مصر والاردن تؤكدان ضرورة توحيد الصف الفلسطيني

> شرم الشيخ «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس حسنى مبارك مع العاهل الاردنى الملك عبدالله الثانى بن الحسين
الرئيس حسنى مبارك مع العاهل الاردنى الملك عبدالله الثانى بن الحسين
أكد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري أمس الأحد أن مباحثات الرئيس حسنى مبارك والعاهل الاردنى الملك عبدالله الثانى بن الحسين تناولت الوضع العربي العام وخاصة المسألة الفلسطينية التي تم بحثها فيما يتعلق بتعزيز قدرة الشعب الفلسطيني وإيصال المساعدات له.

وأشار أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الاردنى عبدالاله الخطيب بشرم الشيخ إلى أن المباحثات تناولت أيضا مسألة الاتفاق بين الاتحاد الاوروبى واللجنة الرباعية الدولية فيما يخص الالية التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الاوروبى مؤخرا ببروكسل بشأن المساعدات للفلسطينيين وكيفية وصولها للشعب الفلسطيني.

وقال عبد الاله الخطيب وزير الخارجية الاردنى في المؤتمر الصحفي عقب القمة المصرية الاردنية "إننا نؤمن جميعا بأن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يتمثل في التوصل لاتفاق من خلال التفاوض بين الطرفين الفلسطينى والاسرائيلى".

وقال الخطيب انه تم خلال المباحثات بحث عدد من الموضوعات تتعلق بمساعدة الشعب الفلسطينى وكيفية إيصال الدعم له مشيرا إلى أن هناك اهتماما بالوحدة الوطنية الفلسطينية وضرورة عدم تصعيد الوضع الامنى بين الاشقاء الفلسطينيين.

وردا على سؤال عن طبيعة الخلافات بين الاردن وسوريا وعما اذا كانت مصر تقوم بجهد تجاه احتواء هذا الخلاف ... قال أبوالغيط "لا أتصور أن هناك مشكلة حادة بين الاردن وسوريا ولا اعتقد ان هناك مشاكل تعوق العلاقات بينهما وبالتالي فإن الحديث المصري الاردني خلال مباحثات القمة لم ينصب على سوريا وإنما تركز على القضية الفلسطينية وكيفية العمل لتفريغ شحنة التوتر الحالية على الارض الفلسطينية بين حماس وفتح وكيفية دعم العمل الفلسطيني للتوصل إلى اتفاق يقود الفلسطينيين إلى بر الامان".

وقال الخطيب إن الاردن وسوريا بلدان عربيان جاران تربطهما علاقات واسعة ...مشيرا إلى إن هناك اجتماعا للجنة العليا المشتركة بين البلدين في 28 من الشهر الجاري على مستوى رئيسي الوزراء..ونأمل أن تخرج هذه الاجتماعات بنتائج عملية ملموسة تؤدى إلى تحسين قدرة الشعبين والبلدين على التعاون في كافة المجالات.

وحول قرار "الرباعية" الدولية بتوصيل المساعدات للفلسطينيين عبر آلية دولية تتجاوز حكومة حماس ...قال الخطيب "نرى خطوة الرباعية الدولية جيدة وكما قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس "يحتاج الشعب الفلسطيني إلى المزيد من المساعدات الاقتصادية"وأشار إلى أن هناك حاجة لاستمرار البحث مع اللجنة الرباعية لتحسين هذه الالية بما يصب في مصلحة الاستقرار بالمنطقة.

وقال أبوالغيط إن نطاق الآلية لا يتناول كافة المساعدات وله إطار زمني محدد لكنها تعد خطوة طيبة بصفة عامة ويجب البناء عليها حتى تصل كافة الاحتياجات إلى الشعب الفلسطيني، موضحا "إننا سنسعى لمراقبة هذه الالية وكيفية ادائها لعملها واننا سنعمل مع الرباعية الدولية لتطويرها".

وحول مارددته بعض وسائل الاعلام عن وجود اقتراح مصرى لتشكيل حكومة تكنوقراط فى فلسطين يمكن أن تكون حلا للازمة بين حماس والسلطة الفلسطينية... قال أبوالغيط" إنه ليس لدينا علم بهذا الموضوع وإننا لاندفع في هذا الاتجاه ولكن هناك مساع فلسطينية فلسطينية في إطار السلطة الوطنية للتوصل إلى توافق حول حكومة فلسطينية، وانه إذا ما وصل الفلسطينيون الى هذا الجهد فهذا الامر يتعلق بهم أنفسهم".

وحول دعم السلطة الوطنية بالسلاح لدعم قدراتها الامنية وعما إذا كان قد تم بحث هذا الموضوع خلال قمة اليوم ..قال أبوالغيط إن هذه مجرد شائعات وأحاديث تدور في وسائل الاعلام وليس لها حقيقة على الجانب المصري.

وحول الحوار الفلسطينى الفلسطينى وانعكاسات لقاء الملك عبدالله الثاني مع الرئيس عباس ثم مع الرئيس مبارك اليوم، قال أبو الغيط "بالطبع لو توصل الجانب الفلسطيني إلى حل خلافاته ورأينا أن هناك بارقة أمل تجمع الصف الفلسطيني وتضعه على طريق واحد، سيساهم ذلك بقوة في إعداد المسرح للعودة إلى بدء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي".

وأجرى الرئيس مبارك مع الملك عبد الله أمس الأحد مباحثات في منتجع شرم الشيخ حول آخر تطورات الاوضاع الراهنة على الساحتين العربية والاقليمية وقضايا العمل العربى.

وعقدت جلسة مباحثات موسعه حضرها من الجانب المصري المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع والانتاج الحربي وأنس الفقي وزير الاعلام والدكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية والسفير سليمان عواد المتحدث باسم الرئاسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى