العاهل الاردني يؤكد خلال لقاء وزير خارجية فرنسا ضرورة "وقف فوري لاطلاق النار"

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

>
العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني يستقبل وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي
العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني يستقبل وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي
اكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني أمس السبت خلال لقائه وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي "ضرورة التوصل الى وقف فوري لاطلاق النار" في لبنان باعتباره الوسيلة الوحيدة لفتح الطريق امام الجهود الدبلوماسية.

وافاد بيان للديوان الملكي بان الملك اكد "ضرورة التوصل الى وقف فوري لاطلاق النار وانهاء العدوان والتصعيد العسكري الاسرائيلي في لبنان باعتباره السبيل الوحيد لوقف معاناة الشعب اللبناني وفتح المجال امام الجهود الدبلوماسية والسياسية لاحتواء الازمة التي تعصف بالمنطقة".

واضاف العاهل الاردني ان "الوقف الفوري والشامل لاطلاق النار سيؤدي الى نزع فتيل الازمة وعدم تفاقم الاوضاع".

واشار الملك عبد الله الثاني والوزير الفرنسي خلال اللقاء الى "اهمية دعم الحكومة اللبنانية وتعزيز قدراتها للمحافظة على وحدة وسيادة لبنان".

وشدد على "ضرورة اعتماد لغة الحوار والمنطق سبيلا للخروج من الوضع المتدهور واعادة الهدوء والامن الى لبنان والمنطقة بشكل عام".

واعرب العاهل الاردني عن "قلقه العميق من استمرار المواجهات التي تزيد من تعقيدات الوضع الانساني المتدهور"، معربا عن "استعداد الاردن لاستقبال المساعدات العربية والدولية والتعاون لايصالها الى لبنان".

من جانبه، استعرض وزير الخارجية الفرنسي "الجهود التي تقوم بها بلاده لوضع حد للازمة القائمة في الاراضي اللبنانية"، مشددا على "اهمية تعاون الجميع لايجاد ممر انساني يدعم جهود ايصال المساعدات العاجلة للشعب اللبناني"، كما جاء في البيان.

وكان الملك عبد الله الثاني استقبل وزير الخارجية الفرنسي في مقر القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية فور وصوله الى عمان,والتقى دوست بلازي نظيره الاردني عبد الاله الخطيب.

واكد عاهل الاردن خلال اتصال هاتفي مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الأربعاء الماضي "ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق وقف فوري" لاطلاق النار في لبنان والاراضي الفلسطينية.

وحذر دوست بلازي أمس السبت عقب لقاء مع نظيره المصري احمد ابو الغيط في القاهرة من ان استمرار النزاع بين اسرائيل ولبنان قد يؤدي الى تدمير الدولة اللبنانية، داعيا الى "وقف فوري لاعمال العنف".

وقال الوزير الفرنسي "يجب التنبه الى ان الوضع بالغ الخطورة (...)" وطلب "الوقف الفوري لاعمال العنف وتوفير كل الظروف لوقف اطلاق النار".

وقبل زيارة مصر، زار دوست بلازي لبنان وسيتوجه بعد الاردن الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى