هولندا تتأهل للدور الثاني وتقضي على أحلام كوت ديفوار في كأس العالم

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
هدف هولندا الاول لفان بيرسي في عدة لقطات
هدف هولندا الاول لفان بيرسي في عدة لقطات
فاز المنتخب الهولندي على كوت ديفوار 2/1 في المباراة التي جرت بينهما مساء أمس الجمعة في شتوتجارت في إطار مباريات الجولة الثانية من الدور الاول لنهائيات كأس العالم المقامة حاليا في ألمانيا.

وتقدمت هولندا بهدفين سجلهما روبن فان بيرسي ورود فان نيستلروي في الدقيقتين 23 و28 قبل أن تسجل كوت ديفوار هدفها الوحيد بواسطة باكاري كوني في الدقيقة 38. وبهذه النتيجة ضمنت هولندا والارجنتين التأهل معا إلى الدور الثاني عن المجموعة الثالثة في حين خرج المنتخب الافريقي الاكثر شهرة وقوة من أول نهائيات يخوضها بخفي حنين حيث أن مباراته المقبلة أمام صربيا والجبل الاسود هي مجرد تحصيل حاصل.

ورفعت هولندا والارجنتين رصيدهما الى 6 نقاط، مقابل لا شيء لساحل العاج وصربيا مونتينغرو.

وتلتقي هولندا والارجنتين في الجولة الثالثة في لقاء لتحديد اي من المنتخبين سيحتل المركز الاول علما بأن الارجنتين يكفيها التعادل.

وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة الى الدور الثاني الى 5 بعد الاكوادور والمانيا المضيفة (المجموعة الاولى) وانكلترا (الثانية).

وخاض المدرب الهولندي ماركو فان باستن المباراة بالتشكيلة ذاتها التي واجهت صربيا ومونتينغرو وفازت عليها 1-صفر، في حين اجرى مدرب منتخب ساحل العاج الفرنسي هنري ميشال ثلاثة تبديلات فأشرك روماريك وارونا كوني وبكاري كوني. وعلى الرغم من أن الشوط الثاني شهد تفوقا إيفواريا إلا أن الافارقة فشلوا في تعديل النتيجة.

وقال المدرب الهولندي ماركو فان باستن "لقد فزنا بمباراتين لكننا كنا محظوظين للغاية"..وأضاف :"علينا أن نبدأ التفكير في منافسات الدور الثاني منذ الان".

وكان الفوز الارجنتيني الكبير على صربيا والجبل الاسود 6/صفر قد ترك باب الصراع مفتوحا أمام هولندا وكوت ديفوار للتأهل للدور الثاني لكن الفوز الهولندي حسم صعود الارجنتين وهولندا معا عن المجموعة الثالثة التي أطلق عليها النقاد والمتابعون "مجموعة الموت".

وبدأ الصراع مبكرا بين الايفواري إيمانويل أيبوي لاعب أرسنال الانجليزي والهولندي أريين روبن مهاجم تشيلسي الانجليزي أيضا حيث بدأت هولندا في تهديدها لمرمى منافسيها.

ولم يكن هناك غير روبن فان بيرسي زميل إيبوي في أرسنال تحديدا ليفتتح التسجيل في الدقيقة 23 بعدما تعرض للعرقلة على حدود منطقة الجزاء.

وأمام أرسين فينجر مدرب فريق أرسنال تقدم فان بيرسي من الكرة وسددها في أعلى المرمى مسجلا الهدف الاول لهولندا في وقت لم تفلح فيه كل محاولات الحارس الايفواري جان جاك تزييه لإبعاد الكرة.

دروجبا يودع كأس العالم بالانذار الثاني
دروجبا يودع كأس العالم بالانذار الثاني
ولم يمر طويلا حتى تضاعف التأخر الايفواري عندما سجل رود فان نيستلروي أول هدف له في نهائيات كأس العالم مستغلا التمريرة المتقنة التي نفذها روبن في الدقيقة 28. ولم ييأس منتخب كوت ديفوار ونزل بكل قوته على مرمى هولندا وبعد أن أضاع ديدي ذكورا فرصة سهلة للتسجيل تمكن باكاري كوني من تقليص الفارق إلى 2/1 بعدما تجاوز مدافعين هولنديين وسدد الكرة بقوة إلى داخل المرمى في الدقيقة 38. وقبل أن ينتهي الشوط الاول مباشرة أخرج الحكم الكولومبي جوليان أوسكار رويز آكوستا بطاقته الصفراء في وجه ديدي دروجبا بعدما احتك مع الحارس الهولندى فان در سار. و البطاقة الصفراء ستمنعه من خوض المباراة الاخيرة ضد صربيا ومونتينغرو بعد ان نال واحدة مماثلة في المباراة الاولى ضد الارجنتين. وكان قد سبق له أن أنذر روبن أيضا بسبب ادعائه السقوط على أرض الملعب.

وفي منتصف الشوط الثاني أخرج الحكم بطاقته الصفراء للمرة الثالثة وكانت من نصيب الهولندي مارك فان بوميل لاحتكاكه بذكورا.

وضغط الفريق الايفواري بشدة بغية تحقيق هدف التعادل لكن أرونا كوني لم يحسن استثمار الفرصة الثمينة التي لاحت له قبل أن يهدر دروجبا فرصة أخرى في الدقيقة 77 عندما حول الكرة برأسه تجاه الشباك الهولندية لكن فان بيرسي أبعدها بصدره قبل أن تتجاوز خط المرمى.. ثم أنقذ المدافع فيليب كوكو المرمى الهولندي مجددا من كرة عبد الله ميتي قبل نهاية اللقاء مباشرة.

فان باستن :"كانت مباراة صعبة جدا"

اعتبر مدرب منتخب هولندا لكرة القدم ونجمه السابق ماركو فان باستن ان مباراة الأمس ضد ساحل العاج كانت صعبة جدا.

وقال فان باستن :"كانت مباراة صعبة جدا لان ساحل العاج تملك منتخبا ممتازا ،ويجب ان اشيد بأداء اللاعبين الهولنديين لانهم كافحوا ببراعة حتى النهاية".

روبن اختير نجم اللقاء
روبن اختير نجم اللقاء
من جهته، قال المهاجم رود فان نيستلروي الذي سجل الهدف الثاني "عندما يفشل المهاجم في التسجيل تكثر الاسئلة والانتقادات، ولكنها تختفي عندما ينجح في ذلك". وتابع فان نيستلروي الذي يبلغ الثلاثين من العمر في الاول من يوليو المقبل "تابعت فوز الارجنتين على صربيا ومونتينغرو 6-صفر من غرفة تبديل الملابس، فلا شك ان المنتخب الارجنتيني بات المرشح للقب بعد هذه المباراة".

واعتبر صانع الالعاب رافايل فان در فارت "ان منتخب ساحل العاج جيد وخسارته في مباراتيه الاوليين امر لا يصدق فعلا"، مضيفا :"مباراتنا المقبلة مع الارجنتين ستكون مختلفة".

اختيار الهولندي روبن نجما لمباراة بلاده مع ساحل العاج

اختارت لجنة فنية تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اللاعب الهولندي ارين روبن نجما للمباراة التي فاز فيها منتخب بلاده بهدفين مقابل هدف واحد على منتخب ساحل العاج في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة في نهائيات كأس العالم الثامنة عشرة لكرة القدم بالمانيا أمس الجمعة.

وجاء هذا الاختيار بناء على اداء روبن المتميز اثناء المباراة التي تقاسم على اثرها منتخب بلاده صدارة مجموعته وضمن الظهور في الدور الثاني من البطولة اثر حصوله على نقاط الفوز الثلاث.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى