لجنة دولية:لا مبالاة المجتمع الدولي وتخادل حكومات رئيسية ازاء العمليات الاسرائيلية بلبنان .. رايس: وقف اطلاق النار سيكون بمثابة وعد كاذب

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
الطفلة علا علي (سنتان) التي أصيبت مع أسرتها في غارات الخميس على مرجعيون ترقد في مستشفى ببيروت أمس
الطفلة علا علي (سنتان) التي أصيبت مع أسرتها في غارات الخميس على مرجعيون ترقد في مستشفى ببيروت أمس
اتهمت اللجنة الدولية لفقهاء القانون أمس الجمعة اسرائيل وحزب الله بارتكاب جرائم حرب في صراع اودى بحياة اكثر من 370 شخصا حتى الآن غالبيتهم من المدنيين,وقالت اللجنة التي تضم 60 قاضيا ومحاميا بارزا في انحاء العالم ان استخدام اسرائيل "غير المتناسب والعشوائي" للقوة في غارات جوية ضد اهداف مدنية لبنانية يرقى الى "عقاب جماعي" وهو محظور قانونا.

وقال فيديريكو اندرو جوزمان نائب الامين العام للجنة في بيان ان "العقاب الجماعي يشكل جريمة حرب بموجب القانون الدولي." واضافت اللجنة الدولية لفقهاء القانون ان صواريخ حزب الله التي تطلق على بلدات في شمال اسرائيل يمكن ان تعتبر ايضا انتهاكا للقانون الانساني الدولي لان اتفاقات جنيف التي تحمي المدنيين في اوقات الصراع تشمل ايضا الجماعات المسلحة.

ودعت المنظمة ومقرها في جنيف الى وقف فوري للعنف واتهمت المجتمع الدولي بانه لا يفعل ما يكفي لكبح اعمال اسرائيل في لبنان وغزة.

واضافت ان "المنظمة قلقة للغاية بسبب لا مبالاة المجتمع الدولي وتخاذل حكومات رئيسية ازاء العمليات العسكرية الاسرائيلية المستمرة."

وكالات اغاثة: بلير "مخطئ بصورة رهيبة" بشأن الشرق الاوسط

قال عدد من كبرى وكالات الاغاثة في العالم أمس الجمعة ان سياسة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بشأن الازمة في لبنان "خاطئة بصورة رهيبة" لامتناعه عن الدعوة لوقف اطلاق النار على الفور في الشرق الاوسط.

وذكرت سبع وكالات منها وكالة المعونة المسيحية ومنظمتا (انقذوا الاطفال) واوكسفام في بيان مشترك ان موقف بلير جعل بلاده في وضع مختلف عن بقية المجتمع الدولي.

وقالت جانيت سايمز المدير الاقليمي في الشرق الاوسط لوكالة المعونة المسيحية "الموقف على الارض مروع ويزداد سوءا." واضافت "ابدى رئيس الوزراء في الماضي زعامة تثير الاعجاب في الازمات الانسانية".

ورفضت حكومة بلير مثلها في ذلك مثل الحكومة الامريكية الدعوة علنا لوقف اطلاق النار مما جعلهما في موقف يختلف عن موقف الامم المتحدة ومعظم حلفائهما الاوروبيين.

وقال متحدث باسم بلير أمس الجمعة محاولا تفسير موقف الحكومة ان رئيس الوزراء "اوضح منذ البداية انه يريد ان ينتهي الصراع." واضاف "لكن ما يريده الناس فيما يبدو هو ان يدعو لوقف اطلاق النار من جانب واحد." ومضى قائلا "ربما يعطي ذلك الناس شعورا طيبا لبضع ساعات لكن اولا لا يرجح ان يكون لذلك اي تأثير وثانيا فإن اي تعليق سريع لن يؤدي الى سلام دائم في الشرق الاوسط." ونددت المنظمات السبع وهي وكالة الاغاثة المسيحية ومنظمة انقذوا الاطفال واوكسفام ووكالة الاغاثة الاسلامية والوكالة الكاثوليكية للتنمية الخارجية (كافود) و(وورلد فيجن) و(كير انترناشونال بريطانيا) بقصف لبنان واطلاق الصواريخ على شمال اسرائيل.

وقال جيفري دنيس رئيس كير انترناشونال بريطانيا "المدنيون هم الضحايا الرئيسيون لهذا ووقف اطلاق النار سيكون في صالحهم."

رايس تبدأ غدا زيارة الى الشرق الاوسط وترفض دعوات وقف اطلاق النار في لبنان

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس أمس الجمعة انها ستتوجه الى الشرق الاوسط يوم غد الاحد لبدء محادثات دولية حول الازمة في الشرق الاوسط الا انها رفضت مجددا الدعوات للوقف الفوري لاطلاق النار في لبنان.

وصرحت رايس للصحافيين "سألتقي رئيس الوزراء (الاسرائيلي) ايهود اولمرت وحكومته والرئيس (الفلسطيني) محمود عباس وفريقه".

مبان مهدمة في ضاحية بيروت الجنوبية بعد الغارات الجوية الإسرائيلية أمس
مبان مهدمة في ضاحية بيروت الجنوبية بعد الغارات الجوية الإسرائيلية أمس
واضافت "وسأتوجه كذلك الى روما حيث سألتقي المجموعة الخاصة بلبنان"، مضيفة ان اعضاء المجموعة "يمثلون مجموعة اتصال رئيسية يمكن ان تساعد الحكومة اللبنانية على مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والامنية التي تواجهها".

وتتألف المجموعة من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ولبنان والاتحاد الاوروبي وروسيا ومصر والسعودية وايطاليا والامم المتحدة والبنك الدولي.

وجددت رايس رفضها تأييد دعوات الامم المتحدة واوروبا والعديد من الدول العربية لوقف فوري لاطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله.

وحذرت من ان مطالب العديد من الدول لوقف فوري لاطلاق النار تتجاهل ما قالت واشنطن انه سبب النزاع وهو دعم ايران وسوريا لحزب الله.

واوضحت ان "وقف اطلاق النار سيكون بمثابة وعد كاذب اذا اعادنا الى الوضع السابق".

وقالت "هذا شرق اوسط مختلف. انه شرق اوسط جديد. ان الوضع صعب فنحن نمر بوقت عنيف جدا".

واضافت "ما نراه هنا (...) هو آلام مخاض لولادة شرق اوسط جديد ومهما فعلنا، فيجب ان نضمن اننا ندفع باتجاه شرق اوسط جديد وليس باتجاه الشرق الاوسط القديم".

وفي مؤشر على تسارع وتيرة الجهود الدبلوماسية، قال البيت الابيض ان رايس والرئيس الاميركي جورج بوش سيلتقيان مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل يوم غد الاحد.

واجرت رايس في وقت سابق من يوم أمس اجتماعا استمر 45 دقيقة في نيويورك مع فريق الامم المتحدة العائد لتوه من المنطقة، في الوقت الذي رد البيت الابيض على اتهامات بانه يتبع تكتيكات بطيئة لمنح اسرائيل الوقت لاضعاف حزب الله.

وتزايدت اشارات واشنطن الى حلفائها العرب بصفتهم عناصر مهمة لانهاء الازمة حيث تأمل في ان يتمكنوا من التأثير على سوريا وايران اللتين تتهمهما برعاية حزب الله.

كما يتوجه الى المنطقة العديد من المفوضين الاوروبيين ومن بينهم خافيير سولانا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي ووزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي.

واعلنت رايس عن خطتها زيارة المنطقة في الوقت الذي تواصل فيه اسرائيل قصف لبنان جوا لليوم العاشر على التوالي وتحشد قواتها البرية على الحدود معه بعد ان حذرت من انها ستشن عملية برية واسعة النطاق، في خطوة ستزيد من خطورة الوضع.

وكانت رايس التقت في وقت سابق من يوم أمس بفريق الامم المتحدة المؤلف من فيجاي نامبيار والفارو دي سوتو وتيري رود لارسن في فندق والدورف-استوريا في نيويورك.

وعقدت رايس الخميس لقاء خاصا مع انان حول مادبة عشاء لبحث الازمة بعد ساعات من دعوته الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان.

ورفض البيت الابيض الانتقادات الموجهة لمعالجته للازمة في لبنان والتأخر في ارسال رايس الى المنطقة.

وقال توني سنو المتحدث باسم البيت الابيض "ان الناقدين مخطئون. الولايات المتحدة تعمل بشكل فعال تماما على الجبهة الدبلوماسية منذ بداية هذه (الاحداث)".

واضاف ان رايس تحدثت "عدة مرات" مع مسؤولين في المنطقة كما ان الرئيس الاميركي جورج بوش تحدث الى "الزعماء ليس فقط في الجوار" ولكن هؤلاء الذين يمكن ان يؤثروا على الوضع.

واكد "ليس هناك من هو اكثر نشاطا منا من الناحية الدبلوماسية".

ومع ارتفاع اعداد القتلى من المدنيين في لبنان، اتهم الناقدون ادارة بوش بإعاقة المطالب الاوروبية والعربية لوقف فوري لاطلاق النار من اجل منح اسرائيل المجال للقيام بالعمل العسكري لاطول فترة ممكنة.

ومن المقرر ان تتوجه رايس الى الشرق الاوسط قبل ان تتوجه الى ماليزيا حيث تلتقي وزراء دول رابطة جنوب شرق آسيا (اسيان) والمشاركة في قمة منتدى اسيان الاقليمي.

ويحتمل ان تعود رايس الى الشرق الاوسط بعد ذلك اذا سمحت الظروف.

طفلة تبكي في انتظار نقلها إلى ظهر بارجة أميركية لإجلاء الرعايا الأمريكيين أمس
طفلة تبكي في انتظار نقلها إلى ظهر بارجة أميركية لإجلاء الرعايا الأمريكيين أمس
بولتون يحذر مجلس الامن من اتخاذ اجراءات "مؤقتة" لوقف الحرب في لبنان

حذر السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون مجلس الامن أمس الجمعة من مغبة اتخاذ اجراءات مؤقتة للتعامل مع الحرب في لبنان وانحى باللائمة مرة اخرى علـى سوريا وايران في موجة العنف الدائرة.

ودافع بولتون كذلك عن اسرائيل في وجه ضغوط اعضاء الامم المتحدة للاعلان عن وقف فوري لاطلاق النار وقال ان الدعوات لنشر قوات متعددة الجنسيات في لبنان يجب ان تدرس بدقة للتأكد من انها ستعمل ضد حزب الله.

وقال "نحن نعلم ان بعض الدول الاعضاء دعت الى وقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله.. ولكن يجب ان نسأل زملاءنا: كيف تتفاوضون وتحافظون على وقف لاطلاق النار مع منظمة ارهابية؟".

واكد ان على الدول الاعضاء ضمان ان تكون اية قوة جديدة متعدددة الجنسيات مخولة بنزع اسلحة عناصر حزب الله في جنوب لبنان تماشيا مع قرار مجلس الامن 1559 الصادر في عام 2004.

وتساءل بولتون "ما هي بالضبط حدود صلاحيات (القوة الدولية) للتعامل مع التهـديد العسـكري الذي يمثله حزب الله؟".

وقال بولتون ان واشنطن تعتقد ان جذور الازمة الاخيرة في الشرق الاوسط تكمن في المسلحين وحليفتيهم في المنطقة ايران وسوريا.

واضاف "اذا اردنا تحديد حلول دائمة لاحلال السلام الدائم في الشرق الاوسط، يجب ان يكون لدينا فهم مشترك لجذور المشكلة (...) وان العدو هو الارهاب.. ليس فقط منظمات مثل حزب الله وحماس التي تخطف مواطنين اسرائيليين او تطلق صواريخ على الاراضي الاسرائيلية، ولكن كذلك من يرعاهم في طهران ودمشق".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى