مباريات عالقة في الاذهان من تاريخ كأس العالم

> «الأيام الرياضي» خاص:

>
القيصر الالماني فرانز بيكنباور عانى من اصابة شديدة في المباراة الحدث
القيصر الالماني فرانز بيكنباور عانى من اصابة شديدة في المباراة الحدث
ايطاليا × المانيا مونديال 1970,الدور نصف النهائي: المباراة: ايطاليا - المانيا الغربية 4-3 (الوقت الاصلي 1-1، الشوط الاول 1-صفر) تاريخ اقامتها: 17 يونيو الملعب: مكسيكو (المكسيك) .. الجمهور: 180 ألف الحكم: البيروفي ارتورو ياماساكي

الاهداف:ايطاليا: بونينسينيا (8) وبورغنيش (98) وريفا (104) وريفيرا 112)

المانيا الغربية : شنيلينغر (89) ومولر (96 و110) الانذارات: ايطاليا: دومينغيني وروزاتو ودي سيستي

المانيا: مولر واوفيراث

التشكيلتان

ايطاليا: البرتوزي وبورغنيش وتشيرا وروزاتو (بوليتي) وفاكيتي وبرتيني ودومينغيني ومازولا (ريفيرا) ودي سيستي وبونينسينيا وريفا.

المانيا الغربية: ماير وفوغتس وشنيلينغر وشولتس وباتسكه (هيلد) وسيلر وبكنباور واوفيراث وغرابوفسكي ومولر ولوهر (ليبودا).

> شهد استاد "الازتيك" في العاصمة المكسيكية في السابع عشر من يونيو 1970 مباراة مشهودة وتاريخية بين ايطاليا والمانيا الغربية ضمن الدور نصف النهائي.

وجمعت المباراة بين منتخبين مختلفي الاسلوب، فإيطاليا المعروفة بخطتها الدفاعية وتجسد ذلك في فشل خطها الهجومي في الدور الاول في هز شباك خصومه واكتفى بهدف واحد فقط كان في مرمى السويد (1-صفر) وتعادلت سلبا في مباراتين مع الاوروغواي واسرائيل.

وفي المقابل تلعب المانيا بأسلوب هجومي ونجح هجومها في تسجيل 14 هدفا في الدور الاول.

وفكت ايطاليا عقدتها في ربع النهائي عندما سحقت المنتخب المكسيكي 4-1، فيما احتاجت المانيا الى التمديد للتغلب على انكلترا 3-2.، وخاض المنتخبان الوقت الاصلي بحذر كبير برغم ان التدخلات الكثيرة لحارس مرمى ايطاليا البرتوسي تدل على السيطرة الالمانية لكن آلتها الهجومية فشلت امام نظيرتها الدفاعية الايطالية.

وكانت ايطاليا البادئة بالتسجيل عبر بونينسينا في الدقيقة الثامنة عند تلقيه كرة من دي سيستي سددها قوية بيسراه خدعت الحارس ماير.

وردت المانيا بعد اربع دقائق عبر قائدها القيصر فرانتس بكنباور الذي سقط داخل المنطقة لكن الحكم البيروفي الاصل المكسيكي الجنسية ياماساكي امر بمتابعة اللعب فبقي الوضع على ما هو عليه حتى نهاية الشوط الاول.

ونزل الالمان بكل ثقلهم في الشوط الثاني بحثا عن التعادل مثلما فعلوا ضد الانكليز في ربع النهائي عندما كانوا متخلفين بهدفين نظيفين وفازوا 3-2، لكن البرتوزي كان بالمرصاد لكل المحاولات، فتصدى لتسديدة قوية لسيلر في الدقيقة 47، وحول اخرى للاعب نفسه الى ركنية (51)، وردت العارضة كرة لاوفيراث (65)، قبل ان يحرم بكنباور من ركلة جزاء ثانية في الدقيقة 70.

ثم أنقذ تشيرا الكرة من باب المرمى من تسديدة لهيلد، قبل ان ينجح شيلينغر، الذي كان يلعب في الدوري الايطالي مع ميلان، في ادراك التعادل للالمان عندما تابع برأسه تمريرة عرضية لغرابوفسي داخل الشباك (89).

واحتكم المنتخبان الى الشوطين الاضافيين، وواجه الالمان مشكلة كبيرة بسبب معاناة بكنباور من الاصابة التي تعرض لها في الشوط الاول وقاوم في الثاني، لكن الآلام تزايدت في الشوطين الاضافيين وكان مدرب المنتخب أجرى تبديلين وفضل عدم التسرع في إجراء التغيير الثالث خصوصا وان الاطباء كانوا في كل مرة يتدخلون لتخفيف الآلام عن القيصر.

وتقدمت المانيا للمرة الاولى في الدقيقة 96 عندما نجح مولر في هز شباك البرتوزي الذي تعرض لمضايقة من مدافعه تشيرا، بيد ان فرحة الالمان لم تدم سوى دقيقتين حيث استيقظت ايطاليا وخرجت من قوقعتها الدفاعية وأدركت التعادل عبر بورغنيش (98) عندما تابع ركلة حرة لريفيرا داخل الشباك، ثم سجلت الهدف الثالث عبر لويجي ريفا.

وقال بكنباور :"بعد تسجيلنا الهدف الثاني تخاذلنا لأننا لم نكن نتوقع استيقاظة الايطاليين".

لكن المانيا تمكنت من ادراك التعادل للمرة الثانية عبر مولر اثر تلقيه تمريرة من سيلر (110)..وهو الهدف العاشر لمولر في المسابقة.

ومرة ثانية لم تهنأ المانيا بالهدف لأن ايطاليا سجلت هدفا رابعا وأخيرا عبر ريفيرا من تسديدة قوية من 20 مترا.

وكان الهدف هو المئة لإيطاليا في نهائيات كأس العالم وجواز سفرها الى المباراة النهائية لمونديال 1970.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى