السنيورة يدعو الى "ازالة الاحتقان" بين لبنان وسوريا

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة
رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة
دعا رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أمس السبت الى "ازالة الاحتقان" بين بيروت ودمشق، مؤكدا ان لبنان قرر فصل العلاقات مع سوريا عن مسار التحقيق الدولي في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وقال السنيورة في حديث ادلى به الى اذاعة "صوت لبنان" الخاصة ونشر نصه مكتبه الاعلامي "هناك مصلحة لبنانية سورية عربية ان يتم ازالة الاحتقان بين لبنان وسوريا".

واضاف "من جهتنا قررنا الفصل بين العلاقات اللبنانية السورية ومجريات التحقيق" في اغتيال الحريري، لافتا الى ان سعد الحريري نجل رفيق الحريري ورئيس الغالبية البرلمانية "اكد اهمية عودة العلاقات بين لبنان وسوريا الى المجال الطبيعي وفصلها عن موضوع التحقيق لان التحقيق والمحاكمة (الدولية المقبلة) لهما مجرى خاص".

وتابع السنيورة "ان ياتوا (السوريون) الينا او نذهب اليهم لا فرق، الحوار اللبناني قرر تطبيع العلاقات مع سوريا ضمن مبادىء احترام السيادة بين البلدين".

وقال ايضا "ابلغت الرئيس الاسد في قمة الخرطوم انني مستعد للذهاب الى سوريا،فطلب مني جدول اعمال فابلغت ذلك الى الامين العام للمجلس الاعلى اللبناني السوري نصري خوري وكان الجواب ان الموضوع ما زال تحت الدرس".

من جهة اخرى، اعتبر السنيورة ان التقرير المرحلي الذي سيرفعه رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري سيرج برامرتس الى مجلس الامن الدولي في منتصف حزيران/يونيو سيظهر "تقدما في التحقيق وربطا للامور ببعضها".

ونقلت صحف عربية عن مصادر دبلوماسية في نيويورك ان تقرير برامرتس سيخلص الى صلة بين اغتيال رفيق الحريري وسلسلة الاغتيالات ومحاولات الاغتيال التي حصلت بعد التمديد للرئيس اللبناني اميل لحود في ايلول/سبتمبر 2004 وصدور القرار الدولي1559 الذي دعا الى انسحاب الجيش السوري من لبنان وحل الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية.

وكان الرئيس السابق للجنة التحقيق القاضي الالماني ديتليف ميليس تحدث في تقرير مرحلي عن "ادلة متقاطعة" على ضلوع الاجهزة الامنية السورية واللبنانية في اغتيال الحريري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى