الجيش الاسرائيلي يقتل 7 فلسطينيين ويتوغل في قطاع غزة للمرة الاولى منذ الانسحاب

> غزة «الأيام» عادل الزعنون :

>
تشييع احد القتلى الذي قتل بنيران الجيش الاسرائيلي
تشييع احد القتلى الذي قتل بنيران الجيش الاسرائيلي
قتل سبعة فلسطينيين بينهم اربعة من ناشطي حركة الجهاد الاسلامي واثنان من كتائب شهداء الاقصى المنبثقة عن حركة فتح ليل أمس الأول الاثنين في اعنف مواجهات تشهدها الاراضي الفلسطينية منذ الانتخابات الاسرائيلية وتولي حكومة المقاومة الاسلامية (حماس) مهامها في نهاية اذار/مارس.

ودان الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان "التصعيد الاسرائيلي الخطير" "واستمرار سياسة القتل والاغتيالات" التي "ستقود المنطقة الى مزيد من التدهور وعدم الاستقرار".

ودعا عباس "المجتمع الدولي وتحديدا اللجنة الرباعية والادارة الاميركية الى التدخل الفوري لوقف مسلسل الجرائم الاسرائيلية، التي تستهدف المواطنين الفلسطينيين".

واعلنت مصادر امنية وطبية فلسطينية ان اربعة فلسطينيين هم ثلاثة من ناشطي الجهاد الاسلامي وشرطي قتلوا واصيب تسعة اخرون بجروح في قصف اسرائيلي جوي على بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة حيث توغل الجيش الاسرائيلي بضع مئات من الامتار، في اول عملية برية ينفذها منذ انسحابه من القطاع في آب/اغسطس 2005 بعد 38 سنة من الاحتلال.

وذكرت مصادر طبية لوكالة فرانس برس ان القصف على منطقة العطاطرة قرب بلدة بيت لاهيا ادى ايضا الى سقوط "تسعة جرحى" اصابات اثنين منهم خطيرة. وبين الجرحى اثنان من ناشطي الجهاد الاسلامي وصحافيان فلسطينيان ومسعف فلسطيني.

واعلنت سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الاسلامي في بيان ان الناشطين الذين استهدفتهم الغارة كانوا اطلقوا صاروخا على جنوب اسرائيل. وتعهدت بالثار لقتلاها.

واكد ابو احمد الناطق الاعلامي لسرايا القدس في بيان ان "جريمة الاحتلال التي ارتكبها بحق المجاهدين لن تمر دون رد عنيف ومرعب في قلب الكيان +الصهيوني+".

واوضح ان المقاتلين قتلوا "في كمين صهيوني نصبته قوة من المستعربين الغادرة لاحدى المجموعات الصاروخية التابعة لسرايا القدس في الطريق المؤدي الى المدرسة الاميركية (في بيت لاهيا)".

واشار الى ان المجموعة كانت في طريقها "لقصف مدينة المجدل (عسقلان) بصواريخ +قدس 3+ محلية الصنع عندما فاجاتهم القوة الخاصة باطلاق نار كثيف من ثلاث جهات ومن اسلحة اوتوماتيكية من طراز كلاشنيكوف ما ادى الى استشهاد ثلاثة من المجاهدين على الفور فيما تمكن الرابع بعد اصابته من الانسحاب".

واكد الجيش الاسرائيلي الغارة الجوية في بيان اوضح ان وحدة مشاة اسرائيلية كانت في القطاع الذي وقع فيه الهجوم وشنت عملية ضد ناشطين من الجهاد الاسلامي.

وقال البيان انه "تم افشال اطلاق صاروخ على اسرائيل خلال عملية للجيش الاسرائيلي داخل قطاع غزة بدعم من سلاح الجو".

واوضح البيان ان "القوات الاسرائيلية رصدت مجموعة كانت تستعد لاطلاق الصاروخ وفتحت النار وحصل تبادل لاطلاق النار في المكان".

واكد وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس الذي نقلت وسائل الاعلام تصريحات ادلى بها خلال اجتماع الحكومة ان "العمليات الجوية والبحرية والبرية ستتواصل حتى وقف اطلاق القذائف" من قطاع غزة.

واعلنت مصادر امنية فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي قتل ناشطا رابعا في الجهاد الاسلامي واثنين من كتائب شهداء الاقصى في اشتباكات مسلحة شمال الضفة الغربية.

وقتل الناشط في الجهاد واصيب ثلاثة من الحركة بجروح خطيرة في تبادل اطلاق نار مع الجنود الاسرائيليين في مدينة قباطيا.

وتبنت حركة الجهاد التي قتلت او اسرت اجهزة الامن الاسرائيلية العشرات من ناشطيها خلال الاشهر القليلة الماضية العمليات الانتحارية الست الاخيرة في اسرائيل.

واعلنت مصادر امنية فلسطينية مقتل الناشط في كتائب شهداء الاقصى هاني السقا (22 عاما) خلال تبادل لاطلاق النار مع الجيش الاسرائيلي في مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين شمال الضفة الغربية، جرح خلاله فلسطينيان احدهما ناشط في كتائب الاقصى.

وقتل اسامة النمري (29 عاما) الناشط في المجموعة نفسها في تبادل لاطلاق النار مع الجيش الاسرائيلي في عنبتا قرب طولكرم في شمال الضفة الغربية.

كما قتل الناشط في سرايا القدس طارق زكارنة (24 عاما) في تبادل لاطلاق النار مع الجيش الاسرائيلي في قباطية، جرح خلاله ثلاثة ناشطين آخرين في المجموعة نفسها بجروح خطيرة.

وبذلك يرتفع الى 5074 عدد الذين قتلوا منذ اندلاع الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000، معظمهم من الفلسطينيين حسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى