ام لبنانية تفقد ابنتها في قانا وتنقذ آخرين من تحت الانقاض

> عاليه «الأيام» توم بيري:

>
27 قتيلا معظمهم عمال سوريون كانوا يحملون قاطرة مبردة بخضروات في بلدة القاع اللبنانية قبل ان تقصفهم مقاتلة اسرائيلية يوم أمس
27 قتيلا معظمهم عمال سوريون كانوا يحملون قاطرة مبردة بخضروات في بلدة القاع اللبنانية قبل ان تقصفهم مقاتلة اسرائيلية يوم أمس
تمكنت رباب يوسف من جذب ابنها حيا من وسط الركام في قرية قانا لكنها لم تستطع انقاذ ابنتها,وقالت وهي تأخذ نفسا عميقا وتمنع انهمار دموعها "رحت احفر بالتراب وبالحجارة واناديها اين انت يا زينب اجيبيني.. يا ماما لم اسمعها انها اجابتني. وانا ابحث وجدت يدا صغيرة مرفوعة قلت انها قد تكون ابنتي لمستها وعرفت انها استشهدت.. ماتت ولم تعد تستطيع النهوض معي فقلت لها يا ماما لم اعد استطيع ان افعل لك شيئا او اساعدك."

وكانت ابنة رباب البالغة من العمر ستة اعوام واحدة من عشرات الاطفال الذين لاقوا حتفهم اثناء نومهم يوم الاحد عندما استهدفت غارة جوية اسرائيلية بناية في قرية قانا كان يحتمي بها أكثر من 60 مدنيا.

وقال تحقيق اسرائيلي في الهجوم ان البناية تم استهدافها لانه كان يعتقد انها "مكان لاختباء الارهابيين". وذكر التحقيق الذي نشر يوم الخميس ان المقاتلات الاسرائيلية ما كانت لتقصف البناية لو انها علمت بوجود مدنيين فيها.

وقال لبنان ان 54 مدنيا على الاقل قتلوا في الهجوم على المبنى.

وشأنها شأن كثير من القرويين شعرت رباب ان البناية هي اكثر الاماكن امنا للاحتماء فيها من الضربات الجوية الاسرائيلية التي تنهال على جنوب لبنان منذ اندلاع القتال بين اسرائيل وحزب الله في 12 يوليو .

وكانت رباب وابنها حسن اللذان قام اقاربهما بإجلائهما إلى منطقة آمنة نسبيا في بلدة عاليه الجبلية المشرفة على بيروت بين عدد قليل من الناجين.

وقالت رباب وهي تسترجع ما حدث في ذلك اليوم وبجوارها ابنها الذي يبلغ الرابعة ورأسه مغطى بضمادات "وجدت نصفه مطمورا بالتراب. وانا كذلك ولكن استطيع ان احرك يدي. بدأت ازيل الحجارة عن ابني وارميها جانبا. انقذ ابني اولا وازلت التراب عنه وانا مطمورة."

واضافت قائلة "جاء جيراننا ليساعدوا في انقاذ من كان على قيد الحياة فقلت لهم ابني ..خذوه"

ثم تمكنت رباب 40 عاما من اخراج نفسها من بين الركام وانقاذ زوجها الذي يرقد حاليا في المستشفى ثم ساعدت في انقاذ احد الجيران.

وقالت "كانت الدنيا ظلمة كثيرا ولو كان هناك نور كنت استطعت ان افتش وابحث واساعد احدا. انا كنت قوية لم انهار او ابكي. صحيح ابنتي استشهدت لكن شعرت بنفسي اني قوية جدا."

وقالت عن ابنها "الذين اخذوا ابني نام معهم على الطريق ظنوا انه مات ووضعوه في غرفة ولفوه في شرشف ونزلوا هم على الملجأ وتركوه في الغرفة. ابني كان ما زال على قيد الحياة . قال لي بعد ذلك.. ماما لماذا تركتيني انا استيقظت بالليل ووجدت قصفا كثيرا وقططا سوداء يمرون بجانبي.. في الصباح خرج جارنا الذي حمل الولد ليلا من الملجأ وقال له انت يا حبيبي ما زلت على قيد الحياة وساعتئذ حضنه وكان كل وجهه دماء."

ولم يتمكن عمال الانقاذ من الوصول إلى قانا قبل طلوع الصباح حيث لم يكن بوسعهم الحركة خلال الليل بسبب الهجمات الجوية الاسرائيلية. وقالت رباب ان العديد من الاطفال لاقوا حتفهم اختناقا.

واتهم التحقيق الاسرائيلي في القصف الجوي حزب الله باستخدام المدنيين كدروع بشرية وقال ان السكان في قانا وغيرها من القرى تم انذارهم للرحيل.

لكن رباب انكرت استخدام مقاتلي حزب الله للقرية كدرع او اطلاقهم الصواريخ على اسرائيل من هناك وقالت ان الهجمات الجوية الاسرائيلية على الطرق حالت دون رحيلها مع اسرتها من المنطقة. وقالت انهم "قطعونا عن العالم."

"اسرائيل تقول ان المقاومة ضربت بمحاذاتنا صواريخ.. نحن نقول لها ان المقاومة تحافظ على المدنيين وعلى الاطفال كما تحافظ على نفسها. المقاومة لم تطلق صواريخ من جنبنا لاننا نحن شهود ونحن نسمع لو قصفت من جنبنا."

وتلقي واشنطن باللائمة على جماعة حزب الله في اشعال فتيل الصراع مع اسرائيل بعد قيام مقاتليها بخطف جنديين اسرائيليين في غارة عبر الحدود وأيدت موقف اسرائيل في تلك الحرب. وتدرج واشنطن حزب الله في قائمة للمنظمات التي تعتبرها ارهابية.

وقالت رباب "نقول لاسرائيل انك قتلتينا عن سابق اصرار وتعمد وامريكا غطت على القتلة."

واضافت "إذا هم يعتبرون حزب الله ارهابيا فماذا يمكن ان يسموا اولئك الذين قتلونا.

إذا هم يعتبرون انفسهم انهم مع حقوق الانسان فلينظروا ماذا يحل بالانسان في جنوب لبنان."رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى