اسرائيل تشن هجمات عسكرية على لبنان

> صور «الأيام» وكالات:

>
حسن نصر الله و ايهود اولمرت
حسن نصر الله و ايهود اولمرت
افادت حصيلة مؤقتة من مصدر طبي ان ستة لبنانيين اصيبوا بجروح، ثلاثة منهم بجروج خطرة، اثناء قصف الطيران الحربي الاسرائيلي أمس الاربعاء لجسر الزهراني اهم الجسور على الطريق السريع الذي يربط العاصمة بيروت بجنوب لبنان.

واوضح المصدر ان القصف خلف اضرارا او تسبب بتدمير سيارة اسعاف وثلاث سيارات مدنية على الجسر الذي يقع في منتصف الطريق بين مدينتي صيدا وصور الساحليتين (على مسافة 43 و85 كلم على التوالي جنوب بيروت) والذي اصابته ستة صواريخ جو-ارض.

وكان الجيش اللبناني حظر عصر أمس المرور فوق الجسر الذي تم تشييده في التسعينات بعرض ستين مترا، جراء الحفر التي احدثها القصف، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وافادت الشرطة اللبنانية ان البحرية الاسرائيلية قصفت بعد ظهر أمس الاربعاء طريقا فرعية تربط جنوب لبنان ببقية انحاء البلاد.

وقال شاهد لوكالة فرانس برس ان الطريق المؤدية من بلدة حجة الى المعمارية جنوب صيدا التي تبعد اربعين كلم جنوب بيروت، باتت غير سالكة.

واوضحت الشرطة ان هذا القصف الاول للبحرية الاسرائيلية التي ترابط زوارقها الحربية قبالة سواحل مدينة صور على بعد ثمانين كلم جنوب بيروت، وقع بعد عشر غارات جوية اسرائيلية ركزت قصفها على جسور جنوب لبنان ومحطة لتوليد الكهرباء. وقتل مدنيان لبنانيان أمس جراء القصف الاسرائيلي الذي ادى ايضا الى اصابة 17 شخصا بجروح، بينهم جندي واربعة صحافيين لبنانيين، بحسب حصيلة مؤقتة للشرطة.

واعلن حزب الله الشيعي اللبناني مقتل احد عناصره في المعارك مع الجيش الاسرائيلي.

واعلن الجيش الاسرائيلي مقتل ثمانية جنود اسرائيليين أمس الاربعاء في هجومين شنهما حزب الله على دورية حدودية وعلى آليات اسرائيلية داخل الاراضي اللبنانية بعد اسر جنديين اسرائيليين.

وقالت متحدثة باسم الجيش ان ثلاثة جنود قتلوا عندما "هاجم مقاتلو حزب الله سيارتي جيب عسكريتين كانتا تقومان بدورية روتينية على الحدود الاسرائيلية".

واضافت ان جنديين اصيبا في الهجوم على الارجح اسرا على الاثر ونقلا الى داخل الاراضي اللبنانية. وسبق عملية الاختطاف تبادل كثيف لاطلاق النار بين مقاتلي حزب الله والجنود الاسرائيليين والتي وصفها الجيش الاسرائيلي بأنها أسوأ عملية من نوعها منذ الانسحاب الاسرائيلي من "المنطقة الامنية" في جنوب لبنان في مايو 2000. وبعد ذلك قتل اربعة جنود لدى تعرض دبابة اسرائيلية لهجوم داخل الاراضي اللبنانية التي دخلتها للبحث عن الجنديين الاسيرين.

وقال الجيش "قتل اربعة جنود في الانفجار. ونواجه صعوبة في الاقتراب من الدبابة بسبب تبادل اطلاق النار".

حسن نصر الله: أسر الجنديين الاسرائيليين هدفه اجبار اسرائيل على اطلاق سراح الاسرى
وقال نصر الله في مؤتمر صحفي في بيروت ان الهجمات الاسرائيلية لن تقود الى اطلاق سراح الجنديين "ما جرى اليوم هو حقنا الطبيعي وهذا هو الطريق الوحيد المنطقي الموجود لاطلاق سراح الاسرى من سجون الاحتلال." اضاف "هدفنا اسر جنود اسرائيليين لنبادل عليهم ..لا نريد التصعيد في الجنوب. لا نريد اخذ لبنان الى الحرب. لا اريد اخذ المنطقة الى الحرب.

"الاسرى الموجودون بحوزتنا لن يعودوا الى الديار الا بوسيلة واحدة التفاوض غير المباشر والتبادل ..لا احد في كل هذا الكون يستطيع ان يردهم الى ديارهم الا التفاوض غير المباشر والتبادل." وقال نصر الله ان هجمات يوم أمس لا علاقة لها بالحملة العسكرية على قطاع غزة عقب اقدام نشطاء فلسطينيين على اسر جندي اسرائيلي. واضاف ان الهجمات والاسر "اتت في السياق الطبيعي لقرار مأخوذ من قبل احداث غزة." واشار الى ان مقاتلي حزب الله قصفوا "عددا من المواقع القيادية العسكرية الاسرائيلية كرسالة واضحة ان ضبط النفس الذي تمارسه المقاومة حتى الآن ليست ضعفا.. في رسالة واضحة اننا جاهزون للذهاب بعيدا لكن ما زلنا نمارس ضبط النفس ونتصرف بردود فعل محسوبة ومدروسة."

اسرائيل تشن هجمات عسكرية على لبنان
وافقت الحكومة الاسرائيلية برئاسة ايهود اولمرت خلال اجتماع طارىء عقدته مساء امس الاربعاء، على شن عمليات عسكرية في لبنان اثر اسر جنديين اسرائيليين، وفق ما اعلن الوزير اسحق هيرتزوغ العضو في الحكومة الامنية.

لبناني يفحص سيارة إسعاف دمرت على الطريق الذي يربط بيروت بالجنوب
لبناني يفحص سيارة إسعاف دمرت على الطريق الذي يربط بيروت بالجنوب
وقال هيرتزوغ للصحافيين ان "عمليات الخطف هذه هي تصعيد بالنسبة للمنطقة برمتها. وسترد اسرائيل بطريقة مناسبة لانه من الواضح بالنسبة للجميع ان مسؤولية هذه القضية تقع على عاتق الحكومة اللبنانية".

ورفض اعطاء اي تفاصيل حول الاهداف التي يمكن ان تتم مهاجمتها او حول حجم العمليات التي سيتم تنفيذها.

وشدد هيرتزوغ على ان عناصر حزب الله، التنظيم الشيعي الذي تبنى اسر الجنديين، هم جزء من الحكومة اللبنانية.

واضاف ان "حزب الله منظمة ارهابية تدعمها سوريا وايران، ولا سبب يمنع حكومة جدية مثل حكومة اسرائيل من التحرك كما ينبغي لضمان الدفاع عن سكانها".

وتابع الوزير الاسرائيلي "ندخل مرحلة يجب خلالها اثبات الحزم والتصميم والدم البارد لنكون مستعدين لخوض كل التحديات".

واكدت الاذاعة الاسرائيلية العامة نقلا عن مسؤولين سياسيين وعسكريين ان الهدف الفوري للعمليات التي ستنفذ يكمن في ابعاد حزب الله اقصى مسافة ممكنة من الحدود الشمالية لاسرائيل.

وينتشر عناصر من حزب الله على بعد عشرات الامتار من الحدود ويراقبون حركة الجنود الاسرائيليين في الجانب الاخر من الحدود.

واضافت الاذاعة ان حكومة ايهود اولمرت تريد على الصعيد السياسي ممارسة اكبر قدر من الضغط على الحكومة اللبنانية لنزع سلاح حزب الله انسجاما مع القرار 1559 الصادر عن الامم المتحدة والذي ينص على تفكيك الميليشيات المسلحة في لبنان.

وكان متحدث باسم اولمرت حذر في وقت سابق من ان "الحكومة اللبنانية وحزب الله مسؤولان عن خطف اثنين من جنودنا وسيدفعان الثمن، انه اعلان حرب على اسرائيل".

وسئل المتحدث عن امكان ان تشمل الضربات العقابية سوريا فاجاب ان "عملنا يتركز حاليا على لبنان".

وردت إسرائيل بموجة من الضربات الجوية في عمق الأراضي اللبنانية استهدفت نحو 12 جسرا رئيسيا وأسفرت عن مقتل مدنيين اثنين.

ووصفت إسرائيل الهجمات على الحدود اليوم بانها عمل حربي من جانب لبنان سيجلب رد فعل "مؤلما للغاية".

وقال رئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة ان حكومته لم تكن على علم بهجوم حزب الله ولا تتبناها أو تقر بالمسؤولية عنها.

جسر القاسمية خارج مدينة صور بجنوب لبنان بعد تدميره في القصف الجوي الإسرائيلي أمس
جسر القاسمية خارج مدينة صور بجنوب لبنان بعد تدميره في القصف الجوي الإسرائيلي أمس
حزب الله يقصف منطقة مزارع شبعا
وأفادت مصادر امنية ان حزب الله اللبناني قصف أمس الاربعاء المواقع الاسرائيلية في منطقة مزارع شبعا الواقعة عند المثلث الحدودي بين لبنان وسوريا واسرائيل. وعند الساعة العاشرة ( الساعة 7.00 ت.غ.)، قصف نحو ثلاثين قذيفة وصاروخا على مواقع اسرائيلية في رمتا والسماقة والعلم في منطقة مزارع شبعا التي احتلتها اسرائيل من سوريا العام 1967، ويطالب بها لبنان.

سقوط صواريخ كاتيوشا وقذائف هاون على شمال اسرائيل واربعة جرحى
وقد افاد مصدر في الجيش الاسرائيلي ان عشرات من صواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون سقطت صباح أمس الاربعاء على منطقة الجليل الاعلى (شمال اسرائيل) على طول الحدود مع لبنان موقعة اربعة جرحى. وترافقت عمليات القصف ومصدرها لبنان مع اشتبكات بالاسلحة الاوتوماتيكية.

وقد بدأت عند الساعة التاسعة (الساعة 6.00 ت.غ.) واستهدفت غرب الجليل حتى ساحل المتوسط.

واوضح المصدر ذاته ان احد الجرحى اصيب بجروح متوسطة اما الثلاثة الآخرون فإصابتهم طفيفة. وقد نزل السكان الى الملاجئ. وافاد شهود ان الطيران الاسرائيلي حلق فوق المنطقة باتجاه لبنان.

وفي لبنان افاد مصدر امني ان حزب الله قصف منطقة مزارع شبعا عند المثلث الحدودي بين لبنان وسوريا واسرائيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى