مزيد من الأجانب يصلون الى قبرص وتراجع عمليات الإجلاء

> قبرص «الأيام» ميشيل كامباس وسيمون باجيلي :

>
عملية إجلاء للأجانب من لبنان
عملية إجلاء للأجانب من لبنان
تدفق آلاف الفارين من القصف الجوي الاسرائيلي للبنان على قبرص وتركيا أمس الإثنين وسط بوادر على أن عملية الإجلاء الهائلة قد تكون آخذة في التضاؤل أخيرا,وقال المتحدث باسم الشرطة القبرصية ديميتريس ديميتريو لرويترز إن إجمالي عدد من تم إجلاؤهم الذين وصلوا الى الجزيرة السياحية وصل الى 35 الفا بحلول صباح أمس.

ومن بين هؤلاء توجه 23 الفا الى اوطانهم بالفعل,وأضاف "معظم من تم إجلاؤهم من الامريكيين والكنديين والبريطانيين والفرنسيين والاستراليين."

واثناء الليل جلبت نحو 15 سفينة مزيدا مممن تم إجلاؤهم الى مواني لارناكا وليماسول في واحدة من اكثر الليالي ازدحاما منذ بدء القصف الاسرائيلي للبنان قبل 13 يوما.

وقال مسؤولون امريكيون إن اكثر من 12 الف امريكي غادروا الآن لبنان وإن أعداد من يريدون مغادرته قلت.

وقالت السفارة الامريكية في بيروت في بيان "السفارة الامريكية تعتقد أن معظم الرعايا الامريكيين الذين رغبوا في الرحيل عن لبنان بمساعدة الحكومة الامريكية رحلوا بالفعل."

وقال المفوض السامي لبريطانيا في قبرص بيتر ميليت تعقيبا على إجلاء البريطانيين في بيان "اكتملت المهمة بالفعل."

ووصل نحو 1600 ممن تم إجلاؤهم معظمهم من الامريكيين الى ميناء مرسين بالبحر المتوسط في تركيا في الساعة 10:15 صباحا (07:15 بتوقيت جرينتش) على متن حاملة الطائرات الأمريكية ترينتون احدى اكبر السفن المشاركة في عملية الإجلاء.

وازدحمت اسطح السفن بالناس الذين أخذوا يبتسمون ويلوحون حيث شعروا بالارتياح بعد رحلة دامت 14 ساعة. ومن المتوقع أن ينقل كثيرون الى الديار من قاعدة انكرليك العسكرية الامريكية في جنوب تركيا.

وقدمت تركيا مساعدة لقبرص هي في امس الحاجة لها فهي في نهاية المطاف دولة صغيرة أنهكت مواردها المحدودة من جراء التدفق الهائل للناس في ذروة موسمها السياحي الصيفي.

وقال كندي في منتصف العمر يدعى روبرت دودلين وهو من مونتريال بعد أن وصل الى مرسين "حين قصفوا المطار سمعنا (القصف) وكأنه في المنزل المجاور ورأينا سحب الدخان تنبعث. لدينا رضيعان فكان من المستحيل أن نمكث هناك."

وأضاف "مغادرة بيروت كانت اكثر صعوبة لأن الأسر ومن بينها أسرتنا تشتت شملها وكان الناس يبكون ولم يكونوا واثقين من أن المغادرة هي الخطوة الصحيحة."

وناشدت قبرص شركاءها في الاتحاد الاوروبي تقديم مزيد من المساعدة,ويتوجه مفوض شؤون البيئة بالاتحاد الاوروبي ستافروس ديماس الذي يضطلع بتنسيق المساعدات الانسانية من الدول اعضاء الاتحاد البالغ عددها 25 دولة الى قبرص اليوم الثلاثاء لتقييم احتياجات من تم إجلاؤهم.

وقال مسؤول بالمفوضية الاوروبية "يريد أن يكون رؤية بنفسه عن الوضع هناك وأن ينسق مع السلطات القبرصية وأن يستمع الى آراء فريق الخبراء الذي أرسلناه الى هناك."

وفي روسيا أبلغ سيرجي لافروف وزير الخارجية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس بأن روسيا أجلت نحو 1900 من لبنان لكنه قال إن "ربما مئات" الروس وآخرين من رعايا الدول السوفيتية السابقة قد يكونون ما زالوا محاصرين في جنوب لبنان.

وجلبت ثلاث سفن تابعة للقوات البحرية الهندية نحو 800 هندي ونيبالي وسريلانكي الى قبرص في وقت مبكر أمس.

وقالت استراليا إنها تتوقع نقل ستة آلاف او اكثر من رعاياها البالغ عددهم 20 الفا خارج لبنان هذا الأسبوع في ما وصفها سفيرها لدى انقرة بأنها "اكبر (عملية) اجلاء استرالية منذ الحرب العالمية الثانية."

(شارك في التغطية توماس جروف في مرسين ومايكل وينفري في لارناكا) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى