لبنان: اسرائيل تستهدف المدنيين بقنابل محرمة دوليا .. صواريخ لحزب الله تسقط على حيفا وعكة وضواحي الناصرة

> القدس/حيفا «الأيام» وكالات:

>
جثة مدني لبناني بين الركام بعد غارة جوية على مدينة صور يوم أمس
جثة مدني لبناني بين الركام بعد غارة جوية على مدينة صور يوم أمس
قال الجيش الاسرائيلي ان صواريخ أطلقها مقاتلو حزب الله من لبنان أمس الاحد أصابت مناطق داخل اسرائيل أبعد من أي نقطة وصلتها الصواريخ في مثل هذه الهجمات من قبل حيث ضربت بلدة العفولة على بعد نحو 50 كيلومترا جنوبي الحدود.

وتابع انه بالاضافة الى العفولة سقطت صواريخ على مشارف مدينة الناصرة وفي بلدات أخرى وقرى قريبة.

ولم ترد على الفور أنباء تفيد بوقوع اصابات. ومن جهة أخرى أعلن مصدر عسكري اسرائيلي ان حزب الله أطلق بضعة صواريخ كاتيوشا من جنوب لبنان سقطت مساء أمس الاحد في الجليل الأعلى الشرقي في شمال شرق اسرائيل.

وقد سقطت هذه الصواريخ في قطاع مدينة نزاريت -ايليت وغيفات هيلا قرب طبريا، كما أضاف المصدر الذي لم يتحدث عن سقوط ضحايا او أضرار.

وقال متحدث عسكري في وقت لاحق لوكالة فرانس برس ان صواريخ كاتيوشا سقطت ايضا في الجليل الاسفل قرب مدن العفولة ومغدال حاميك ونهالال، ولم تسفر عن اصابات. وقتل حزب الله ثمانية اشخاص في هجوم صاروخي على مدينة حيفا الاسرائيلية أمس الأحد وقال انها مجرد بداية وقتلت الطائرات الاسرائيلية 36 شخصا في لبنان في اليوم الخامس من الهجمات.

وقال ايهود أولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي ان الهجوم الصاروخي الذي شنه حزب الله على اسرائيل وأسقط أكبر عدد من القتلى في مثل هذه الهجمات سيكون له عواقب واسعة النطاق على لبنان.

والقى زعماء مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى بالمسؤولية عن تصاعد العنف في الشرق الاوسط على عاتق حزب الله وعبروا في بيان توصلوا اليه خلال محادثات بعد ظهر أمس الأحد عن اقتناعهم بان اسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها لكنهم قالوا ان عليها ممارسة ضبط النفس.

وقال مسعفون اسرائيليون ان الهجوم على شمال اسرائيل ومدينة عكا أسفر ايضا عن اصابة 20 شخصا في حيفا التي سقط عليها نحو 20 صاروخا أصاب أحدها محطة للقطارات مسببا معظم الخسائر البشرية. وفي مدينة صور بجنوب لبنان قتل 16 شخصا وأصيب أكثر من مئة آخرين بجروح في غارات جوية اسرائيلية. وسقط معظم الضحايا في هجوم على مبنى تستخدمه هيئة الدفاع المدني. وقال مسؤول بوزارة الصحة اللبنانية ان ثمانية مدنيين يحملون جنسية لبنانية كندية مزدوجة بينهم خمسة من عائلة واحدة قتلوا في غارة جوية منفصلة على قرية بجنوب لبنان. وقال وزير الخارجية الكندي ان ثمانية كنديين قتلوا. وادى القصف الاسرائيلي للبنان منذ اسر حزب الله جنديين اسرائيليين وقتل ثمانية آخرين يوم الاربعاء الى مقتل 126 شخصا جميعهم مدنيون ما عدا اربعة. ولم تثر هذه الحملة سوى مناشدة رقيقة بممارسة ضبط النفس من جانب الولايات المتحدة التي أنحت باللائمة على حزب الله وحليفتيه سوريا وإيران. ووصف الرئيس الامريكي جورج بوش أثناء حديثه في قمة مجموعة الدول الثماني في روسيا الحملة التي تقوم بها اسرائيل بأنها دفاع عن النفس ولم يدعم النداءات اللبنانية لوقف اطلاق النار على الفور.

صبي لبناني قتيل داخل منزل دمر في قرية بجنوب لبنان ضمن ثمانية قتلى خمسة منهم من أسرة واحدة يحملون جميعاً الجنسية المزدوجة اللبنانية والكندية
صبي لبناني قتيل داخل منزل دمر في قرية بجنوب لبنان ضمن ثمانية قتلى خمسة منهم من أسرة واحدة يحملون جميعاً الجنسية المزدوجة اللبنانية والكندية
وقال بوش "رسالتنا لاسرائيل دافعوا عن أنفسكم ولكن ضعوا في اعتباركم العواقب .. لذا نحن ندعو الى ضبط النفس."

وبلغ اجمالي عدد القتلى الاسرائيليين منذ يوم الأربعاء الماضي 24 من بينهم 12 مدنيا قتلوا في هجمات صاروخية. وأصيب المئات بجروح. وقال لبنان ان ايطاليا نقلت مطالب اسرائيلية بان يسلم حزب الله الجنديين ويتراجع عن المنطقة الحدودية قبل الاتفاق على وقف لاطلاق النار. وأفاد بيان عقب اجتماع للحكومة اللبنانية ان رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي نقل هذه المطالب خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة.

وقال وزير الاعلام غازي العريضي ان السنيورة قال "الشيء الوحيد الذي تلقيته كان مكالمة من قبل رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي ابلغني فيها ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ابلغه شرطين لوقف النار تسليم الجنديين الاسرائيليين الاسيرين وانسحاب حزب الله الى ما بعد الليطاني." ويبعد نهر الليطاني نحو 20 كلم عن الحدود الشمالية لاسرائيل.

وأكد مصدر ايطالي المطالب وقال ان برودي يعمل "كوسيط".

ووصل خافيير سولانا منسق الشؤون السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي الى بيروت أمس الأحد والتقى بالسنيورة. كما زار مبعوث للأمم المتحدة أيضا العاصمة اللبنانية.

وقصفت اسرائيل الضاحية الجنوبية لبيروت حيث تعرض تلفزيون المنار التابع لحزب الله لقصف مركز وانقطع البث مرتين قبل عودته سريعا كما دمرت المباني المحيطة بالتلفزيون. وقالت مصادر أمنية لبنانية ان الغارات على صور رفعت الى 22 عدد المدنيين الذين قتلوا في الغارات الجوية على جنوب لبنان أمس الأحد. وعرقلت الولايات المتحدة في وقت سابق أي اجراء من مجلس الامن يطالب بوقف اطلاق النار وقالت ان تركيز دبلوماسية الشرق الاوسط الآن لابد وأن يكون في اجتماع قمة سان بطرسبرج لمجموعة الثماني. وقال حزب الله انه قصف حيفا بصواريخ "رعد 2 ورعد 3 ". وقال مسؤول سياسي رفيع ان رئيس أركان الجيش الاسرائيلي دان حالوتس أبلغ اجتماعا للحكومة الاسرائيلية بأن "بعض الصواريخ ربما تكون أنتجت في سوريا."

ورفعت اسرائيل مستوى التأهب في تل ابيب الواقعة على بعد نحو 130 كيلومترا جنوبي لبنان فيما وصفه الجيش الاسرائيلي بالاجراء الاحتياطي. وقال حالوتس ان حزب الله يملك صواريخ مداها 70 كيلومترا وربما أكثر.

لبنان يتهم اسرائيل باستخدام قنابل محظورة دوليا
اتهم الرئيس والجيش اللبنانيان أمس الاحد اسرائيل باستخدام اسلحة تحظرها المعاهدات الدولية في عمليتها العسكرية المستمرة في لبنان منذ 12 يوليو.

واعتبر الرئيس اللبناني اميل لحود، بحسب ما جاء في تصريح وزع على الصحافيين، ان "استهداف اسرائيل لقرى في منطقة العرقوب بقنابل فوسفورية حارقة، يشكل انتهاكا صارخا للمواثيق والاتفاقات الدولية التي تمنع استعمال مثل هذه القنابل". وناشد الامم المتحدة والهيئات الدولية "التدخل لوقف اسرائيل عدوانها على لبنان وردعها عن استعمال مثل هذه الاسلحة الفتاكة التي تتناقض واحترام حقوق الانسان والمبادئ التي حددها ميثاق الامم المتحدة". وكان متحدث عسكري لبناني افاد لوكالة فرانس برس ان الطيران الاسرائيلي يستخدم قنابل محظورة دوليا في قصفه لضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله الشيعي. وقال المصدر نقلا عن خبراء في الجيش اللبناني "يتم استخدام قنابل ذات شحنات خاصة بينها قنابل فراغية، في القصف على الضاحية".

رجال الانقاذ يتفحصون آثار الدماء بعد الهجوم الصاروخي لحزب الله على محطة القطارات بمدينة حيفا الاسرائيلية
رجال الانقاذ يتفحصون آثار الدماء بعد الهجوم الصاروخي لحزب الله على محطة القطارات بمدينة حيفا الاسرائيلية
واضاف ان "اسرائيل استخدمت ايضا على نطاق واسع قنابل فوسفورية في قصفها جنوب لبنان"، من دون استبعاد احتمال لجوئها الى هذا النوع من القنابل على ضاحية بيروت الجنوبية.

وتمكن مصورو وكالة فرانس برس من رؤية مبان في الضاحية مؤلفة من ثمانية طوابق او اكثر تختفي في غضون خمس دقائق مخلفة وراءها سحابة من الغبار الابيض وركاما يبلغ علوه بضعة امتار.

وقالوا ان عشرين مبنى على الاقل لا سيما في حارة حريك وبئر العبد اللذين يشكلان "المربع الامني" لحزب الله في الضاحية، دمرت بهذه الطريقة.

تظاهرة في تل ابيب احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على لبنان
تظاهر نحو الفي شخص مساء أمس الاحد في وسط مدينة تل ابيب احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على لبنان على ما افاد منظم التظاهرة. وردد متظاهرون بين عرب ويهود لبوا نداء عدة منظمات لدعاة السلام الاسرائيلية لا سيما حركة "تعايش" و"معسكر السلام" و"ياش غفول" (ثمة حد) و"تحالف النساء من اجل السلم": "نعم لمبادلة الاسرى" بين اسرائيل وحزب الله و"نعم للسلام" و"الاطفال يريدون الحياة". واضاف المنظمون ان التظاهرة جرت في هدوء واستغرقت ساعتين تقريبا حتى تدخلت الشرطة لتفريقها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى