مبارك ينتقد حزب الله وإيران ويرفض ممارسة الضغوط على سوريا .. سليم الحص: مبارك وهب العدو مواقف مجانية تشجعه على مواصلة العدوان

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
امرأة مصرية تحمل لافتة كتب عليها (الصمت عار) وأخرى رفعت صورة حسن نصر الله خلال تظاهرة خارج جامع الأزهر بعد صلاة الجمعة أمس
امرأة مصرية تحمل لافتة كتب عليها (الصمت عار) وأخرى رفعت صورة حسن نصر الله خلال تظاهرة خارج جامع الأزهر بعد صلاة الجمعة أمس
وجه الرئيس المصري حسني مبارك في مقابلة بثها موقع صحيفة التايم الامريكية انتقادات لحركة حزب الله الشيعية وإيران فى الوقت الذى اعرب فيه الرئيس المصرى عن رفضه ممارسة ضغوط على سوريا على خلفية الصراع الدائر حاليا في لبنان.

وقال مبارك في حوار أجري من خلال ردود مكتوبة من مكتب الرئيس المصري على أسئلة لمجلة التايم أمس الأول الخميس إن حزب الله يتصرف وكأنه "دولة داخل دولة" كما شكا من أن الموقف الايراني تجاه السلام العربي الاسرائيلي "يؤدى الى زيادة تعقيد موقف هو معقد بالفعل".

كما كشف مبارك تفاصيل عن الوساطة المصرية قائلا إنها كانت قد أوشكت على نزع فتيل أزمة الشرق الاوسط المتصاعدة قبل أن تنتقل من قطاع غزة إلى جبهة إسرائيل الشمالية في 12 يوليو.

وأوضح مبارك أنه عشية اندلاع المواجهات في لبنان كان مسئولو المخابرات المصرية قد توصلوا تقريبا بصورة شبه نهائية إلى اتفاق على إطلاق سراح جندي إسرائيلي اختطفته حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة.

لكن مبارك قال إن "أطرافا ثالثة معينة.. أجهضت جهودنا"، وذكرت الصحيفة أن ذلك إشارة واضحة منه إلى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس المنفي في دمشق خالد مشعل والنظام السوري الذي يؤيده.

كما كشف الرئيس المصري أنه طلب من الرئيس السوري بشار الاسد التدخل لدى جماعة حزب الله لاطلاق سراح جنديين إسرائيليين آخرين اختطفتهما الحركة الشيعية وهو ما أثار رد الفعل العسكري الاسرائيلي.

لكن مبارك أشار إلى أنه لن ينضم إلى الحملة الامريكية لممارسة ضغوط عربية على سوريا وهي مؤيد رئيسي لجماعة حزب الله إلى جانب إيران.

وانتقد الرئيس المصري تعامل إدارة الرئيس الامريكي جورج بوش مع الصراع في لبنان قائلا إنه جاء "ضعيفا جدا.. ومتأخرا جدا".

وأشار مبارك إلى أن الاجتماع الطارئ الذي استضافته روما بشأن الازمة اللبنانية فشل في وقف نزيف الدم.

ووجه مبارك انتقادات غير مباشرة إلى البيت الابيض الامريكي لعدم توجيه دعوة لوقف فوري للهجمات الاسرائيلية على لبنان وشكا من أن الازمة "كان من الممكن احتواؤها في مرحلتها الاولى".

وطالب مبارك المجتمع الدولي بإصداره "مذكرة دبلوماسية جدية وعاجلة لتحقيق السلام والامن". وفيما يتعلق بالعمليات الاسرائيلية شدد مبارك على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في لبنان معتبرا أن لبنان مقبل على أزمة إنسانية وأن العمليات العسكرية لن تحل مشاكل إسرائيل مع حزب الله.

وقال إن إسرائيل تمادت في عملياتها العسكرية الامر الذي أدى إلى تنامي مشاعر الغضب لدى العرب والمسلمين وفي العالم أجمع.

ورأى مبارك أن جمود عملية السلام هو لب أزمة الشرق الاوسط حيث لم يتحقق تقدم في تطبيق خطة السلام الدولية المعروفة باسم "خريطة الطريق" وهو ما أدى إلى الشعور بالاحباط في المنطقة وإلى التصعيد الحالي.

سليم الحص: مبارك وهب العدو مواقف مجانية تشجعه على مواصلة العدوان
انتقد رئيس الوزراء اللبناني الاسبق سليم الحص أمس الجمعة تصريحات الرئيس المصري حسني مبارك التي قال فيها "إن من يطالبون بدخول مصر الحرب دفاعا عن لبنان أو "حزب الله" لا يدركون أن زمن المغامرات الخارجية انتهى".

ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام (وكالة الانباء اللبنانية الرسمية) عن الحص القول: "صدم كل مواطن لبناني وعربي بتصريح الرئيس مبارك الذي وهب فيه العدو الاسرائيلي مواقف مجانية تشجعه على مواصلة عدوانه على لبنان والانسان في لبنان."وأضافت: "نحن لم نطلب ولن نطلب من الرئيس مبارك أن يحارب دفاعا عن لبنان، فلبنان كفيل بنفسه ولكننا كنا نتوقع كلمة وليس حربا.. دفاعا عن الطفل اللبناني الذي يقتل بأسلحة الدمار الماحق التي يستخدمها العدو الاسرائيلي والتي يتزود بها من الدولة العظمى أمريكا التي يحرص الرئيس المصري على رضاها."

وتساءل: "هل كثير من رئيس عربي أن يتوجه بكلمة عتاب لحليفته أمريكا على دعم العدو الصهيوني (إسرائيل) في حربه على الانسان اللبناني فيمعن فيه قتلا وتهجيرا وتنكيلا بالاسلحة المتطورة التي تقدمها إليه الدولة العظمى، وكان آخر هذه الاسلحة ما يسمى القذائف الذكية".

وقال "إننا لا نطلب من الرئيس مبارك سلاحا بل نطلب تعاطفا وتضامنا.. شكرا للرئيس حسني مبارك في أي حال. يا حبذا لو اخذ ببعض ما قاله العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في نصرة لبنان أخيرا". وكانت صحيفة "الجمهورية" المصرية نقلت عن مبارك القول للصحافيين و هو على متن الطائرة أثناء عودته من السعودية يوم الثلاثاء الماضي إن البعض لا يدركون أن زمن المغامرات الخارجية قد انتهى ومصر غير مستعدة لدخول حرب مع إسرائيل للدفاع عن لبنان أو حزب الله .

وأشار مبارك إلى أن دخول الحرب أمر مستحيل لان هناك 73 مليون مصري يحتاجون إلى التنمية والخدمات وفرص العمل لا إلى الحرب لتهدم كل ما بني، لافتاً إلى أن من يطالبون مصر بدخول الحرب سيجعلونها تخسر كل ما توصلت إليه من تقدم في لمح البصر.

وأكد مبارك أن مصر غير مستعدة لانفاق ميزانية الشعب المصري على حرب ليست حربه طالما أن إسرائيل لن تهاجم مصر بأي حال من الاحوال وتحت أي ظرف من الظروف.

نبيه بري يهاجم الزعماء العرب ويقول "ماذا ينتظرون"
هاجم نبيه بري رئيس البرلمان اللبناني الحكومات العربية المتحالفة مع الولايات المتحدة أمس الجمعة لعدم بذلها ما يكفي من جهد لوقف الحرب الاسرائيلية على بلاده.

ولم يحدد بري الحكومات بالاسم لكنه قال في حديث مباشر على الهواء مع قناة الجزيرة التلفزيونية الفضائية انه خاب أمله حين القت بعض الحكومات العربية اللوم على حزب الله.

وتساءل بري في أسى "ماذا ينتظرون.. ان تشب النار الاسرائيلية التي تأكل الثوب اللبناني في اثوابهم.

"يجب الضغط على الدولة التي تساندكم وتساند اسرائيل لايجاد حل للشرق الاوسط كله". واستطرد "اعرف انكم جميعا تحبون لبنان.. هل هذا حب افلاطوني ام حب ايجابي. صدقوني يا حكام العرب ان اسرائيل لا تحارب حزب الله انها تحارب لبنان بكل اطيا فه وبنيته التحتية."

واعرب بيري عن استيائه من عدم انعقاد قمة عربية حتى الآن رغم الحرب الدائرة في لبنان وتساءل غاضبا "متى ستعقد قمة عربية.. اذا كان الوضع في لبنان وفلسطين لا يستدعي قمة عربية فماذا يستدعي قمة عربية."

رجال أمن اسرائيليون يقفون أمام سيارة أصابها صاروخ لحزب الله في مدينة نهاريا أمس
رجال أمن اسرائيليون يقفون أمام سيارة أصابها صاروخ لحزب الله في مدينة نهاريا أمس
حزب الله يقول انه اطلق صاروخا جديدا طويل المدى على اسرائيل
قالت الشرطة ان حزب الله اطلق عشرات من الصواريخ على اسرائيل أمس الجمعة من بينها واحد قالت الجماعة اللبنانية انه صاروخ جديد طويل المدى واصيب مالا يقل عن ستة اشخاص في الهجمات.

وسقط الصاروخ الاطول مدى في منطقة مكشوفة قرب بلدة العفولة التي تقع على بعد نحو 50 كيلومترا من الحدود اللبنانية. وتماثل هذه المسافة ابعد نقطة داخل اسرائيل تتعرض لصواريخ حزب الله منذ بدء الصراع يوم 12 يوليو .

وقال حزب الله انه اطلق صاروخا من طراز (خيبر 1) على العفولة وهو سلاح من نوع جديد على ما يبدو.

وقال متحدث باسم الشرطة ان حوالي خمسة صواريخ سقطت في المنطقة المكشوفة بالقرب من العفولة على مسافة 35 كيلومترا جنوب شرقي حيفا.

وقال المتحدث "استنادا الى الاضرار في الموقع تستطيع الشرطة ان تؤكد ان احد الصواريخ كان يحمل 100 كيلوجرام من المتفجرات."

وقال "يستطيع خبراء ابطال مفعول المفرقعات بالشرطة التأكيد بان طرازا جديدا من الصواريخ تم اطلاقه." مضيفا انه لم يسفر عن وقوع اي اصابات.

ونفى ان يكون الصاروخ من نوع "زلزال" الايراني الصنع والذي يصل مداه الى نحو 210 كيلومترات ويجعل تل ابيب العاصمة التجارية لاسرائيل في مرماه.

وذكرت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان طائرات اصابت موقع اطلاق صواريخ في قرية بجنوب لبنان انطلقت منه الصورايخ على العفولة أمس الجمعة.

وقال الجيش ان نحو 103 صواريخ اطلقت على اسرائيل أمس الجمعة واصابت ست بلدات على الاقل في شمال اسرائيل وجرحت 51 شخصاً.

وقالت خدمة الاسعاف ماجن دافيد أدوم ان مركز اسعاف محليا اصيب بأحد الصواريخ التي سقطت على بلدة صفد ولكن لم تقع اصابات.

وكانت كريات شمونا ونهاريا وروش بينا والكرمل من بين البلدات التي اصابتها الصواريخ.

رئيس الاركان الاسرائيلي دخل المستشفى لفترة قصيرة
قال الجيش الاسرائيلي ان رئيس الاركان اللفتنانت جنرال دان حالوتس نقل الي المستشفى أمس الجمعة بعد شعوره بوعكة صحية لكن الاطباء سمحوا له في وقت لاحق بالعودة الى بيته بعد ان وجدوا انه في حالة صحية طيبة.

وقال متحدث باسم الجيش ان حالوتس نقل الى المستشفى بعد ان شعر بآلام في معدته واجريت له فحوص. وسمح له الاطباء في وقت لاحق أمس الجمعة بالخروج بعد ان وجدوا انه لا يعاني من شيء.

وفي مقابلة مع صحيف معاريف الاسرائيلية نشرت أمس الجمعة قال حالوتس انه لا يتمكن من النوم سوى نصف ساعة هنا او هناك في ظل الصراع الدائر مع حزب الله في لبنان منذ 17 يوما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى