ايطاليا : اسرائيل أثارت الكراهية في المنطقة بالإفراط في ردها العسكري

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
رجل وامرأة مصابان ينتظران المساعدة لإخراجهما من السيارة بعد أن أصيبت قاطرة تمر بجانبهما بصاروخ اسرائيلي على الطريق المؤدي الى سوريا قرب مدينة زحل أمس
رجل وامرأة مصابان ينتظران المساعدة لإخراجهما من السيارة بعد أن أصيبت قاطرة تمر بجانبهما بصاروخ اسرائيلي على الطريق المؤدي الى سوريا قرب مدينة زحل أمس
اتهم وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما اسرائيل أمس الثلاثاء باثارة الكراهية في المنطقة بالافراط في ردها العسكري في قطاع غزة وعبر عن قلقه بشأن مستقبل لبنان,وانتقد داليما الذي كان يتحدث في البرلمان "السياسات الفاشلة" لواشنطن في العراق قائلا ان الحرب زادت المخاطر الاقليمية والاصولية المعادية للغرب.

واعلنت حكومة يسار الوسط التي حولت سياستها الخارجية بعيدا عن واشنطن منذ تولت السلطة في انتخابات ابريل عن خطط لسحب كل قواتها من العراق بحلول نهاية العام.

وقال داليما "نظرة اسرائيل العسكرية الى حد بعيد للامن التي سادت حتى الآن.. القتل المستهدف والانتقام والقيود التي تؤدي الى تدهور ظروف معيشة الفلسطينيين.. لا تسفر فحسب عن تكلفة انسانية لا يمكن تحملها.. بل تزيد مستوى الكراهية وبالتالي انعدام الامن." واضاف ان هجمات اسرائيل على غزة "تتجاوز التناسب المعقول" . وقال انه في لبنان يمكن ان يقوض رد اسرائيل وحدة البلاد ومن ثم يمثل مخاطرة أكبر على امن اسرائيل نفسها.

ومضى قائلا "من الواضح ان المخاطر السياسية لانهيار لبنان لن تعزز امن اسرائيل."

وشنت اسرائيل هجومها على لبنان الذي راح ضحيته 31 قتيلا أمس الثلاثاء بعد ان أسر مقاتلو حزب الله جنديين وقتلوا ثمانية في غارة عبر الحدود في 12 يوليو تموز.

وقال داليما ان ايطاليا مستعدة للمشاركة في قوة امنية تابعة للامم المتحدة في لبنان لكنها تدرك ان ذلك لن يحدث الا بعد وقف اطلاق النار. وقال ايضا ان الجنود الايطاليين يمكن ارسالهم الى غزة حيث شنت اسرائيل هجوما بعد اختطاف احد جنودها اذا ما كان ذلك ضروريا. وقال داليما ان اتهامات اسرائيل بان سوريا وايران ضالعتان بشكل غير مباشر في ضربات حزب الله "يصعب علينا التحقق منها." واضاف ان ايطاليا شجعت سوريا وايران على المشاركة في جهود انهاء الصراع.

وتعهدت الحكومة الايطالية الجديدة بان يكون جدول اعمالها الخارجي اكثر تركيزا على اوروبا مما كانت عليه ادارة يمين الوسط السابقة في ظل سيلفيو برلسكوني.

واصبح رومانو برودي رئيس الوزراء الايطالي مشاركا شخصيا في ازمة الشرق الاوسط حيث تحدث الى كل الاطراف ونقل شروط اسرائيل لوقف اطلاق النار في لبنان في دوره الذي وصف به نفسه بانه دور المسهل.

وفيما يتعلق بالعراق قال داليما ان الامل في ان تقود الحرب الى شرق اوسط افضل كان "وهما مأساويا".

واضاف قائلا "إذا كان الموقف على هذه الدرجة من الدرامية بالنسبة لاسرائيل والفلسطينيين ولبنان وكل المنطقة فانه يعود أيضا إلى السياسات الفاشلة لهذه السنوات الماضية."

بوش: سوريا تحاول العودة إلى لبنان

قال الرئيس الامريكي جورج بوش أمس الثلاثاء ان من "الضروري" ان تجتاز حكومة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الازمة الحالية في الشرق الاوسط.

واضاف بوش الذي تصر ادارته على موقفها ان من حق اسرائيل الدفاع عن نفسها ان السبب الاساسي للصراع بين اسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان هو حزب الله.

قال الرئيس الأمريكي جورج بوش ان أزمة الشرق الأوسط تشير إلى ان سوريا "تحاول العودة إلى لبنان".

وأضاف بوش في حديثه للصحفيين "هناك شكوك في ان زعزعة الاستقرار التي سببتها هجمات حزب الله.. ستجعل البعض في لبنان يدعون سوريا للعودة" مضيفا ان ذلك سيتناقض مع سياسة الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

اسرائيل تقصف لبنان وصواريخ حزب الله تصيب حيفا

قصفت طائرات حربية اسرائيلية لبنان أمس الثلاثاء مما أسفر عن مقتل 31 شخصا وسقطت مزيد من صواريخ حزب الله على شمال إسرائيل مما أدى إلى مقتل شخص فيما لم تكن هناك مؤشرات على ان الجهود الدبلوماسية ستفلح في وقف الاقتتال قريبا.

وأبدى المدنيون من الجانبين غضبهم من القصف لكن حزب الله وإسرائيل لم تبديا اي استعداد لوقف القتال الذي قتل فيه 235 شخصا في لبنان و25 في إسرائيل أو الاستجابة لمقترحات بنشر قوة جديدة تدعمها الأمم المتحدة لحفظ الاستقرار.

وقال شيعي لبناني يدعى حسن يبحث عن منزله عند طرف مجمع تابع لحزب الله قصف بالقنابل في جنوب بيروت "لم أعد أعرف حتى أين يقع حينا.. ما زالوا يقصفون المنطقة لكي يحولوها إلى تراب.. أي نوع من الجرائم هذه."

وقال الإسرائيليون الذين صدموا من الهجمات الصاروخية التي شنها حزب الله انهم يريدون أن يحطم جيشهم حزب الله وأظهر استطلاع للرأي ان غالبيتهم يحبذون قتل حسن نصر الله زعيم حزب الله.

وقالت هانا ديهان (60 عاما) بالقرب من مدينة حيفا التي قتل فيها ثمانية اشخاص عندما اصابت صواريخ حزب الله محطة للقطارات "نحن نقتل من نحتاج إلى قتلهم."

وأدى هجوم صاروخي على مدينة نهاريا بشمال إسرائيل إلى مقتل شخص واحد أمس. كما أصابت صواريخ أخرى مدينة حيفا.

وفي لبنان قتل تسعة أشخاص جميعهم من اسرة واحدة وبينهم أطفال في غارة على منزلهم بقرية عيترون. وقتل عشرة آخرون في ضربات في الجنوب وفي سهل البقاع .

كما قصفت طائرات حربية ثكنات تابعة للجيش اللبناني شرقي بيروت مما اسفر عن مقتل 11 جنديا منهم أربعة ضباط واصابة 30.

واصيبت شاحنة محملة بمواد طبية تبرعت بها الإمارات العربية المتحدة وقتل سائقها في الطريق السريع بين بيروت ودمشق.

وقال الجيش الاسرائيلي ان حزب الله يهرب اسلحة من سوريا لكنه اضاف انه لا يعتبر سوريا هدفا. ودعت الولايات المتحدة ايران وسوريا اللتين تساندان حزب الله الى ممارسة نفوذهما لمنع الجماعة من اطلاق صواريخ.

وقال حزب الله ان واحدا آخر من مقاتليه قتل وهو الرابع الذي تعلن الحركة وفاته خلال الاسبوع المنصرم.

منزل مدمر والنيران تشتعل فيه بعد اصابته بصواريخ لحزب الله في مدينة نهاريا يوم أمس
منزل مدمر والنيران تشتعل فيه بعد اصابته بصواريخ لحزب الله في مدينة نهاريا يوم أمس
رئيس الوزراء التركي ينتقد موقف امريكا لتسامحها مع هجمات اسرائيل

انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الولايات المتحدة بشدة أمس الثلاثاء لتسامحها مع هجمات اسرائيل على اعدائها في لبنان في الوقت الذي ترفض فيه السماح لانقرة بسحق المتمردين الاكراد المختبئين في شمال العراق.

ويتعرض اردوغان لضغوط داخلية متصاعدة لاتخاذ موقف متشدد ضد المتمردين الذين قتلوا 16 من افراد الامن التركي في هجمات متفرقة خلال الاسبوع الماضي.

قال اردوغان "الطريقة التي ينظرون بها الى الارهاب هناك(في اسرائيل) وفي تركيا ليست واحدة. انهم يبدون التسامح تجاه الدولة(التي تحارب الارهاب) ويتبعون سياسة مختلفة تجاه الدولة. وهذا غير مقبول."

ولم يشر الى الولايات المتحدة واسرائيل بالاسم لكن كان واضحا من الذي يشير اليه. وكان اردوغان الذي تمتد جذوره الى الاسلام السياسي قد انتقد عمليات اسرائيل قبل ذلك.

وكرر اردوغان ايضا تلميحاته بان تركيا قد ترسل جنودا عبر الحدود الى داخل العراق لمواجهة المتمردين اذا استمرت القوات الامريكية والعراقية في تجاهل مطالب انقرة بالقيام بعمل ضدهم.

وقال اردوغان في اجتماع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية "تركيا تعرف كيف تعتني بنفسها. والمؤسسات الامنية المعنية تعمل على حل هذه المشكلة."

وحثت انقرة منذ فترة طويلة القوات الامريكية والعراقية على شن حملة ضد عدة الاف من مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور المختبئين في جبال شمال العراق الكردي الذي يستخدمونه كنقطة انطلاق للهجوم على اهداف في داخل تركيا.

وتعتبر الولايات المتحدة مثلها مثل تركيا والاتحاد الاوروبي ان حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية لكنها تقول ان مشاكل امنية اوسع نطاقا في العراق تمنع القيام بهذا النوع من الحملات العسكرية الشاملة ضد هذا الحزب كما تريد تركيا.

وازداد احباط تركيا من انعدام اي عمل امريكي في شمال العراق منذ بدات اسرائيل حملتها العسكرية في لبنان في الاسبوع الماضي لسحق حزب الله الذي اسر جنديين اسرائيليين وقتل ثمانية آخرين في هجوم عبر الحدود.

قال حسين باجي من جامعة الشرق الاوسط التقنية في انقرة "الشعب التركي يريد من حكومته ان تتخذ موقفا متشددا مثلما تفعل اسرائيل. واذا كان الاسرائيليون يستطيعون القيام بذلك فلماذا لا نعمل نحن من اجل حماية امننا ايضا."

وقالت مصادر امنية أمس الثلاثاء ان الجيش صعد عملياته البرية والجوية الهادفة الى تحديد مواقع مسلحي حزب العمال التركي وتدميرها في المناطق الجبلية النائية قرب الحدود العراقية.

تدمير شاحنة تركية خلال غارة اسرائيلية

نقلت وكالة انباء الاناضول عن دبلوماسيين اتراك في بيروت ان شاحنة تركية كانت تنقل بحسب سائقها مادة زيت الطعام دمرت أمس الثلاثاء خلال غارة اسرائيلية على سهل البقاع في شرق لبنان، ولكن السائق لم يصب بأذى.

وقالت الوكالة ان السائق التركي موسى سيفيم قفز من شاحنته فور بدء القصف بعيد انتهائه من الاجراءات الجمركية واجتيازه الحدود السورية اللبنانية مع شاحنات اخرى.ونقلت الوكالة عن الدبلوماسيين قولهم ان السائق قال لهم "لقد نجوت" موضحا ان "صاروخين سقطا على الشاحنة التي اشتعلت فيها النيران".

واكد انه كان ينقل في الشاحنة مادة زيت الطعام. واتصل بالسفارة التركية في بيروت التي سهلت له عودته الى دمشق ومنها انتقل برا الى تركيا.

بولتون: لا توجد مساواة اخلاقية في ما يتعلق بالخسائر البشرية

اعتبر سفير الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة جون بولتون مقتل مدنيين في النزاع في لبنان بانه امر "مأسوي" ولكنه اشار الى انه لا يمكن ان نشمل في نفس الادانة الاخلاقية الهجمات الارهابية والخسائر الناجمة عن "الدفاع عن النفس" الذي تمارسه اسرائيل.

وكان بولتون يرد على سؤال حول الخسائر في صفوف المدنيين بعد الغارات الاسرائيلية على لبنان خصوصا مقتل سبعة كنديين من اصل لبناني الاحد الماضي في قصف اسرائيلي على جنوب لبنان.

وقال بعد مشاورات مغلقة في مجلس الامن الدول حول لبنان ان "وقوع خسائر في صفوف المدنيين يشكل موضوع قلق كبير لنا وللرئيس (جورج بوش). انها مأساة".

واضاف "لكن اعتقد انه يكون من الخطأ المساواة اخلاقيا بين الضحايا الذين يسقطون باعمال ارهابية والقتلى المدنيين الذين يكونون النتيجة المأسوية والمؤلمة لاعمال عسكرية يفرضها مبدأ الدفاع عن النفس".

واوضح بولتون "في نظامنا الاخلاقي والقانوني، هناك فرق كبير بين مختلف الافعال استنادا الى النوايا التي تحركها ولا يمكننا ان نقارن العمل الذي يقوم على استهداف المدنيين عشوائيا (...) والنتائج المؤسفة جدا الناتجة عن الدفاع عن النفس".

وقال ايضا "ليس هناك ادنى شك بان جميع عمليات قتل المدنيين هي مأسوية" مكررا بانه في حال اطلق حزب الله سراح الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما "يكون قد قام بأفضل طريقة للتوصل سريعا الى حل سلمي".

وكان بولتون شدد قبل اجتماع مجلس الامن على حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها وكرر القول "قبل التوصل الى وقف لاطلاق النار يجب بحث اسباب النزاع". واضاف ان "مسألة الممارسة الشرعية لحق الدفاع عن النفس من قبل اسرائيل يجب ان تؤخذ بالاعتبار بكل وضوح".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى