بدء محاكمة 3 صحفيين ومحام بتهمة سب قاض

> القاهرة «الأيام» محمد عبد اللاه :

>
الصحفي وائل الإبراشي
الصحفي وائل الإبراشي
بدأت محكمة جنايات القاهرة أمس الأحد محاكمة ثلاثة صحفيين ومحام بتهمة سب وقذف قاض يقول معارضون إنه يحاول إسكات من يتحدثون عن تجاوزات وقعت في الانتخابات التشريعية التي أجريت العام الماضي.

ووجه القاضي محمود برهام تهمة السب والقذف أيضا إلى القاضيين البارزين الداعيين لاستقلال السلطة القضائية محمود مكي وهشام البسطويسي.

وحوكم مكي والبسطويسي أمام محكمة تأديبية قضت الشهر الماضي ببراءة مكي ولوم البسطويسي بعد جلسات شهدت احتجاجات اعتقلت السلطات خلالها مئات النشطين من جماعة الإخوان المسلمين وجماعات معارضة أخرى.

ويقول برهام إن اسمه ورد في قائمة نشرتها صحيفتا صوت الأمة المستقلة وآفاق عربية الحزبية ضمت قضاة يقال إنهم تلاعبوا في نتائج دوائر انتخابية لمصلحة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.

ويحاكم من صوت الأمة رئيس التحرير التنفيذي وائل الإبراشي والصحفية هدى أبو بكر بينما يحاكم من آفاق عربية مدير التحرير عبد الحكيم الشامي.

ويحاكم عضو مجلس نقابة المحامين جمال تاج الدين بتهمة تسريب القائمة التي سميت "القائمة السوداء" للصحيفتين.

وقالت منظمات حقوقية سمحت لها السلطات بمتابعة الانتخابات إن تجاوزات وقعت بها من بينها منع ناخبين مؤيدين لجماعة الإخوان من الوصول إلى مراكز اقتراع.

وقال قضاة كلفوا من نادي القضاة الذي يتزعم حملة المطالبة باستقلال القضاء إن نتائج بعض الدوائر عدلت لمصلحة مرشحين من الحزب الحاكم.

ويطالب نادي القضاة بإشراف قضائي كامل على الانتخابات العامة لضمان نزاهتها.

واحتشد نحو مئتين من مؤيدي المتهمين الأربعة في قاعة المحاكمة وخارجها مرددين هتافات تقول "تاج الدين يا تاج الدين إحنا وراك كل المحامين" و"يا قضاة يا قضاة لا تخشون إلا الله" و"الإبراشي وتاج الدين هما كل المصريين" و"يا عدالة فينك فينك الطواريء بينا وبينك".

وحالة الطواريء معلنة في مصر منذ اغتيال الرئيس أنور السادات عام 1981 بأيدي متشددين إسلاميين.

ولم يحضر القضاة إلى القاعة مكتفين بإثبات حضور المتهمين من خلال سكرتير الجلسة وقرروا تأجيل المحاكمة إلى سبتمبر أيلول.

ونشرت الصحيفتان قائمة القضاة المتهمين بالتلاعب في نتائج الانتخابات في ديسمبر كانون الأول وعلى أثرها تقدم القاضي برهام ببلاغ إلى النائب العام ضد الصحفيين الثلاثة والمحامي,وبعد التحقيق معهم أحالهم النائب العام ماهر عبد الواحد إلى المحاكمة الجنائية بتهمة السب والقذف.

ويقول المتهمون إنهم سيتقدمون إلى المحكمة بأدلةعلى وقوع التلاعب في نتائج الانتخابات,ويطالب معارضون بالتحقيق في ما يتردد عن التلاعب قائلين إنهم لن يتوقفوا عن الحديث عنه.

وينتمي تاج الدين إلى جماعة الإخوان المسلمين التي شغلت في انتخابات العام الماضي 88 مقعدا في مجلس الشعب أحد مجلسي البرلمان وبرزت كأقوى قوة معارضة منذ نحو نصف قرن. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى