مصر تفرج عن 91 نشطا شاركوا في مظاهرات وتجدد حبس 24 آخرين

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قالت مصادر قضائية إن النيابة العامة المصرية أمرت أمس الأربعاء بالإفراج عن 91 نشطا وجددت حبس 24 آخرين لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق معهم بتهم التجمهر وترديد هتافات مناهضة للحكومة خلال مظاهرات في القاهرة.

وقال مصدر إن النيابة وجهت للنشطاء الذين جددت حبسهم تهمة التعدي على ثلاثة أفراد من قوات الأمن خلال عملهم في حفظ النظام بوسط العاصمة,وجددت النيابة العامة أمس الأول الثلاثاء حبس 133 نشطا.

وقال مصدر قضائي في مدينة شبين الكوم عاصمة محافظة المنوفية شمالي القاهرة إن النيابة أمرت أمس بتجديد حبس 28 نشطا ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين والإفراج عن ستة.

وألقت الشرطة القبض في الأسابيع الماضية على مئات من النشطين أغلبهم من جماعة الإخوان المسلمين خلال مشاركتهم في مظاهرات في القاهرة ومدن أخرى تأييدا لقضاة يطالبون باستقلال كامل للسلطة القضائية وإشراف قضائي كامل على الانتخابات العامة.

ونظم النشطون المظاهرات خلال جلسات محاكمة القاضيين البارزين في حركة المطالبة باستقلال القضاء محمود مكي وهشام البسطويسي أمام محكمة تأديبية حكمت ببراءة مكي ولوم البسطويسي لإدلائه بتصريحات لوسائل الإعلام عن تجاوزات قال إنها شابت الانتخابات التشريعية التي أجريت العام الماضي والتي شغل فيها الإخوان المسلمون 88 مقعدا في مجلس الشعب وبرزوا كأقوى قوة معارضة في مصر.

وينتمي بعض النشطاء إلى حركة "كفاية" التي تطالب بإنهاء حكم الرئيس حسني مبارك المستمر منذ نحو 25 عاما.

وينتمي بعضهم الآخر إلى حزب الغد الذي يقضي زعيمه أيمن نور المرشح السابق لرئاسة الجمهورية حكما بالسجن خمس سنوات لإدانته بتزوير أوراق تأسيس الحزب,ويقول قادة الحزب إن القضية لفقت لإبعاد نور عن الحياة السياسية لكن الحكومة تقول إن القضية جنائية.

وتعرض نشطاء للضرب خلال المظاهرات وقالت جماعة الإخوان المسلمين إن حوالي 180 من أعضائها أصيبوا بجروح وكدمات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى