المنتخب التشيكي يبحث عن التقدم نحو الدور الثاني لكأس العالم على ضوء النجوم السوداء

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
مدرب غانا يدرك أن مواجهة اليوم هي الأمل الاخير
مدرب غانا يدرك أن مواجهة اليوم هي الأمل الاخير
يستطيع المنتخب التشيكي اليوم السبت الاقتراب خطوة كبيرة وربما ضمان التأهل إلى الدور الثاني في نهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا عندما يلتقي مع نظيره الغاني في مباراة مصيرية بالجولة الثانية من مباريات المجموعة الخامسة في الدور الاول للبطولة.

وكان المنتخب التشيكي قد حقق فوزا كبيرا على نظيره الامريكي 3/صفر في الجولة الاولى من مباريات المجموعة ووضع نفسه على قمة هذه المجموعة المثيرة بفارق الاهداف فقط أمام المنتخب الايطالي الذي تغلب على الفريق الغاني في المباراة الثانية بالجولة الاولى 2/صفر.

وفي ضوء مستوى أداء الفرق الاربعة والنتائج التي تحققت في الجولة الاولى يبدو المنتخب التشيكي هو الاقرب إلى مرافقة المنتخب الايطالي (الازوري) إلى الدور الثاني. ويعلم الفريق التشيكي جيدا أن المواجهة لن تكون سهلة خاصة وأن منافسه الذي يشارك في البطولة للمرة الاولى في تاريخه لن يكون خصما سهلا حيث يرغب في تحقيق الفوز الذي يمثل الامل الوحيد له في بقاء الامل في تأهله إلى الدور الثاني بعد الهزيمة في المباراة الاولى أمام إيطاليا.

وقدم المنتخب التشيكي عروضا قوية في كأس الامم الاوروبية السابقة (يورو 2004) بالبرتغال وكان أفضل فرق البطولة من الناحية الهجومية بقيادة نجم هجومه ميلان باروش. وكان من المنتظر أن يجد الفريق صعوبة كبيرة في بداية مشواره خاصة وأنه يواجه المنتخب الامريكي العنيد الذي وصل لدور الثمانية في كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان كما غاب باروش العائد من الاصابة عن التشكيل الاساسي للفريق التشيكي في هذه المباراة. ولكن المنتخب التشيكي برهن على تفوقه ونجح يان كولر وزميله توماس روزيكي في تعويض غياب باروش فسجل الاول هدفا والثاني هدفين ليصدما المنتخب الامريكي الذي لم يتوقع أن تأتي النتيجة بهذا السوء تحت أي ظروف.

أما المنتخب الغاني المعروف بلقب "النجوم السوداء" والذي يطلق عليه أحيانا لقب "برازيل أفريقيا" فنجح بالفعل في تقديم عرض نال به احترام وتقدير الجميع في مواجهة منتخب كبير له خبرة رائعة مثل المنتخب الايطالي الفائز بكأس العالم ثلاث مرات سابقة.

ورغم الهزيمة استفاد المنتخب الغاني كثيرا من هذه المباراة وتخلص من رهبة البداية في كأس العالم وبالتالي سيختلف الوضع في مباراته أمام التشيك.

كتيبة المحترفين في منتخب غانا ستحاول اليوم الظهور بشكل يضمن لها ترك بصمة في كأس العالم
كتيبة المحترفين في منتخب غانا ستحاول اليوم الظهور بشكل يضمن لها ترك بصمة في كأس العالم
وإذا كان المدرب التشيكي كاريل بروكنر يعتمد في فريقه على مجموعة من المحترفين في أكبر الاندية الاوروبية باستثناء لاعبين فقط من بين قائمة الـ23 لاعبا يلعبان في الدوري التشيكي فإن الفريق الغاني لا يقل عنه في هذا الاتجاه نظرا لاحتراف لاعبي المنتخب الغاني في مجموعة من الاندية الاوروبية الكبيرة وعلى رأسهم مايكل إيسيان نجم خط وسط تشيلسي بطل الدوري الانجليزي في الموسمين الاخيرين.

كما أن الفريق الغاني له خبرة جيدة بالبطولات الكبيرة وفاز سابقا بلقب كأس الامم الافريقية أربع مرات بخلاف فوز غانا بلقب كأس العالم لفئة الناشئين (تحت 17 عاما).

ويمثل المدرب الصربي راتومير ديوكوفيتش المدير الفني للمنتخب الغاني كلمة السر في فريقه حيث قاد الفريق إلى النهائيات للمرة الاولى في تاريخ النجوم السوداء ويطمح إلى استكمال مشوار النجاح مع الفريق.

وتشهد المباراة أكثر من مواجهة بين الزملاء في الاندية حيث يواجه بيتر تشيك حارس مرمى المنتخب التشيكي زميله في تشيلسي مايكل إيسيان كما يواجه توماس روزيكي نجم بوروسيا دورتموند الالماني زميله الغاني ماتيو أمواه.

التشيك يريد تأكيد ظهوره الجيد في المواجهة السابقة اليوم
التشيك يريد تأكيد ظهوره الجيد في المواجهة السابقة اليوم
طبيب منتخب التشيك : كولر المصاب لن يلعب قبل دور الثمانية
قال طبيب المنتخب التشيكي لكرة القدم الثلاثاء الماضي إن مهاجم الفريق يان كولر أصيب بشد في أوتار الركبة ولن يكون لائقا للعب قبل دور الثمانية من بطولة كأس العالم المقامة في ألمانيا.

وقال ييري فوتشيك للصحفيين "يتطلب العلاج من هذه الاصابة فترة تتراوح من عشرة أيام الى ستة أسابيع."

وأضاف :"نتمنى أن يتمكن من اللعب في دور الثمانية."

ونقل كولر على محفة الى خارج الملعب في لقاء فريقه أمام الولايات المتحدة في اطار منافسات المجموعة الخامسة الاثنين الماضي بعدما سقط على الأرض من جراء اصابة قيل في باديء الأمر انها "خطيرة".

وكان كولر سجل الهدف الاول لفريقه في المباراة التي انتهت بنتيجة 3-صفر لصالح التشيك وبدا في حالة ألم شديد اثناء نقله الى خارج الملعب قبيل انتهاء الشوط الاول فيما وضع كيسا من الثلج على باطن الساق.

وتضاربت التصريحات بشأن مدى اصابة كولر حيث قال المدرب كارل بروكنر الاثنين الماضي انها خطيرة لكن آخرين من بينهم كولر نفسه قالوا انه قد يغيب مباراة واحدة أو مباراتين فقط.

التشيك سيخوض اللقاء فاقدا لخدمات مهاجمه الطويل كولر
التشيك سيخوض اللقاء فاقدا لخدمات مهاجمه الطويل كولر
التشيك بدون باروش و كولر
قال أطباء أمس أن مهاجم المنتخب التشيكي لكرة القدم ميلان باروش سيغيب عن مباراة فريقه في المجموعة الخامسة اليوم السبت أمام غانا. و قال طبيب الفريق بيتر كريسي للصحفيين : "لن يلعب اليوم .. مشيرا الى باروش الذي يعاني من اصابة في القدم مني بها في مباراة ودية في الثالث من يونيو، و استمرار غياب باروش يعني أن الخيارات أمام بروكنر المدير الفني لمنتخب التشيك في الهجوم أصبحت محدودة للغاية مع اصابة المهاجم يان كولر التي ستبعده عن كل مباريات الدور الأول.

و أصيب كولر في الأربطة يوم الاثنين الماضي في المباراة التي فازت فيها جمهورية التشيك على الولايات المتحدة 3/0 في كأس العالم و قد لا يتعافى قبل دور الثمانية.وغاب باروش عن معظم تدريبات فريقه فيما انسحب المهاجم فلاديمير سميتشر من الفريق قبل بدء البطولة بسبب الاصابة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى