صدام بين فلسفتين مختلفتين بكرة القدم في لقاء هولندا مع صربيا والجبل الاسود

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
صراع قوي في التمرين بين روبن ونيستلروي
صراع قوي في التمرين بين روبن ونيستلروي
تواجه اثنتان من أكثر فلسفات كرة القدم تناقضات بعضيهما البعض اليوم الاحد بمدينة لايبزج الالمانية عندما يلتقي منتخب هولندا صاحب المذهب الهجومي مع منتخب صربيا والجبل الاسود صاحب أفضل سجل دفاعي ببطولة كأس العالم 2006 بألمانيا في إطار منافسات المجموعة الثالثة بالبطولة.

وينوي ماركو فان باستن مدرب هولندا وأحد أفضل المهاجمين في عالم كرة القدم في العقدين الماضيين الالتزام بخطته الشجاعة 4/3/3 في مباريات بلاده بكأس العالم.

فأثناء الاعداد لمباراة هولندا الافتتاحية بالمجموعة الثالثة طلب فان باستن إلى لاعبيه التركيز على الاستحواذ على الكرة. بينما شجع جناحي الفريق السريعين آريين روبن وروبن فان بيرسي على تغطية جانبي الملعب تماما وإمداد مهاجم الفريق رود فان نيستلروي بالعديد من التمريرات العرضية.

أما ايليا بيتكوفيتش مدرب صربيا فلديه أفكار مختلفة تماما، فهو يريد ضمان عدم دخول أي أهداف في مرمى فريقه ثم مهاجمة الفريق المنافس بالهجمة المرتدة. وبرغم الاختلاف الكبير بين خطتي لعب الفريقين الا أن كليهما حقق نجاحا كبيرا في مرحلة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم الحالية.

فقد حجزت هولندا مكانها في بطولة ألمانيا 2006 بمشوار رائع في التصفيات أسفر عن عشرة انتصارات وتعادلين .. كما لم تتعرض صربيا لهزيمة واحدة خلال مرحلة التصفيات. والاكثر من ذلك أنها لم يدخل مرماها سوى هدف واحد خلال 12 مباراة لعبتها بالتصفيات.. وقال حارس المرمى اليوغوسلافي السابق بيتار رادينكوفيتش الذي كان يلعب بألمانيا "يتمتع الفريق الهولندي بخط هجوم رائع أما نحن فلدينا خط دفاعي رائع .. وسيكون ذلك مفتاح المباراة". وبدا كلا الفريقين متفائلين بشأن فرصهما في الفوز قبل لقاء اليوم ، فالحصول على النقاط الثلاث للمباراة الاولى يعتبر أمرا مصيريا بالنسبة لكلا الفريقين نظرا لصعوبة مبارياتهما الاخرى بما يطلق عليها "مجموعة الموت" التي تضم أيضا بطلة العالم مرتين الارجنتين وساحل العاج.

وقال نيستلروي عقب انتهاء أحد تدريبات المنتخب الهولندي بمدينة فرايبورج الالمانية في الاسبوع الماضي :"إن وجودنا في مثل هذه المجموعة القوية يعني أننا لا يوجد أمامنا وقت للتطور خلال البطولة. يجب أن نعلن عن تواجدنا منذ الدقيقة الاولى لنا".

وأوضح نيستلروي لاعب نادي مانشستر يونايتد الانجليزي أن أكبر نقاط قوى صربيا تتمثل في تنظيمها الشديد ودفاعها القوي. ولكنه أشار أيضا إلى أن الهدافين الصربيين ماتيا كيزمان وسافو ميلوسيفيتش قد يصبحان فتاكين في خط الهجوم.

وبرغم فشله في التأهل لبطولة كأس العالم السابقة بكوريا الجنوبية واليابان عام 2002 ثم فشله في التأهل لبطولة الامم الاوروبية السابقة يورو 2004 بالبرتغال الا أن المنتخب الصربي لا يعاني من عقدة النقص. وتستطيع صربيا الاعتماد اليوم على واحد من أبرز لاعبي خط الوسط في العالم وهو لاعب إنتر ميلان الايطالي ديان ستانكوفيتش.

وقال ميلوسيفيتش الذي ينافس مواطنه دانييل لوبويا للفوز بمكان أساسي إلى جانب كيزمان بهجوم المنتخب الصربي اليوم :"إننا واثقون تماما من أنفسنا كما أننا متفائلون، ولا نخشى أحدا ، ولدينا فرصة حقيقية للفوز اليوم الاحد".. وعانت هولندا من سلسلة من الاصابات خلال فترة الاعداد لكأس العالم. ولكن من المنتظر أن تكون لديها قائمة كاملة من اللاعبين الجاهزين للعب مع حلول اليوم الاحد باستثناء اللاعب المخضرم فيليب كوكو.

بينما يغيب مدافع مانشستر يونايتد نيمانيا فيديتش عن صفوف الفريق الصربي للايقاف ، وفي الوقت نفسه مازال المنتخب الصربي متأثرا بالجدل القائم حول اللاعب دوسان بيتكوفيتش - ابن مدرب الفريق -. فقد استدعى بيتكوفيتش الاب ابنه ليحل محل المهاجم المصاب ميركو فوسينيتش الا أن اللاعب اضطر للبقاء في بلاده بعد اتهام وسائل الاعلام المحلية لوالده بتفضيل إبنه على سواه من اللاعبين ،مما يعني أن قائمة المنتخب الصربي ستتكون من 22 لاعبا فقط خلال مشوار الفريق بألمانيا.

وسبق لهولندا الفوز على صربيا والجبل الاسود في المباريات الاربع التي جمعت بين الفريقين منذ عام 1990. وجاءت آخر هذه المباريات في بطولة يورو 2000 بمدينة روتردام الهولندية عندما فاز أصحاب الارض على منتخب يوغوسلافيا آنذاك 6/1..

فان باستن يركز دائماً على استحواذ لاعبيه للكرة باستمرار
فان باستن يركز دائماً على استحواذ لاعبيه للكرة باستمرار
فان باستن: المصابون سيلحقون بمباراة صربيا
يقول المدير الفني لمنتخب هولندا لكرة القدم مارك فان باستن إن جميع لاعبيه المصابين سيتعافون وسيلحقون بأولى مباريات الفريق في نهائيات كأس العالم أمام منتخب صربيا والجبل الأسود اليوم الاحد.

ويتعافى ويزلي سنايدر ورافاييل فان دير فارت وجيوفاني فان برونكهورست من اصابة في الكاحل بينما يشتكي فيليب كوكو من ألم في الفخذ ، لكن بعد جلسة تدريب علنية يوم الخميس الماضي حضرها نحو 13 الف متفرج قال فان باستن ان سنايدر وكوكو اللذين تدربا بشكل منفصل سيتعافيان في الوقت المناسب.

وشارك فان دير فارت وفان برونكهورست في أول تدريب على ملعب درايزام في مدينة فرايبورج الاربعاء الماضي.

وقال فان باستن في مؤتمر صحفي : "شارك فان دير فارت في تدريبه الثاني مع المنتخب وظهر بشكل جيد بينما يحرز سنايدر تقدما ولن يكونا مشكلة في مباراة اليوم الاحد.

وأضاف :( سأتخذ قرارا بشأن اللاعبين البديلين).

ووضع فان باستن يوم الثلاثاء الماضي لاعبي خط الوسط نايجل دي يونج وستين شارز في وضع التأهب تحسبا لإمكانية استدعائهما مكان أي لاعب مصاب في الفريق لكن من غير المرجح ان يتم اضافتهما الى تشكيلة المنتخب المكونة من 23 لاعبا التي ستخوض البطولة.

فان در فارت يشعر بأنه جاهز
اكد لاعب وسط منتخب هولندا لكرة القدم رافايل فان در فارت الذي عاود التمارين يوم الاربعاء الماضي بعد اصابة في كاحله ابعدته عن الملاعب في الاسبوعين الاخيرين، بأنه جاهز لخوض المباراة الاولى لمنتخب بلاده ضد صربيا في المونديال ، وكان فان در فارت لاعب هامبورغ الالماني اصيب قبل شهرين في كاحله، ثم تجددت الاصابة قبل اسبوعين خلال تدريباته في صفوف المنتخب "البرتقالي".

وقال فان در فارت : "اشعر بأن الكاحل شفي بنسبة 100 في المئة، لكن اللياقة البدنية ليست كذلك بالطبع".

وأضاف :"لدي امل كبير بخوض المباراة الاولى ، وأتمنى ذلك". وتابع : "لقد تدربت جيدا وشعوري رائع وأنا متفائل".

في المقابل لم يكن زميل فان در فارت ويسلي شنايدر متفائلا ولم يخض التمارين مع المنتخب بل اكتفى بتدريبات خفيفة بالكرة.

وكان شنايدر اصيب خلال المباراة الودية مع استراليا الاحد الماضي ولا يزال الشك يحوم حول مشاركته في المباراة ضد صربيا.

منتخب صربيا عليه الاستعداد الجيد من اجل تخطي عقبة هولندا
منتخب صربيا عليه الاستعداد الجيد من اجل تخطي عقبة هولندا
والامر ينطبق ايضا على قائد المنتخب فيليب كوكو الذي يعاني من كدمة قوية في ساقه اليمنى تعرض لها خلال المباراة ذاتها. ولم يخض كوكو التمارين إطلاقا يوم الاربعاء الماضي واكتفى بالمشي لمدة 10 دقائق قبل ان يعود الى غرفة الملابس ويخضع للعلاج.

في المقابل اعلن الجهاز الطبي عن تفاؤله بقدرة كوكو على خوض المباراة.

هولندا - صربيا التشكيلتان المحتملتان

في ما يلي : التشكيلتان المحتملتان لمنتخبي هولندا وصربيا اللذين يلتقيان اليوم الاحد في لايبزيغ في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة من نهائيات كأس العالم لكرة القدم :

- هولندا: فان در سار- هيتينغا واوير وماثييسن وفان برونكهورست- فان بومل وشنايدر (او فان در فارت) وكوكو- فان بيرسي وفان نيستلروي وروبن.

- صربيا: يرفريتش- غافرانسيتش وكرستاييتش ودراغوتينوفيتش- كورومان وستانكوفيتش ودولياي (او فوكيتش) وديورديفيتش ونادي- ميلوسوفيتش وكيزمان

- الحكم: الالماني ماركوس ميرك

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى