القوات البريطانية تقتل ستة عناصر من طالبان قرب محطة كهرمائية جنوب افغانستان

> قندهار «الأيام» ا.ف.ب :

>
مقتل ستة عناصر من طالبان قرب محطة كهرمائية جنوب افغانستان
مقتل ستة عناصر من طالبان قرب محطة كهرمائية جنوب افغانستان
اعلن مصدر عسكري بريطاني أمس الأحد ان القوات البريطانية قتلت أمس الأول السبت ستة من عناصر طالبان كانوا يقصفون في الايام الاخيرة السد التابع لمحطة كاجاكي الكهرمائية الاستراتيجية في جنوب افغانستان بمدافع الهاون.

وقال الناطق باسم ولاية هلمند ان المتمردين قتلوا من جهتهم أمس الأحد رئيسا سابقا لاقليم في المحافظة واربعة من حراسه الشخصيين.

وافاد المتحدث باسم القوات البريطانية في جنوب البلاد الكابتن درو جابسون ان "اشخاصا نعتقد انهم من طالبان قصفوا في الايام الاخيرة محطة كاجاكي".

واضاف "لقد توجه الجنود البريطانيون الليلة الماضية الى المكان وحين بدأ (عناصر طالبان) بالقصف بمدفع الهاون علينا، قام الجنود البريطانيون بالرد"واوضح انه "بوسعنا التأكيد ان ستة من عناصر طالبان قتلوا".

ومحطة كاجاكي الكهرمائية في ولاية هلمند مهمة جدا لتغذية المنطقة بالطاقة الكهربائية,وحتى الساعة، لا تعمل الا واحدة من توربينات السد الثلاث، لكن الولايات المتحدة قدمت في بداية حزيران/يونيو خطة استثمار بقيمة 103 مليون دولار على سنتين، تسمح باعادة تشغيل التوربينتين الاخريين واقامة خطوط كهربائية ذات طاقة اكبر وبناء طريق مؤدية الى السد.

وكانت هذه المحطة تعرضت لهجمات اخرى في الماضي، ففي ايلول/سبتمبر 2005، وقبل ساعات فقط من الانتخابات التشريعية، تم توقيف نحو 20 من عناصر طالبان حين كانوا يحاولون تفخيخ السد بمتفجرات.

وقال المتحدث باسم ولاية هلمند محي الدين خان لفرانس برس ان عناصر من طالبان هاجموا أمس الأحد موكبا كان يقل الحاكم السابق لاقليم سانغين جمعة غول وقتلوه.

وقال خان "كان جمعة غول متوجها من سانغين الى اقليم غوراك عندما تعرض لهجوم اسفر عن مصرعه مع اربعة من حراسه".

وغول هو شقيق داد محمد خان، نائب في البرلمان الافغاني عن اقليم سانغين والرئيس السابق لاجهزة الاستخبارات في ولاية هلمند.

وتبنى ناطق باسم طالبان يوسف احمدي الهجوم في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس,وفي محافظة زابول، على بعد مئة كلم شرق هلمند، اطلقت القوات الافغانية وقوات التحالف عملية مشتركة في اقليم ساهجوي بناء على معلومات توافرت عن تواجد لعناصر من طالبان.

وقال الجنرال نور محمد باكتين رئيس شرطة الولاية "جرح ثلاثة من عناصر طالبان بينهم قائدان ميدانيان جرى اعتقالهما" بينما تمكن الجريح الثالث من الهرب.

واشار الناطق باسم وزارة الداخلية يوسف ستانيزاي ان عناصر طالبان خسروا رجالا في المواجهات رغم انهم لم يخلفوا جثثا وراءهم.

اضاف انه تمت مصادرة ثلاث بنادق هجومية من طراز "اي كاي 47" واربع دراجات علما ان عملية التمشيط لا تزال جارية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى