مبارك يؤكد على استئناف مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين

> شرم الشيخ «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس المصري حسني مبارك يتحدث مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت
الرئيس المصري حسني مبارك يتحدث مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت
اكد الرئيس المصري حسني مبارك خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت أمس الأحد في شرم الشيخ على ضرورة استئناف المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقال مبارك اثر اول قمة جمعت بين الجانبين ان "المهمة حاليا هي كيف نضع الاطراف على مائدة المفاوضات، هذا هو الخيار الرئيسي، اما اذا لم نتمكن فهذا موضوع يحتاج الى بحث اخر".

ورحب مبارك باولمرت وقال "لقد تناولنا اليوم عملية السلام والعلاقات الثنائية بين البلدين وجاءت مشاوراتي مع رئيس الوزراء اولمرت على نحو مثمر وبناء وانني على ثقة من ان لقاءنا يفتح نافذة جديدة للامل واننا بالرؤية الثاقبة والجهد المخلص يمكننا أن نصل بعملية السلام الى نهايتها".

وقال مبارك ردا على سؤال بشأن تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل، انه "اذا توصل الفلسطينيون مع اسرائيل الى اتفاق، لا اعتقد ان الدول العربية ستمانع في اقامة علاقات، الشرط ان يتوصل الاسرائيليون والفلسطينيون الى حل".

واكد الرئيس المصري ان السلام "هو مفتاح الأمن والاستقرار والأزدهار" في المنطقة.

وردا على سؤال بشأن الخلافات الفلسطينية بين حركتي حماس وفتح حول الاستفتاء الذي يعتزم عباس تنظيمه على وثيقة للمعتقلين تؤيد التفاوض على اساس قرارات الشرعية الدولية، دعا مبارك الفلسطينيين الى حل مشكلاتهم الداخلية.

وقال "أولا انا لا اريد الدخول في تفاصيل الاستفتاء وما يحدث، لكنني اطلب من اخواننا الفلسطينيين فى فتح وحماس، بأن يحلوا مشاكلهم حتى يمكن بعد ذلك البدء في المساعدة في التفاوض للوصول الى حل، لكن اذا استمرت هذه المشاكل وهذا الصراع،اعتقد انهم سوف ينشغلون جميعا عن عملية السلام".

واضاف مبارك "استمعت الى بعض آرائهم، فحماس تقول انه لا مجال للاستفتاء، بينما رجال فتح يقولون بأن الشعب هو صاحب القرار"، وتابع ان عليهم ان يضعوا حلا "لمثل هذه المشاكل".

وبشأن مقتل حارسي حدود مصريين أمس الأول السبت برصاص جنود اسرائيليين، قال مبارك ان الاسرائيليين عبروا عن "اسفهم" عن الحادث. واعلن الجانبان انهما اتفقا على تشكيل لجنة تحقيق ستقوم بوضع تدابير لمنع تكرار مثل هذا الحادث.

وافادت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان الحارسين قتلا داخل مصر في حين قال الجيش الاسرائيلي انهما قتلا داخل الاراضي الاسرائيلية.

وردا على سؤال وجهه صحافي حول الدور الذي يمكن لمصر ان تلعبه في عملية السلام، قال مبارك للصحافي "اعتقد انك لا تزال صغيرا لكي تطرح مثل هذا السؤال".

وبشأن الملف النووي الايراني ومطالبة ايران بوقف تخصيب اليورانيوم، قال مبارك انها "عملية طويلة، (ايران) تحتاج لاقناعها لعمل دبلوماسي وسياسي كبير".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى