روسيا تقدم تخفيضات في الرسوم الدراسية الجامعية لليمنيين تصل إلى 50 %

> صنعاء «الأيام» أنس سنان:

> بحث د. صالح علي باصرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمس الأربعاء العلاقات الثنائية في مجال التعليم العالي مع السيد يواي معروف، القنصل الروسي بصنعاء والسيد أندريه رشناك، الملحق الثقافي بالسفارة الروسية واستعرض د. باصرة العلاقات المتميزة مع الجمهورية الروسية، مشيراً إلى الدعم الذي تقدمه وزارة التعليم العالي في اليمن وروسيا لتشمل تبادل الزيارات بين أساتذة الجامعات وعقد مؤتمرات علمية مشتركة وتبادل المطبوعات والإصدارات.

من جانبه أكد المحلق الثقافي بالسفارة الروسية بصنعاء حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع اليمن وخصوصاً في مجال التعليم العالي، مبدياً استعداد بلاده تقديم تخفيضات في الرسوم الدراسية في أكبر الجامعات الحكومية الروسية تصل إلى 50% وكذلك زيادة عدد المنح الدراسية التي تقدمها روسيا لليمن.

ووجه د. صالح علي باصرة دعوة لوزير التعليم الروسي لزيارة اليمن للاطلاع على تجربة اليمن في التعليم العالي وبحث وتعزيز العلاقات بين وزارتي التعليم العالي اليمنية والروسية.

من جهة أخرى التقى د.صالح علي باصرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سفير الصومال بصنعاء عبدالسلام معلم آدم ورئيس جامعة مقديشو د.علي الشيخ أبوبكر، وناقش خلال اللقاء الدعم والمساعدات التي تقدمها وزارة التعليم العالي للأشقاء في الصومال وأشار د. صالح باصرة إلى أن الصومال تحظى باهتمام القيادة السياسية في اليمن بزعامة الرئيس علي عبدالله صالح، وأبدى استعداد الوزارة للتعاون مع الجامعات وتوفير منح دراسية لتأهيل أعضاء هيئة التدريس في جامعة مقديشو وتوفير الكتب والمراجع العلمية للجامعة وتزويدها بالمواد العلمية وأجهزة الحاسوب.

من جانبه عبر سفير الصومال بصنعاء عن شكرهم وامتنانهم لليمن لما تقدمه من دعم ومساعدة للصومال وللدور الفاعل الذي تقوم به لإرساء المصالحة والسلام في الصومال.

وأكد أن المنح الدراسية التي تقدمها وزارة التعليم العالي تساهم في إعداد كوادر علمية تعمل على الدفع بالسلام والتنمية، مشيرا إلى أن عدداً من أساتذة جامعة مقديشو من خريجي الجامعات اليمنية.

وقدم رئيس جامعة مقديشو شرحاً عن أوضاع الجامعة والتخصصات التي تدرسها وعدد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس واستعرض الاحتياجات الضرورية التي تتطلبها جامعة مقديشو في مجال تأهيل أعضاء هيئة التدريس المساعدين وتأهيل فنيين للمعامل وتزويد الكليات بالمختبرات وأجهزة الحاسوب والمواد المعملية.

وعبر رئيس جامعة مقديشو عن شكره وتقديره لما لقيه من استقبال وحسن ضيافة وتفهم وتعاون من رئيس جامعة صنعاء ووزير التعليم العالي والبحث العلمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى