مروحية إسرائيلية تقصف حافلة وتقتل 18 بينهم 9 أطفال .. إسرائيل تقتل مدنيين عُزلاً وقصفها يزداد وحشية في اليوم الرابع

> بيروت «الأيام» ليلى بسام:

>
أم وطفلتها المصابتان الناجيتان الوحيدتان من ضرب الحافلة في جنوب لبنان أمس
أم وطفلتها المصابتان الناجيتان الوحيدتان من ضرب الحافلة في جنوب لبنان أمس
قتلت اسرائيل 34 مدنيا أمس السبت بينهم 15 طفلا في غارات جوية استهدفت عقاب لبنان لسماحه لحزب الله بتهديد الحدود الشمالية لاسرائيل,والقصف الاسرائيلي للطرق والجسور والموانئ والمطارات اللبنانية اضافة الى اهداف تابعة لحزب الله اعنف هجمات واشدها تدميرا منذ غزو اسرائيل للبنان عام 1982 لطرد القوات الفلسطينية.

وشهدت عمليات اليوم الرابع للمرة الاولى قصف موانئ في مناطق مسيحية كما اطلقت طائرة هليكوبتر صاروخا على منارة في شاطئ بيروت.

ودعا رئيس حكومة لبنان فؤاد السنيورة الى وقف شامل لاطلاق النار ترعاه الامم المتحدة قائلا ان الهجمات الاسرائيلية حولت لبنان الى بلد منكوب وطالب العالم بإغاثته.

وقال في خطاب بثه التلفزيون "ندعو الى وقف شامل وفوري لاطلاق النار ترعاه الامم المتحدة .. والعمل على بسط سلطة الدولة على كل اراضيها بالتعاون مع الامم المتحدة في الجنوب اللبناني."

وأضاف "أعلن لبنان بلدا منكوبا وهو يحتاج إلى خطة دولية إلى خطة عربية ودولية سريعة للاغاثة واعادة الاعمار."

واحرق صاروخ سيارة فان قرب صور في الجنوب مما اسفر عن مقتل 20 شخصا بينهم 15 طفلا. وهذا اكبر عدد من القتلى في هجوم واحد منذ بدأت اسرائيل حملتها بعد ان اسر مقاتلو حزب الله جنديين اسرائيليين وقتلوا ثمانية يوم الاربعاء الماضي.

وقالت الشرطة ان سيارة الفان كانت تقل عائلتين نزحتا من قرية مروحين بعد تحذير اسرائيل عبر مكبرات الصوت بضرورة مغادرة السكان لديارهم. وتفحمت جثث معظم الضحايا وتقطعت الى اشلاء.

وقالت مصادر أمنية ان الطائرات الحربية الاسرائيلية دمرت مبنى من تسعة طوابق يضم المكاتب الرئيسية لحزب الله في ضاحية بيروت الجنوبية وقصفت طرقا وجسورا ومحطات للتزود بالوقود في جنوب وشرق وشمال لبنان مما اسفر عن مقتل 14 شخصا على الاقل واصابة 37 معظمهم من المدنيين.

وخنقت الضربات الاسرائيلية الاقتصاد اللبناني وادت الى نزوح جماعي للسياح والمغتربين.

وسقطت مجموعة من صواريخ حزب الله في عمق اسرائيل وادت الى جرح ثمانية اشخاص في مدينة طبرية على بحر الجليل.

كذلك اصيب عشرة اسرائيليين لدى سقوط نحو 80 صاروخا من الاراضي اللبنانية. ونشرت اسرائيل بطاريات صواريخ باتريوت في مدينة حيفا لاعتراض الصورايخ.

عامل من الأمم المتحدة يحمل جثة إحدى الضحايا البالغ عددهم 20 بينهم 15 طفلاً خارج بوابة الامم المتحدة بعد قصف مروحية اسرائيلية سيارة فان بصاروخ جنوب مدينة صور أمس
عامل من الأمم المتحدة يحمل جثة إحدى الضحايا البالغ عددهم 20 بينهم 15 طفلاً خارج بوابة الامم المتحدة بعد قصف مروحية اسرائيلية سيارة فان بصاروخ جنوب مدينة صور أمس
وقتل اربعة مدنيين اسرائيليين بصواريخ حزب الله.

وقال الرئيس الامريكي جورج بوش الذي رفض مطالبة اسرائيل بكبح جماح هجماتها ان على سوريا ممارسة ضغوط على حزب الله لوقف هجماته على الحدود انطلاقا من جنوب لبنان ذي الغالبية الشيعية والقاء السلاح.

ووقعت موانئ لبنان الرئيسية في بيروت وطرابلس تحت مرمى النيران الاسرائيلية كما طال القصف الاسرائيلي مينائي جونيه وعمشيت اللذين يقعان في مناطق مسيحية.

وقتل احد الجنود اللبنانيين وجرح عدد آخر عندما تعرضت محطة رادار في البترون في شمال بيروت للقصف.

وفي بيروت سوت الطائرات الحربية الاسرائيلية بالارض مبنى مؤلفا من تسعة طوابق يضم مكاتب قيادات في حزب الله ودمرت مكتب عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) محمد نزال وقالت حماس ان نزال نجا من القصف.

كما قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية مكاتب ومنازل مسؤولين في حزب الله في بعلبك في شرق لبنان. وقالت مصادر امنية وشهود عيان ان هناك اصابات لكن لم تتوفر تفاصيل لان حزب الله فرض طوقا امنيا على المنطقة.

وقال شهود عيان ان الطائرات الاسرائيلية اطلقت اربعة صواريخ على نقطة معبر المصنع بين آخر موقع لبناني واول موقع عسكري سوري على طريق بيروت دمشق.

وقال الجيش الاسرائيلي انه قصف معابر حدودية داخل لبنان فقط وليس داخل الاراضي السورية. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي "من المهم جدا فهم اننا استهدفنا فقط جسورا ونقاط عبور في لبنان. لم نقصف اي شيء في سوريا."

وقال مسؤول سوري ان اسرائيل لم تقصف سوريا.

وبدأت ايطاليا بإجلاء رعاياها من لبنان أمس السبت. كما وضع عدد من البلدان العربية والغربية خططا لاجلاء رعاياهم من لبنان.واسفرت الهجمات الاسرائيلية عن مقتل 103 اشخاص كلهم من المدنيين باستثناء اربعة اشخاص.

وتهدف حملة اسرائيل ليس فقط الى اجبار حزب الله على اطلاق سراح الجنديين بل لتدمير قدرته على شن هجمات صاروخية على شمال اسرائيل حيث قتل اربعة مدنيين الاسبوع الماضي.

وقال بوش في مؤتمر صحفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "افضل طريقة لوقف العنف هو ان يتخلى حزب الله عن سلاحه ويوقف الهجمات. وادعو سوريا لممارسة ضغط على حزب الله "

أحد أقارب ضحايا حافلة صور عندما رأى جثث أقاربه
أحد أقارب ضحايا حافلة صور عندما رأى جثث أقاربه
ودعا الاتحاد الاوروبي أمس السبت جميع الاطراف المعنية بالتصعيد الحالي في الشرق الاوسط لمحاولة وقف أعمال العنف وقال في بيان اصدره خلال قمة مجموعة الثماني المنعقدة في مدينة سان بطرسبرج الروسية ان استخدام اسرائيل القوة ضد لبنان في الايام الاخيرة كان مفرطا وغير متناسب.وحكومة بيروت التي يقودها ائتلاف مناهض لسوريا تعاني انقسامات ولا تملك القدرة على نزع سلاح حزب الله وهو الفصيل اللبناني الوحيد الذي لا يزال حاملا سلاحه بعد الحرب الاهلية التي بدأت عام 1975 وانتهت عام 1990.

وبعد انسحاب القوات الاسرائيلية من لبنان في عام 2000 حصر حزب الله المدعوم من سوريا وايران هجماته على اسرائيل الى حد كبير في منطقة مزارع شبعا الحدودية المتنازع عليها.

وخرق هجومه الجريء يوم الاربعاء الذي انتهى بأسر جنديين وقتل ثمانية القواعد الضمنية التي ساعدت في الحد من اعمـال العـنف عـبر الحدود لمدة ست سنوات.

والرد الاسرائيلي الذي اعقب ذلك هو الاعنف منذ عام 1996 عندما شنت اسرائيل هجوما استمر 17 يوما على معاقل حزب الله في جنوب لبنان قبل اربعة اعوام من انتهاء احتلالها الذي دام 18 عاما للمنطقة.

رويترز... شارك في التغطية نديم لادقي وعلاء شاهين ولين نويهض وليلى بسام وخالد يعقوب عويس في دمشق ومكتب القدس

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى