المانيا على مشارف الدور الثاني بعد فوزها الصعب على بولندا

> دورتموند «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
الالماني البديل اوليفر نوفيل يسجل الهدف الصعب في مرمى بولندا ويضع منتخب بلاده على مشارف الدور الثاني
الالماني البديل اوليفر نوفيل يسجل الهدف الصعب في مرمى بولندا ويضع منتخب بلاده على مشارف الدور الثاني
باتت المانياعلى مشارف التأهل الى الدور الثاني بفوزها الثمين والصعب على بولندا 1-صفر مساء أمس الاربعاء على استاد "فتسفالن" في دورتموند امام 65 الف متفرج في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى من نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها المانيا حتى التاسع من يوليو المقبل.

وسجل البديل اوليفر نوفيل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وتلتقي الاكوادور مع كوستاريكا اليوم الخميس في هامبورغ ضمن المجموعة ذاتها.

وهو الفوز الثاني على التوالي لالمانيا بعد الاول على كوستاريكا 4-2 في المباراة الافتتاحية فرفعت رصيدها الى 6 نقاط بفارق 3 نقاط امام الاكوادور شريكتها السابقة، وباتت المانيا بحاجة الى تعادل الاكوادور وكوستاريكا اليوم أو خسارة الاخيرة لتضمن رسميا مرورها الى الدور الثاني.

في المقابل، منيت بولندا بخسارتها الثانية على التوالي وباتت آمالها ضعيفة لبلوغ الدور الثاني، لانها تحتاج الى فوز كوستاريكا على الاكوادور اليوم وخسارة الاخيرة امام المانيا في الجولة الثالثة الاخيرة شرط فوز بولندا نفسها على كوستاريكا في الجولة الاخيرة ايضا.

ونجحت المانيا في فك عقدتها امام المنتخبات الاوروبية في البطولات الكبرى لانها لم تتمكن من الفوز على اي منتخب اوروبي في بطولة كبرى (كأس العالم او بطولة الامم الاوروبية) منذ ان تغلبت على تشيكيا 2-1 بالهدف الذهبي في نهائي امم اوروبا عام 1996..

وهي المرة الثالثة التي يلتقي فيها المنتخبان الالماني والبولندي في النهائيات بعد الاولى عام 1974 وفازت المانيا 1-صفر، والثانية في المونديال التالي بعد اربع سنوات وتعادلا صفر-صفر.

طرد المدافع البولندي رادوسلاف هي نقطة التحول في المباراة
طرد المدافع البولندي رادوسلاف هي نقطة التحول في المباراة
وحافظت المانيا كذلك على سجلها خاليا من الخسارة في دورتموند في 14 خاضتها على ملعب "فتسفالن".

كما حافظت على سجلها خاليا من الخسارة امام بولندا في 15 مباراة جمعت بينهما حتى الان. وفازت المانيا 11 مرة وتعادلا اربع مرات.

وقدم المنتخب الالماني اداء افضل من مباراته الاولى ضد كوستاريكا فكان صاحب الافضلية منذ البداية ونزل مهاجما بحثا عن هدف مبكر يريح اعصاب اللاعبين فنشطت الهجمات على المرمى البولندي لكن من دون نتيجة.

وشارك القائد ميكايل بالاك اساسيا منذ البداية بعدما غاب عن المباراة الافتتاحية ضد كوستاريكا بسبب الاصابة. وكان التغيير الوحيد في تشكيلة المانيا مقارنة مع التشكيلة التي لعبت المباراة الاولى ضد كوستاريكا.

في المقابل، أجرى مدرب بولندا بافل ياناس تبديلين على التشكيلة التي خسرت امام الاكوادور صفر-2 في الجولة الاولى، فأشرك المهاجم ايرينيوس ييلين ولاعب الوسط بارتوتش بوساكي مكان المدافع ماريوس يوب ولاعب الوسط ميروسلاف سيمكوفياك.

وتوخت بولندا الحذر منذ البداية وكانت منظمة الصفوف وحاولت مباغتة الالمان من خلال الهجمات المرتدة.

ونزلت المانيا بثقلها في الشوط الثاني ولعب الحارس البولندي ارتور بوروتش دورا كبيرا في الحفاظ على نظافة شباكه لانه انقذ مرماه من كرات خطرة عدة.

الظهير الأيسر لمنتخب المانيا فيليب لام أختير أحسن لاعب في مباراة المانيا وبولندا
الظهير الأيسر لمنتخب المانيا فيليب لام أختير أحسن لاعب في مباراة المانيا وبولندا
وكانت نقطة التحول في المباراة طرد مدافع بولندا رادوسلاف سوبوليفسكي في الدقيقة 75 فاستغل الالمان النقص العددي وضغطوا بشدة على مرمى بولندا الى ان ترجموا ضغطهم الى هدف عبر البديل نوفيل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وأصاب مدرب المانيا يورغن كلينسمان في تبديلاته في الشوط الثاني خصوصا بإشراكه الجناح السريع دافيد اودونكور والمخضرم نوفيل فكانا وراء هدف الفوز حيث اتت التمريرة من الاول والهدف من الثاني.

وتألق ميروسلاف كلوزه في المباراة وكاد يهز الشباك في اكثر من مرة بيد أن سوء الحظ لازمه الى جانب تألق الحارس بوروتش في التصدي لاكثر من كرة.

اختيار لام افضل لاعب في مباراة المانيا وبولندا
اختارت لجنة فنية تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الظهير الايسر الالماني فيليب لام افضل لاعب في مباراة المانيا وبولندا التي انتهت بفوز المانيا 1- صفر في المجموعة الاولى لنهائيات كأس العالم أمس الاربعاء.

الاسباني ديفيد فيا ينضم الى قائمة هدافي كأس العالم
يتقاسم الاسباني ديفيد فيا والالماني ميروسلاف كلوسه ومهاجم استراليا تيم كاهيل ولاعب جمهورية التشيك توماس روزيكي ومهاجم كوستاريكا باولو وانتشوب والمهاجم المكسيكي عمر برافو صدارة قائمة هدافي كأس العالم بعد ان احرز كل منهم هدفين لمنتخب بلاده في المباراة الاولى في البطولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى