«الأيام الرياضي» ترصد انطباعات الشارع الكروي في عدن المتابع للمونديال

> «الأيام» فردوس العلمي:

> ( جنونك مجنون ولست واجدا طبيبا يداوي من جنون جنون).. بيت من الشعر قاله الامام الشافعي رضي الله عنه وينطبق هذا البيت على حال الجنون الحاصل هذه الأيام في شوارع وأزقة عدن العاصمة الاقتصادية والتجارية لليمن وخاصة في عدن ثغر اليمن الباسم تلك المدينة التي رفعت فيها اعلام اغلب الفرق المشاركة في مـونديـــال ألمانيا 2006 م والتي عبرت عن مدى عشق ابناء عدن للمستديرة فجنون الكرة جنون لا يعالج .

وفي عدن تحدث إلينا الشباب من كلا الجنسين عن الكرة وكاس العالم وتمنى اغلبهم الفوز للبرازيل ذلك الفريق الذي حصل على إعجاب الكثير من ابناء عدن والمقيمين فيها فالكل يغني ويرقص على انغام السامبا ."

«الأيام الرياضي» رصدت لكم انطباعات عشاق الكرة فماذا قالوا ؟

> أحمد إبراهيم طالب في المعهد التقني ويعمل في احد المعارض يقول :« كاس العالم حدث كبير ننتظره كل اربع سنوات ويضيف: للاسف لا نتمكن من مشاهدة كل المباريات فظروف العمل لا تسمح لنا بمتابعتها ولكن نشاهد المباريات التي تأتي متاخرة .. احمد إبراهيم يتمنى فوزالبرازيل فريقة المفضل. .

يشاركة الرأي الاخ طه حسين عبدالله الذي يقول :« كاس العالم تظاهرة كروية ممتازة ونحن نتابعها بعد الساعة العاشرة بحكم ظروف العمل .. طه يعشق الأرجنتين ويتمنى فوزها وأفضل لاعب في نظره ((ريكيلمي))

عبده ناجي عبدالرب البشيري هو الآخر يعشق البرازيل وافضل لاعب في نظر البشيرى زين الدين زيدان كونه لاعب عربي كما يقول البشيري و يشتكي البشيري من ظروف العمل التي تعيق تمتعه بمتابعة المباريات ويعارض البشير تلك الظاهرة التي رافقت كاس العالم المتمثلة برفع اعلام الدول المشاركة في مـونديـــال المانيـــــا 2006 م ويصفها بالسيئة كونها تؤدي الى النزاع بين الناس ويقول الرياضة اخلاق وسلوك وعلينا ان نشجع بروح رياضية وان ننبذ العنف والتعصب ويقول :" المسألة لا تحتاج الى رفع اعلام الفرق المشاركة. شرماكا حسن محمد يحمل الجنسية الصومالية يقول :" أتمنى فوز البرازيل فأنا اعشق الكرة ولكن للأسف نحن سكان مخيم خرز لا نستطيع مشاهدة المباريات فلا توجد شاشات عملاقة هناك فقط بعض الأسرلديها اشتراك بشكل شخصي ببعض القنوات الرياضية المشفرة فخرز كما تعلمون ليس فيها سوى المرض والجوع وأنا في عدن حاليا للعمل في سوق البهارات وأيضا لمشاهدة المباريات الخاصة بكاس العالم.

قبل أن أتعرف على اسمه قال لي : البرازيل ستأخذ ألكاس دون أي كلام فسألته عن اسمه فقال :أيمن الاغبري ويضيف: لمشاهدة المباريات اشتري حبه قات وأجلس في البيت أمام التلفاز واستمتع بالمشاهدة وعن المباراة الأولى للبرازيل والمستوى غير المشجع من فريق يلفت أنظار الجميع ؟ يقول:" هذا هو فريق البرازيل أول مبارة له تكون لجس النبض .

يشاركه الرأي صديقه عرفات الذي جعله عشقه للكرة يتحدث معنا بالانجليزية ليعبر عن سعادته قائلا:" نحن دائما ننتظر المفاجآت من فريق البرازيل ويضيف إلى جانب البرازيل نشجع الأرجنتين وهم قدموا مباراة جميلة وعن الفرق العربية المشاركة يقول عرفات نشجع الفريقين ونتمنى لهما النجاح وأن يقدموا الأفضل لرفع اسم العرب عاليا ويعترض عرفات على ظاهرة رفع الأعلام التي ترافق تحضيرات كاس العالم فمن رأيه أننا كمسلمين نرفض تلك الظاهرة والتقليد الذي يجعلنا نرفع أعلام دول صليبية ومسيحية ويضيف للأسف اغلب الشباب لا يعلمون ذلك وهذه الظاهرة ناتجة عن حبهم للفريق فقط وليس للبلد ذاته .

>ماجد باصبرين طالب ينصح بالاهتمام بالامتحانات والمذاكرة فكاس العالم تعاد مبارياتها ولكن الامتحانات لا تعاد ويقول :«اختبارك أولا قبل فريقك المفضل طالما إننا لا نستطيع أن نتابع براحة ودون قلق فنحن لا نستطيع أن نوفق بين الامتحانات ومشاهدة المباريات فكلها تأتي في وقت واحد».

>منصور الحريري رئيس الاتحاد العام لشباب اليمن فرع /عدن يقول :كاس العالم له إقبال شديد ليس من قبل الشباب فقط بل من الجميع دون استثناء حتى الأطفال تراهم يرتدون الزي الخاص بالفريق الذي يحظى بتشجيعهم منصور الحريري يتمنى هو الآخر فوز البرازيل في كاس العالم ويضيف :«المباريات تشغل وقت الشباب والفراغ الذي لم يجدوا ما يملأون به فراغهم بأشياء مفيدة خاصة أن بعض الشباب يتجه في الوقت الراهن إلى اتجاهات غير أخلاقية وانحرافات وهذه من القضايا التي يجب أن نبحث لها عن حلول والملاحظ إن كاس العالم جاء لقتل الفراغ .»

ويتحدث عن الصعوبات التي تواجه الشباب في متابعة المباريات خاصة الطلاب فقال :وجهنا طلبا إلى الجهات ذات العلاقة من اجل تقديم فترة الامتحانات حتى يتسنى للطلاب المشاهدة وذلك لصعوبة التوفيق بين مشاهدة المباريات والمذاكرة للامتحانات ويشيد الأخ الحريري بتوجهات السلطة التي عملت على توفير الشاشات العملاقة ويشكر كل من ساهم في رفعها ويقول على الحكومة إن تساند الشباب في الجانب الرياضي لأنه هو الحل الوحيد لقتل الفراغ إلى جانب العمل الثقافي والتربوي» .

كما يشكر الحريري كل من يكتب ويتناول القضايا الشبابية واتجاهاتهم وهمومهم وتطلعاتهم وفي مقدمتها صحيفة «الأيام».

>محمد صالح من عشاق الكرة المستديرة يحب البرازيل ويعشق رونالدو ويتابع كاس العالم ويهوى تشجيع اللعبه الحلوه .

> الشيخ فهيم قشاش يري ان كاس العالم فرصة لمشاهدة الفنون الجميلة للساحرة المستديرة وهو يتابع الكثير من المباريات ،خاصة عندما يكون فريقه المفضل الأرجنتين طرفا فيها ويقول لا استطيع ان أصف سعادتي بإحراز الارجنتين أهدافا كثيرة في مباراة واحده.

> مؤمن محمد يقول: حاولت في مختلف الطرق ضبط مواعيد المباريات على مواعيد إنطفاء الكهرباء ولكن فشلت فانقطاعات الكهرباء في مدينة عدن مستحيل ضبطها على مواعيد محددة وإن كانت مباريات كأس العالم لذلك أصبحت انقطاعات التيار هي المباراة الأكثر إثاره.. مؤمن محمد يعشق الفريق الالماني.

الجنس اللطيف كان لهن أيضا رأي حيث تقول الأخت فائزة حسين": في الحقيقة كاس العالم عرس جماهيري كبير ننتظره بشغف كل أربع سنوات لمشاهدة فنون الكرة بمستوى عال لمنتخبات وعروض فنية كبيرة لا تقاوم .. فائزة فريقها المفضل الفريق الهولندي تقول يتمتع الفريق الهولندي بمهارات فنية رائعة واللعب الجماعي وتفضل ريفالدو البرازيلي كأحسن مهاجم رغم غيابه عن هذا العرس الخاص بمونديال المانيا 2006. ..وعن ظاهرة الأعلام تقول هي ظاهرة مبالغ فيها كثيرا .

سميرة اسعد فتاة في العقد الثاني من العمر سألتها هل تتابعين مباريات كاس العالم أجابت بالتأكيد فأنا اعشق كرة القدم وعن السبب تقول ضاحكة :" كل ممنوع مرغوب فنحن النساء محرومات من مشاهدة المباريات المحلية ولهذا كاس العالم فرصة لنعبر عن عشقنا لهذه المستديرة التي أصبحت حكراً على الرجال في مجتمعاتنا العربية رغم أن البرازيل حبيبة الكل وعندما تلعب البرازيل تطيعها كل الفرق لأنهم ملوك الكرة ولكن أنا اعشق الأرجنتين .. وأتمنى أن تحرز كاس العالم و كريسبو يحرز لقب الهداف

وهكذا انتهت اللقاءات ولكن مايزال الجنون مستمرا والاعلام مرفوعة في شوارع مدينة عدن الرياضية، وفعلا بعض الجنون فنون وشكرا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى