لبنان: إسرائيل ترتكب جرائم لا يمكن تصورها

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
زعماء دينيون مسلمون ومسيحيون ويهود تظاهروا أمس مع الآلاف من العرب الأمريكيين وطافوا شوارع مدينة ديربورن بولاية ميتشيجن للتنديد بالحرب التي تشنها إسرائيل على لبنان وقطاع غزة وطالبوا بوقفها رافعين لافتات تقول احداها «اليهودية ترفض الصهيونية»..
زعماء دينيون مسلمون ومسيحيون ويهود تظاهروا أمس مع الآلاف من العرب الأمريكيين وطافوا شوارع مدينة ديربورن بولاية ميتشيجن للتنديد بالحرب التي تشنها إسرائيل على لبنان وقطاع غزة وطالبوا بوقفها رافعين لافتات تقول احداها «اليهودية ترفض الصهيونية»..
اتهم رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اسرائيل بانها تقود لبنان "الى الجحيم" عبر قصف البنى التحتية والمدنيين من دون ان تتسبب "عمليا بأي ضرر لحزب الله". وجدد السنيورة في حديث الى صحيفة لوفيغارو الفرنسية ينشر اليوم الخميس دعوته الى "وقف فوري وشامل لاطلاق النار".

وقال "انه الامر الاكثر الحاحا للسماح بفتح ممر انساني بغية ايصال ادوية ومواد غذائية الى سكان جنوب لبنان المعزولين عن بقية البلاد"، واضاف "انني اوافق في هذا الاطار على جهود الرئيس (جاك) شيراك".

وطلب الرئيس الفرنسي أمس الاربعاء فتح ممرات انسانية في لبنان.

وتابع السنيورة ان "اسرائيل فتحت على لبنان منذ اسبوع ابواب الجنون وهي تقودنا الى الجحيم". وقال "عبر رد فعل غيرمتكافئ تماما، دمروا لبنان وقسموا البلاد اجزاء، انهم يدمرون الجسور والبنى التحتية، انهم يرتكبون جرائم لا يمكن تصورها، اسرائيل تقول دائما انها ضحية الارهاب ولكنها تمارس منذ اسبوع ارهاب دولة".

واوضح رئيس الوزراء اللبناني ان "الاسرائيليين لا يتسببون عمليا بأي ضرر لحزب الله (...) انهم يكبدون المدنيين اللبنانيين خسائر".

وقال ايضا ان حزب الله الذي اسر جنديين اسرائيليين عند الحدود بين اسرائيل ولبنان ويواصل اطلاق الصواريخ على اسرائيل، وضع لبنان "في مستنقع"، مضيفا ان "عملية اسر الجنود جعلتنا نفقد تضامننا تماما".

وسئل عن انتشار قوة دولية في جنوب لبنان فأجاب انه لم "يحصل على اي امر ملموس" في هذا الصدد.

واكد السنيورة "اننا مستعدون فقط لدرس هذا الموضوع في اطار رزمة شاملة من الاجراءات لمعالجة الازمة، فقوة دولية بمفردها لايجاد منطقة منزوعة السلاح بين اسرائيل ولبنان لن تحل الازمة في شكل دائم".

واشنطن تمهل اسرائيل اسبوعا لضرب حزب الله

ذكرت صحيفة "ذي غارديان" أمس الاربعاء نقلا عن مصادر اوروبية واسرائيلية ان الولايات المتحدة امهلت اسرائيل اسبوعا اضافيا لضرب حزب الله في لبنان قبل ضم صوتها الى الاسرة الدولية الداعية الى وقف لاطلاق النار.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي اوروبي كبير قوله "من الواضح ان الاميركيين اعطوا الاسرائيليين الضوء الاخضر. و(الهجمات الاسرائيلية) ستستمر بعض الوقت ربما لاسبوع اضافي".

وبحسب هذه المصادر الدبلوماسية الاوروبية وبينها مصادر بريطانية تم تحديد مدة للهجوم الاسرائيلي على لبنان تخوفا من ان يفلت النزاع عن السيطرة في حال طال امده.

وقالت الصحيفة ان للاستراتيجية الاميركية عدة اهداف خصوصا "توجيه صفعة" لايران وسوريا اللتين توجهان ناشطي حماس وحزب الله بعيدا عن الاضواء.

وامتنعت الادارة الاميركية المدعومة من الحكومة البريطانية عن الدعوة الى وقف لاطلاق النار خلال قمة مجموعة الثماني في سان بطرسبرغ وفي مجلس الامن الدولي او خلال اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين.

عون: "ما تقوم به إسرائيل لا يسحق "حزب الله" بل يسحق الشعب

اللبناني بأكمله

دعا العماد ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر في لبنان إلى وقف فوري لاطلاق النار والتفاوض معتبرا ما تقوم به إسرائيل لا يسحق "حزب الله" بل يسحق الشعب اللبناني بأكمله".

وقال عون في حديث لقناة العربية الفضائية بثته أمس الاربعاء إن "إسرائيل تشن حرب تجويع وسحق للشعب اللبناني وتدمير البنى التحتية في لبنان، وليس حرب استعادة الجنديين المأسورين كما تقول".

وقال عون "إن إسرائيل كانت مستعدة لهذه الحملة كما أظهرت سرعة رد فعلها وخطتها الشاملة، ولو أرادت إنهاء المشكلة بعد ساعات من حدوث الخطف لكانت حصلت على ذلك لان سقف عملية "حزب الله" كان استعادة الاسرى اللبنانيين".

واعتبر عون أنه "إذا أخطأ "حزب الله" في الاسر وإعطاء الذريعة، فإن إسرائيل خرقت كل القوانين والشرع الدولية، من اتفاقية جنيف إلى شرعة حقوق الانسان، والرد غير المناسب من خلال عمل عسكري طاول المدنيين ومراكز الاسعاف والدفاع المدني".

ورأى عون"إن الاعتداءات الاسرائيلية وقوتها التدميرية لن تؤدي إلى القضاء على "حزب الله" لانه يمثل طائفة كبيرة في لبنان ويمثلها سياسيا ويدافع عنها اجتماعيا، والاحداث التي جرت في الفترة الماضية أعطته الصفة التمثيلية وهو ليس مجموعة مسلحين فقط".

ولفت ميشال عون إلى "أن حل المشكلات لا يكون بالحرب لحل الازمة اللبنانية - الاسرائيلية، بل من خلال التفاوض الذي هو الحل الامثل لوقف تدمير البلدين وتجنب الخسائر"،

ودعا إلى "وقف فوري لاطلاق النار من دون شروط وبدء التفاوض لعلنا نصنع السلم". وأكد العماد عون "أن لبنان متضرر من الاعتداءات وإسرائيل ليست سالمة".

وأوضح قائلا : "خسرنا الموسم السياحي وإسرائيل ايضا. لديها خسائر وخراب ولدينا خسائر وقتلى ايضا. لا نريد هذا التنافس على الخسارة، بل نريد أن نوقف هذا المسلسل ونصل الى حل. فإذا أرادت إسرائيل أن تحل القضية فلتكن على أساس حل شامل يأخذ في الاعتبار موضوع الاسرى ومزارع شبعا المحتلة".

ورأى عون "أن في امكان اجهزة الامم المتحدة التفاوض بين لبنان واسرائيل حول المواضيع المطروحة أو بواسطة دول صديقة للدولتين"، معتبرا "أن صدقية إسرائيل في ما تريده من الهجمات مشكوك فيها خصوصا بعد استهداف الجيش اللبناني وهو في ثكناته".

وقال عون: "يريدون خفض مهمة الجيش ونزع ثقة الشعب اللبناني به". أضاف: "لم تستهدف البارجة الحربية الاسرائيلية بمساعدة رادارات الجيش كما ادعت إسرائيل. وهذه الرادارات كانت تستخدم لكشف التهريب عبر الزوارق الصغيرة. وأتخوف من ان يكون هدف الاستهداف تسهيل ادخال الاسلحة الى لبنان لاستخدامها في قتال داخلي".

وأكد العماد عون في حديثه للعربية أنه يقوم ب"محاربة الفتنة الداخلية وزرع الوعي في نفوس اللبنانيين تجنبا لتصادم وفتنة يريدها كثيرون في الخارج، ونحن لها في المرصاد".

واعتبر عون انه "يمكن ان يكون عمل الحكومة أكثر وضوحا وأقوى مما تقوم به، ولكن الله أعطاها من القوة ما نراه فلا تستطيع القيام بأفضل مما نراه".

وأكد عون "أن في استطاعة اللبنانيين إعادة إعمار بلدهم والاعتماد في شكل أساسي على أنفسهم والتعويل على من يريد مساعدتهم يأتي في درجة ثانية".

وأشار إلى "أن لا اتصالات بينه وبين "حزب الله" في شأن وقف إطلاق النار لانه لم يكلف بمبادرة في هذا الشأن". معتبرا "أن من الخطأ فتح الحسابات الداخلية مع الحرب الخارجية ويجب ان يفهم الجميع ان السيادة لا يمكن ان تفرض مع الحرب على لبنان".

سعد الحريري يتهم سوريا ضمنا باستخدام لبنان لمحاربة اسرائيل

اتهم زعيم الاكثرية النيابية في مجلس النواب اللبناني سعد الحريري أمس الاربعاء سوريا ضمنا باستخدام لبنان لمحاربة اسرائيل متجنبة بذلك مواجهة مباشرة مع الدولة العبرية.

كما هاجم الحريري موقف الولايات المتحدة التي قال انها تطلق يد اسرائيل في لبنان.

وقال الحريري في مقابلة مع محطة العربية الفضائية "الشعب اللبناني ليس المسؤول عن هذه الحرب والشعب اللبناني هو الذي يدفع ثمن الحرب. هذه المعركة معركة اقليمية فرضت على لبنان".

جانب من المظاهرة الاحتجاجية الكبيرة التي سارت بشوارع صنعاء أمس الى مكتب الأمم المتحدة
جانب من المظاهرة الاحتجاجية الكبيرة التي سارت بشوارع صنعاء أمس الى مكتب الأمم المتحدة
واضاف "في بعض الدول يصرخون ويقولون انهم دول مواجهة، فليفتحوا جبهاتهم، (على) الحدود السورية لا توجد ولا طلقة وعندهم فك اشتباك .. لا نريد منهم محاضرات".

وتابع سعد الحريري "يجب ان نصل الى حل شامل لهذا الموضوع وننهي هذه المعركة الطويلة مع اسرائيل بشكل يرتاح معه اللبنانيون للمرة الاخيرة".

وقال الحريري "يجب ان نجد الحل الشامل ... الذي يضع لبنان في وضع آمن، وعدم استعمال اراضيه من دول تدعي انها شقيقة ولكنها ليست شقيقة".

واضاف "ضرب لبنان محرم، استغرب السياسة الاميركية. يقولون انهم مع لبنان ويسمحون لاسرائيل ان تضرب لبنان شمالا ويمينا".

الصليب الاحمر: الهجمات الاسرائيلية على لبنان تثير "تساؤلات خطيرة"

اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر أمس الاربعاء ان الهجمات الاسرائيلية على لبنان تثير "تساؤلات خطيرة" بسبب العدد المرتفع للضحايا المدنيين.

وصرح بيير كرايهينبول مدير عمليات الصليب الاحمر للصحافيين في مركز المنظمة في جنيف ان "العدد الكبير للضحايا المدنيين وحجم الدمار الذي لحق بالبنية التحتية الاساسية الحكومية يثيران تساؤلات خطيرة حول احترام مبدأ التكافؤ في الهجمات".

وتنسجم هذه التصريحات مع التحذيرات المتزايدة من وقوع كارثة انسانية في لبنان، فيما اخر حصيلة تشير الى مقتل 310 اشخاص على الاقل ونزوح نصف مليون شخص مع استمرار الحصار البحري والجوي.

وقال كرايهوينوبل ان "الانعكاسات على الارض قاسية جدا بالنسبة للمدنيين".

وتشدد اللجنة الدولية للصليب الاحمر على احترام اتفاقات جنيف التي تنص خصوصا على تحييد المدنيين في الاعمال العسكرية.

وحث كرايهوينوبل على السماح بدخول الامدادات الطبية والاغذية اللازمة. وقال انه يجب احترام وحماية موظفي الاغاثة والموظفين الطبيين بمن فيهم اعضاء اللجنة الدولية للصليب الاحمر والصليب الاحمر اللبناني والسماح لهم بدخول المناطق المتضررة.

وتدعو مواثيق جنيف المتعلقة بالحرب الى تجنب قتل المدنيين بالقدر الممكن خلال العمليات العسكرية.

واكد كرايهينبول ان هذه الاتفاقات تنطبق ايضا على مقاتلي حزب الله الشيعي الذين يواصلون اطلاق الصواريخ على اسرائيل ما اسفر عن مقتل 16 مدنيا في الجانب الاسرائيلي.

واوضح "حتى هذا التاريخ لم نتلق ردا ايجابيا من حزب الله (...) نحن لا نقبل ب+لا+ كجواب. ونواصل الحاحنا".

وعرضت اللجنة الدولية كذلك خدماتها للوساطة اذا وافقت اسرائيل وحزب الله على تسليم الاسرى.

وعند سؤاله ما اذا كانت تصرفات اسرائيل او حزب الله يمكن ان تعتبر انتهاكا رسميا لمواثيق جنيف او حتى جرائم حرب، رفض كرايهينبول الاجابة.

وقال "نحن نلعب دورا انسانيا وليس سياسيا".

واوضح ان مهمة الدول ال192 الموقعة على اتفاقيات جنيف ان تبدأ الحديث عن الوضع، الا ان العديد من الدول وبخاصة الولايات المتحدة تركز على حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقال "من المهم للغاية في اي نزاع ان تثير دول اخرى مسالة احترام وتطبيق مواثيق جنيف".

واضاف "ان القانون الانساني الدولي ليس ميتا. انه المرجع والاطار الوحيد الذي يمكن تطبيقه على هذا الوضع والذي يقاس عليه اي تصرف".

فرنسا تدعو الامم المتحدة الى مناقشة "وقف دائم لاطلاق النار" في لبنان

دعا سفير فرنسا في الامم المتحدة جان مارك دو لا سابليير أمس الاربعاء مجلس الامن الدولي الى الاسراع في مناقشة هدنة انسانية و"وقف دائم لاطلاق النار" في لبنان.

وقال السفير الفرنسي للصحافيين "نعتقد ان الوقت حان لبدء مناقشة فعلية لما يمكن ان يقوم به المجلس بهدف المساهمة في ايجاد مخرج للازمة الحالية".

واذ شدد على خطورة الوضع الانساني في لبنان حيث اسفر القصف الاسرائيلي أمس الاربعاء عن مقتل 55 مدنيا على الاقل، اضاف "نعتقد بضرورة اعلان هدنة انسانية ونـعــتقد بضرورة وقف دائم لاطلاق النار".

من جهته، كرر السفير الاميركي جون بولتون معارضة الولايات المتحدة اي وقف للنار وتساءل "كيف نعلن وقفا لاطلاق النار مع منظمة ارهابية؟ لا اعتقد ان الامر ممكن".

وسلمت البعثة الفرنسية لدى الامم المتحدة الثلاثاء الاعضاء الآخرين في مجلس الامن وثيقة تتضمن افكارا لدراستها في محاولة لايجاد حل للازمة، في مقدمها وقف دائم لاطلاق النار.

واوضح لا سابليير ان فرنسا تسعى الى "طرح عناصر يمكن ان تقود الى افكار ملموسة لمناقشتها".

ويمكن ان تسهم هذه العناصر في صوغ حل لما يحصل في لبنان، الامر الذي تعتبره فرنسا ضروريا لايجاد حل دائم للازمة الراهنة. واعرب سفير فرنسا عن امله في اصدار قرار في هذا الصدد في موعد اقصاه الاسبوع المقبل.

ويفترض ان يناقش النص الفرنسي صباح اليوم الخميس خلال اجتماع لمجلس الامن الدولي يعرض خلاله الامين العام كوفي انان نتائج بعثة الوساطة التي ارسلت الى المنطقة.

جندي إسرائيلي يحمل إحدى آلات الدمار التي تطلق على لبنان.. والصورة لا تحتاج إلى تعليق
جندي إسرائيلي يحمل إحدى آلات الدمار التي تطلق على لبنان.. والصورة لا تحتاج إلى تعليق
وعدا عن وقف اطلاق النار، يدعو النص خصوصا جميع الاطراف الى "التحلي بأكبر قدر من ضبط النفس، وخصوصا لتفادي سقوط مزيد من الضحايا المدنيين والتسبب بمزيد من الاضرار في المرافق المدنية".

ويتضمن كذلك "ادانة للقوى المتطرفة التي تسعى الى زعزعة المنطقة"، ويؤكد انه "لا يمكن السماح لهذه القوى المتطرفة ولمن يؤيدونها بإغراق الشرق الاوسط في الفوضى وتوسيع النزاع". ولدى سؤاله عن النص الفرنسي بدا السفير الاميركي حذرا بقوله انه سيدرسه. وقال "طالما انه يعكس موقف مجموعة الثماني فنحن موافقون. لكن الوضع يتطور كل يوم".

حزب الله يقول لا أحد من قادته قتل في غارة جوية اسرائيلية

قالت جماعة حزب الله اللبنانية إنه لا أحد من قادتها قتل اثناء غارة شنتها طائرات حربية اسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في وقت متأخر من ليل الاربعاء.

واضافت الجماعة في بيان ارسل بالفاكس إلي رويترز إن حزب الله ينفي أن يكون أي من قادته او كوادره قتل اثناء أحدث قصف في الضاحية الجنوبية. وقال البيان إن المبنى الذي استهدف في الغارة هو مسجد قيد الانشاء وليس ملجأ يتحصن به قادة حزب الله مثلما زعمت اسرائيل.

وكان متحدث باسم الجيش قد اعلن ان الطيران الاسرائيلي اغار ليل الاربعاء الخميس على ملجأ في جنوب بيروت يستعمله بعض قادة حزب الله اللبناني. وقال المتحدث ان الغارة استهدفت موقعا في برج البراجنة دون ان يحدد قادة حزب الله المستهدفين ولا حصيلة الغارة.

وافادت مصادر عسكرية ان نحو عشرين طائرة شاركت في العملية والقت 20 طنا من القنابل على الملجأ. وتوعد وزير الاستيعاب الاسرائيلي زئيف بويم السبت بتصفية الامين العام لحزب الله حسن نصرالله "في اول فرصة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى