البنك الاسلامي للتنمية يعلن انشاء صندوق لمكافحة الفقر ويقرر مضاعفة راس ماله

> الكويت «الأيام» ا.ف.ب :

>
البنك الاسلامي للتنمية يعلن انشاء صندوق لمكافحة الفقر
البنك الاسلامي للتنمية يعلن انشاء صندوق لمكافحة الفقر
اقر مجلس امناء البنك الاسلامي للتنمية أمس الأربعاء في الكويت مشروع اقامة صندوق لمكافحة الفقر براسمال يصل الى بضعة مليارات من الدولارات وذلك لمساعدة الدول الاسلامية الفقيرة، كما قرر مضاعفة راس ماله.

واعلن وزير المالية الكويتي بدر الحميدي أمس الأربعاء ان مجلس امناء البنك اقر في اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في الكويت، اقامة صندوق مكافحة الفقر،مضيفا ان راس مال الصندوق لم يتم تحديده، غير انه اشار الى انه من المتوقع ان يكون في حدود خمسة مليارات دولار.

وكان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز طرح فكرة اقامة هذا الصندوق في القمة الاسلامية الاستثنائية التي عقدت في كانون الاول/ديسمبر الماضي في مكة المكرمة.

واضاف الوزير الكويتي ان المملكة العربية السعودية خصصت مليار دولار للصندوق كما وعدت دول افريقية عدة بتخصيص 3،15 مليون دولار للصندوق، مشيرا الى ان باقي الدول الاعضاء في البنك ستعلن مساهماتها لاحقا.

وقال رئيس البنك الاسلامي للتنمية احمد محمد علي ان الصندوق لن يبدأ العمل قبل الاجتماع السنوي المقبل لامناء البنك الذي سيعقد العام المقبل في السنغال.

من جهة اخرى، اقر مجلس امناء البنك مشروع مضاعفة الراسمال المصرح عنه للبنك من 5،22 مليار دولار الى 45 مليار دولار وراس المال المكتتب به من 12 مليار دولارالى 5،22 مليار دولار الامر الذي يستدعي من الدول الاعضاء رفع حصصها في البنك.

والبنك الاسلامي للتنمية الذي اسس عام 1975 هو الذراع المالية لمنظمة المؤتمر الاسلامي التي تتخذ من مدينة جدة السعودية على البحر الاحمر مقرا لها وتضم 57 عضوا.

ويقدم البنك قروضا بفوائد مخفضة لاعضائه للمساهمة في مشاريعها الانمائية ومساعدتها على تخطي مشاكلها المالية,وقدم البنك منذ تأسيسه قروضا بلغت قيمتها 38 مليار دولار للدول الاعضاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى