شيراك: فرنسا تشعر بانها قريبة من جميع اللبنانيين المتألمين مهما كان انتماؤهم .. إسرائيل تبيد عائلات بأكملها بعد انسحابها من بنت جبيل وتكثف قصفها على جنوب لبنان

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
رجال الدفاع المدني اللبناني يضعون جثامين الأطفال الرضع في توابيت بعد أن قتلوا في قصف على مدينة صور أمس
رجال الدفاع المدني اللبناني يضعون جثامين الأطفال الرضع في توابيت بعد أن قتلوا في قصف على مدينة صور أمس
اعلنت قوى الامن اللبنانية ان الطيران والبحرية والمدفعية الاسرائيلية قصف ست قرى على الاقل في جنوب لبنان طوال ساعتين في وقت متأخر من مساء أمس السبت، ولم يكن في وسعها تقديم حصيلة محتملة للاصابات.

واضافت قوى الامن ان مقاتلات قصفت ثلاث عشرة مرة قرية كفرا في جنوب شرق صور (83 كلم جنوب بيروت).

وفي الوقت نفسه، اطلقت البحرية الاسرائيلية 80 قذيفة على كفرا وخمس قرى اخرى مجاورة، تعرضت ايضا لقصف من مدفعية الميدان التي اطلقت 50 قذيفة من الاراضي الاسرائيلية، كما اوضحت قوى الامن.

وتتعرض قرى منطقة صور الساحلية، على غرار القرى اللبنانية على طول الحدود مع اسرائيل، لعمليات قصف مدمرة منذ بداية الهجوم الاسرائيلي على لبنان في 12 يوليو.

اسرائيل تنسحب من بنت جبيل والقصف الاسرائيلي يقتل 14 مدنيا
واصلت اسرائيل أمس السبت قصفها خصوصا على جنوب لبنان حيث قتل ما لا يقل عن 14 مدنيا، فيما اعلنت اسرائيل رسميا عن سحب قواتها من بنت جبيل معقل حزب الله في المنطقة الحدودية.

فقد قتل ستة مدنيين لبنانيين في غارة نفذتها المروحيات الاسرائيلية على قرية عين عرب في منطقة العرقوب في جنوب شرق لبنان المحاذية للحدود مع اسرائيل كما افادت الشرطة اللبنانية.

واوضحت الشرطة ان مروحيتين من طراز اباتشي اغارتا على قرية عين عرب المحاذية لقرية الغجر الحدوية التي تحتل اسرائيل قسما من اراضيها مما ادى الى تدمير خمسة منازل ومقتل ستة مدنيين واصابة اثنين آخرين بجروح.

وتسعى قوات الطوارئ الدولية لسحب الجثث الست من تحت الانقاض في القرية المعزولة بسبب تدمير الطيران الاسرائيلي الطرقات المؤدية اليها. كما قتل ثمانية مدنيين لبنانيين سبعة منهم من عائلة واحدة في غارة نفذها الطيران الاسرائيلي على منزلهم قرب مدينة النبطية في جنوب لبنان كما افادت الشرطة.

واوضحت الشرطة ان غارة اسرائيلية استهدفت منزلا معزولا يقع قرب موقع للجيش اللبناني بين قريتي الشرقية والنميرية قرب النبطية مما ادى الى تدمير المنزل ومقتل المدنيين.

كما ارتفعت حصيلة قتلى الغارة التي استهدفت ليلا دير قانون النهر الى خمسة بدل اربعة كما جاء في حصيلة سابقة.

واعلنت مصادر الدفاع المدني أمس عن سحب ثماني جثث عن طرقات صور التي يستهدفها القصف الاسرائيلي من بينها خمس جثث تعود لعائلة واحدة كانوا بداخل سيارة اصابها القصف الاسرائيلي. وكانت قرى في منطقة صور قد تعرضت منذ فجر أمس لقصف اسرائيلي عنيف خصوصا محيط بنت جبيل الذي انسحبت منه الجمعة القوات الاسرائيلية لتعود الى نقطة تمركزها في قرية مارون الراس اللبنانية الحدودية.

واحصت قوى الامن سقوط حوالى 350 صاروخا وقذيفة اسرائيلية على محيط بنت جبيل معقل حزب الله في المنطقة الحدودية وقريتي عيترون وعيناتا المجاورتين.

وبذلك ترتفع حصيلة الخسائر البشرية في اليوم الثامن عشر للهجوم الاسرائيلي الى 453 قتيلا بينهم 382 مدنيا.

واكدت اسرائيل بعد ظهر أمس رسميا انسحابها من بنت جبيل بعد سبعة ايام من المعارك الضارية. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس "لقد انسحب الجيش من هذه المنطقة بالتطابق مع الخطة الاساسية التي لا تنص على احتلالها بل على مراقبة محيطها".

كذلك شن الطيران الاسرائيلي فجر أمس غارات على وديان طير دبا وعيتيت جنوب مدينة صور. وفي ضاحية بيروت الجنوبية استهدفت غارة اسرائيلية سيارة جيب شيروكي مما ادى الى احتراقها فيما نجا صاحبها بأعجوبة.

واعلنت المقاومة الاسلامية الجناح العسكري لحزب الله اللبناني، في ثلاثة بيانات قصف شمال اسرائيل بالصواريخ.

وشمل القصف مدينة عكا ونهاريا وكريات شمونة وكابري وشلومي ويعرا وغشرهزيف ومعالوت، وغونين، وغشر هزيف، وكرمئيل".

وافاد مصدر امني لبناني ان الطيران الاسرائيلي شن مساء أمس ثلاث غارات على الاراضي اللبنانية قرب معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا. واصيب سائق شاحنة مسجلة في سوريا في احدى الغارات. واوضح المصدر ان الطيران الاسرائيلي نفذ ثلاث غارات القى خلالها ثلاثة صواريخ جو-ارض على مسافة تتراوح بين 50 و100 متر بعد مبنى الجمارك اللبنانية في المصنع.

جنود اسرائيلون يعودون إلى الديار بعد جرحهم في معارك مع حزب الله في بنت جبيل أمس
جنود اسرائيلون يعودون إلى الديار بعد جرحهم في معارك مع حزب الله في بنت جبيل أمس
وافادت المصادر ان الطريق الدولية بين لبنان وسوريا انقطعت عمليا.

وقال الجيش الاسرائيلي من جانبه ان الغارة لا تستهدف الاراضي السورية. وقال متحدث الجيش الاسرائيلي ان الغارات استهدفت "الطريق وهدفها فقط منع تزويد حزب الله بالاسلحة". ونفى حزب الله أمس في بيان ما اعلنته اسرائيل عن سقوط 26 مقاتلا له في معارك منطقة بنت جبيل، واعتبر هذه المعلومات "جزءا من اكاذيب العدو (...) في محاولاته المتكررة للتغطية على خسائره المعنوية والمادية".

ومن جهة ثانية، اعلن المتحدث باسم القوة الدولية التابعة للامم المتحدة في جنوب لبنان ان عنصرين من الكتيبة الهندية في هذه القوة اصيبا السبت بجروح في غارة جوية اسرائيلية استهدفت مكانا مجاورا تماما لموقعهما في العديسة في القطاع الاوسط من الجنوب اللبناني.

وتابع المتحدث ان "برج المراقبة داخل المركز اصيب بأضرار".

شيراك يرفض ارسال قوة دولية الى لبنان من دون اتفاق سياسي
كرر الرئيس الفرنسي جاك شيراك أمس السبت ان فرنسا تشترط التوصل الى اتفاق سياسي بين الاطراف المتنازعين لارسال قوة دولية الى لبنان، وذلك خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان ان "رئيس الجمهورية شدد على ان فرنسا تتمنى ان يلتزم المجتمع الدولي وقفا فوريا لاطلاق النار يستند الى اتفاق سياسي بين الاطراف، هذا الاتفاق السياسي يشكل شرطا مسبقا لا بد منه لنشر قوة دولية بتفويض من الامم المتحدة".

واجرى شيراك ايضا اتصالا هاتفيا برئيس البرلمان اللبناني نبيه بري مؤكدا له "تضامن فرنسا الكامل" ومشددا على ان "فرنسا تشعر بانها قريبة من جميع اللبنانيين المتألمين، مهما كان انتماؤهم".

كما اتصل الرئيس الفرنسي بالامين العام للامم المتحدة كوفي انان وناقش معه "الوضع في لبنان وآفاق المباحثات المتواصلة للتوصل الى وقف للنار في المنطقة والى اتفاق في مجلس الامن الدولي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى