشهرة..

لكن الآن تطورت لعبة كرة القدم كثيرا واللاعب اليوم أصبح يبحث عن الشهرة والمال معا دون مراعاة الولاء للنادي والحب للكرة.

ولهذا أصبح الفرق كبيرا وشاسعا بين نجوم الأمس واليوم».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى