إدانة مهندس استرالي بالتخطيط لشن هجمات

> سيدني «الأيام» رويترز :

> أدين مهندس معماري استرالي أمس الإثنين بالتخطيط لتفجير مواقع دفاعية بسيدني وشبكة لتوزيع الكهرباء بموجب قوانين جديدة لمكافحة الإرهاب,ودفع فهيم خالد لودهي الباكستاني المولد بأنه غير مذنب في أربعة اتهامات وجهت له تتصل بخطط لتفجير قنابل محلية الصنع في عدد من الاهداف بسيدني كبرى المدن الاسترالية.

وقال مسؤول بالمحكمة العليا في نيو ساوث ويلز لرويترز إن هيئة محلفين قضت بأنه مذنب في ثلاثة اتهامات هي جمع خرائط لشبكة توزيع الكهرباء في سيدني والاعداد لعمل إرهابي من خلال جمع معلومات حول تصنيع القنابل وحيازة وثائق تحمل معلومات عن كيفية تصنيع سموم.

وأضاف المسؤول أن أقصى عقوبة للتهمتين الاولى والثالثة هي السجن 15 عاما اما عقوبة التهمة الثانية فهي السجن المؤبد.

وقال القاضي انطوني ويلي إن جلسة النطق بالحكم ستبدأ في 29 يونيو حزيران.

وبرئت ساحة لودهي من التهمة الرابعة وهي تحميل صور جوية لمنشآت دفاعية من على شبكة الانترنت.

وجلس لودهي (36 عاما) دون أن يبدو على وجهه اي تعبير فيما أصدرت هيئة المحلفين حكمها بعد خمسة ايام من المداولات جرت على مدى اسبوعين ولم يشر محاموه الى ما اذا كان سيتقدم بطلب استئناف في الإدانات الصادرة بحقه.

وقال لودهي للمحكمة إنه ليس متطرفا دينيا وقال محاموه إن صور المواقع الدفاعية عثر عليها لديه لأنه عمل مهندسا معماريا في المواقع الثلاثة.

وقال ممثلو الادعاء إن الشرطة عثرت على ما يمكن أن يعتبر "كتيبا للإرهاب" حين داهمت منزله في اكتوبر تشرين الاول عام 2003.

ووجهت الاتهامات إلى لودهي الذي هاجر الى استراليا عام 1996 بموجب قوانين صارمة لمكافحة الإرهاب صدرت بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة بفترة وجيزة.

واستراليا حليف وثيق للولايات المتحدة وتنشر قوات في العراق وافغانستان لكنها لم تتعرض لهجوم كبير وقت السلم على أراضيها.

وفي يونيو حزيران عام 2004 أصبح جاك روش البريطاني المولد الذي اعتنق الاسلام اول استرالي يدان بموجب القوانين الجديدة وحكم عليه بالسجن تسعة أعوام للتآمر لتفجير السفارة الاسرائيلية في كانبيرا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى