ادانة عراقي وتبرئة اثنين اخرين في مقتل البريطانية مارغريت حسن في بغداد

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

> دانت المحكمة الجنائية المركزية العراقية أمس الإثنين شخص بين ثلاثة متهمين عراقيين بقضية تتعلق بخطف وقتل الناشطة البريطانية في مجال الاغاثة مارغريت حسن عام 2004 بعد اختطافها في العراق فيما برأت اثنين اخرين حسبما افاد شهود حضروا الجلسة ومصادر اميركية.

وقال احد الشهود الذين حضروا جلسة المحاكمة ان "قاضي المحكمة حكم على المتهم مصطفى محمد الجبوري (30 عاما) بالسجن المؤبد وفقا للمادة 194 من قانون العقوبات الجنائية العراقية لمشاركته بعملية خطف وقتل بينما برأ المتهمين الاخرين".

وتتكون المادة 194 من قانون العقوبات الجنائية العراقية فقرتين تنص الاولى على المعاقبة بالاعدام كل من نظم او ترأس قيادة عصابة هاجمت فريقا من السكان او استهدفت منع تنفيذ القانون او اغتصاب اراضي او احتلال اراضي مملكة للدولة بالقوة او قاوم بالسلاح رجال السلطة العامة.

فيما تنص الفقرة الثانية بان من ينضم لاي عصابة قامت بالافعال المنصوص عليها اعلاه يكون مصيره عقوبة السجن المؤقت او المؤبد,وحضر جلسة المحاكمة ثلاثة قضاة وثلاثة محامين ومدعي عام.

وكانت مارغريت حسن قد اختطفت في تشرين الأول/اكتوبر عام 2004 ثم قتلت بعد شهر،ولم يتم العثور على جثمانها حتى الان,واكدت مصادر اميركية رسمية عقد جلسة المحاكمة.

واتهمت عائلة المسؤولة الانسانية البريطانية مارغريت حسن التي خطفت وقتلت في العراق خريف العام 2004، أمس الأول الأحد الحكومة البريطانية بانها كانت السبب وراء مقتلها برفضها التفاوض مع خاطفيها.

وقال ديدري وجيرالدين وكاثرين ومايكل فيتزسايمونس في بيان مشترك نشر أمس الأول الأحد "نعتقد ان رفض الحكومة البريطانية فتح حوار مع الخاطفين اودى بحياة شقيقتنا".

وكانت حسن تحمل ثلاث جنسيات، البريطانية والايرلندية والعراقية,واضاف البيان "نعتقد ان الوقت حان كي يعرف البريطانيون والايرلنديون الحقيقة حول ما جرى لشقيقتنا مارغريت، المواطنة البريطانية".

وكان العسكريون الاميركيون اعتقلوا في ايار/مايو 2005 الرجال الثلاثة الذين حوكموا أمس الإثنين في قضية خطف مارغريت حسن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى