للتاريخ .. هذه مئوية التلال 1905 - 2005م(25)

> «الأيام الرياضي»رياضة زمان:عبدالجبار سلام سعيد

> سبتمبر 80- يوليو 1982م .. لقد أشرنا في الحلقة الماضية إلى ذلك الخلاف الكبير بين لاعبي نادي التلال الرياضي بسبب دمج الأندية والذي كاد أن يعصف بالنادي لولا قرار الإنقاذ الصادر من اللجنة التنفيذية لمحافظة عدن والصادر بتاريخ 13 سبتمبر 1980م والقاضي بتشكيل لجنة خماسية مؤقتة برئاسة الأستاذ عبد الله إبراهيم محمد وعضوية كل من الشهيد عبدالكافي عبدالرزاق وهاشم عبدالرزاق والشهيد محمد عبدالكريم وقد عينت هذه اللجنة المؤقتة الخماسية بما لها من صلاحيات الأخ نجمي عبدالحبيب، مسؤولاً مالياً وبصوت استشاري، وكان لابد لهذه اللجنة أن تؤكد على الثقة الممنوحة لها وفي فترات زمنية قياسية خلال شهرين اثنين ومنذ بداية تشكيلها لإثبات مشاركة التلال في أربع مسابقات كروية وهي:

1- مسابقة كأس 26 سبتمبر كأول مسابقة كروية يشارك فيها شباب الوطن اليمني الواحد بأبطال الدوري مع منتخبات أخرى مشاركة من مختلف محافظات اليمن الواحد كمنتخب محافظة إب ومحافظة تعز ومحافظة حضرموت ولحج والحديدة.. والتي دشنت هذه المسابقة في تاريخ 27 سبتمبر 1980م، في ملعب الشهيد الظرافي بالعاصمة صنعاء.

2- المشاركة بعد ذلك في مسابقة الدوري العام التصنيفي الذي انطلق في 28 أكتوبر1980م وبمشاركة (12) نادياً.

3- المشاركة في بطولة كأس الجمهورية الرابعة والتي أقيمت في الفترة من 10 مايو وحتى 26 يونيو 1981م.

4- كأس الاستقلال 30 نوفمبر مع أهلي صنعاء 1981م.

وحينما نفرد هذه الحلقة الخاصة بإسم إنجازات الرئاسة التلالية الثالثة كلجنة مؤقتة خماسية، فإنه ومن الإنصاف قول تلك الحقيقة أنه كيف يمكن للتلال أن يشارك وهو يعيش انقسامات في لاعبيه الذين يراهن عليهم في مسار البطولات المرتقبة والمرجوة وبوزن التلال؟.. لذا فإن العطاءات المخلصة لرجالات التلال يجب أن تكون لها سطور مقروءة إنصافاً للحقيقة ودون أن نثمن إخلاصهم للتلال.

أولاً: كأس 26 سبتمبر 1980م:

تم تشكيل البعثة الرياضية الخاصة بالتلال في هذه المشاركة برئاسة عبدالله إبراهيم محمد رئيسا لها ومراد علي شطارة سكرتيرا للبعثة والشهيد عبدالكافي عبدالرزاق إداريا وهاشم عبدالرزاق إداريا وإبراهيم علي أحمد مدرباً ونصر إبراهيم صياد مساعداً للمدرب وفؤاد عمر مدلكاً، وتضمنت بعثة اللاعبين كلاً من كابتن التلال حسين سعيد عمار، محمد عيدروس عمر، أبوبكر الماس، سعيد محمد دعالة، كمال صالح عبدالله، إبراهيم عبدالرحمن، عباس إبراهيم كوكني، أنور إبراهيم السمان، عدنان أحمد السبوع، محمد علي الخلاقي، وجدي عبدالحميد، عصام حسن زيد، سامي حسن نعاش، حسين محمود فرحان، محفوظ محمد أحمد، خالد عبدالله قاسم، عبدالرحمن الشرجبي، ومحمد بن محمد الويكا ومحمد فضل حسين.

ففاز التلال في أول لقاء مع فريق شعب صنعاء بأربعة أهداف نظيفة، وفاز على منتخب حضرموت بهدفين دون رد، ثم فاز على منتخب لحج بخمسة أهداف نظيفة، كما فاز على منتخب الحديدة بخمسة أهداف نظيفة أيضاً، حيث كانت المحصلة الأخيرة (16) هدفاً سجل اللاعب سعيد دعالة منها (8) أهداف وليتوج التلال بطلا لكأس 26 سبتمبر.

2) الدوري التصنيفي - أكتوبر 1980م:

حسمت البطولة للدوري التصنيفي والتي شارك فيها (12) نادياً لنادي شمسان الرياضي، بينما حل التلال في المركز الخامس، حيث عكس هذا التذبذب المفاجئ في مستوى التلال إلى أن اتخذت اللجنة الخماسية المؤقتة جملة من المعالجات السريعة تمثلت بتعيين الكابتن عبدالله علي خوباني مدرباً للفريق الممتاز والكابتن وجدان عمر زيد مدرباً لفريق الشباب والكابتن خالد عبدالله قاسم مدرباً لفريقي الناشئين والطلائع والكابتن أحمد صالح زغلول مدربا للبراعم .. كما اتخذت الإدارة الخماسية قرارا بإعادة تشكيل إدارة الكرة بإضافة أحمد الدحمان مساعداً لسكرتير إدارة الكرة أما القرار الثالث فقد تمثل بتعيين الكابتن أبوبكر الماس قائداً للفريق الممتاز والكابتن عباس كوكني مساعداً له والكابتن عدنان أحمد السبوع قائداً لفريق الشباب ومحمد علي الخلاقي مساعداً له.

3) كأس الجمهورية الرابعة 1981م:

فاز التلال بكأس الجمهورية للمرة الثانية في عام 1981م في المباراة النهائية أمام فريق الجيش بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، ويعتبر هذا اللقاء النهائي بالفعل لقاءً ماراثوني حيث سبقت هذه المباراة لقائين بين الجيش والتلال انتهت المباراة الأولى سلبية وفي المباراة المعادة الثانية انتهت بالتعادل بهدفين لكل منهما حتى اللقاء الأخير في 26يونيو1981م حيث حسمت المباراة النهائية للتلال ويفوز بالكأس.

4) كأس الاستقلال 30 نوفمبر 1981م:

خاض التلال هذا اللقاء أمام أهلي صنعاء باعتباره بطل الكأس في المحافظات الشمالية سابقاً وكان اللقاء في مدينة عدن وعلى ملعب الشهيد الحبيشي، حيث فاز التلال في هذه المباراة بثلاثة أهداف نظيفة دون رد، سجل أهدافها كل من الكابتن أبوبكر الماس وعدنان سبوع وحسين عمار ليتوج التلال بطلاً لكأس الاستقلال..كما حسم التلال بطولة الدوري للموسم 81/1982م لكرة القدم ضارباً رقماً قياسيا في عدد الانتصارات، حيث فاز التلال بعشر مباريات دون هزيمة واحدة حيث سجل لاعبوه 20 هدفا بينما دخل مرماه 7 أهداف فقط وأحرز الكابتن أبوبكر الماس لقب هداف الدوري بتسجيله ثمانية أهداف خلال مباريات الدوري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى