بعد خسائر فادحة إسرائيل تدرس اتفاقا لوقف إطلاق النار

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
امين عام الجامعة العربية ورئيس مجلس النواب اللبناني يبتسمان قبيل اجتماعهما امس في بيروت
امين عام الجامعة العربية ورئيس مجلس النواب اللبناني يبتسمان قبيل اجتماعهما امس في بيروت
نقل موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائيلي على الانترنت عن وزير إسرائيلي رفيع المستوى أن رئيس الوزراء إيهود أولمرت سيسعى إلى تطبيق اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان.

وقال الموقع نقلا عن الوزير الاسرائيلي الذي لم يكشف عن هويته مساء أمس الاحد: "لا أحد يعرف ماذا يمكن أن يحدث في الايام القليلة القادمة، رئيس الوزاء إيهود أولمرت سيسعى إلى تطبيق اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان مع منظمة حزب الله الموالية لايران". وأضاف الوزير: "نحن في إسرائيل وفي الحكومة، حقيقة لا نعرف ماذا سوف يحدث لان أي شيء ستقوم الحكومة بفعله في المرحلة المقبلة من أجل انهاء الحرب لن ينجح وسوف يستمر القتال".

الجيش الاسرائيلي عاجز عن منع اطلاق الكاتيوشا على اراضي الدولة العبرية

اكد سقوط صواريخ الكاتيوشا مجددا أمس الاحد على شمال اسرائيل عجز الجيش الاسرائيلي، وهو واحد من افضل الجيوش تجهيزا في العالم، عن منع اطلاق هذا النوع البدائي من الصواريخ انطلاقا من الاراضي اللبنانية.

ويقول جنرال الاحتياط عوزي دايان الذي تولى سابقا رئاسة مجلس الامن القومي الاسرائيلي "كون الكاتيوشا اسلحة بدائية، يسهل نقلها واخفاؤها وتشغيلها، يجعل منها بالنسبة الى اسرائيل تحديا ضخما تصعب مواجهته".

واشار الى ان التهديد الاساسي يأتي من الصواريخ عيار 107 ملم و122 ملم، التي يتراوح مداها بين 15 الى 20 كلم، او حتى الى 40 كلم بالنسبة لبعض الانواع منها.

في المقابل، من الاسهل على الاسرائيليين استهداف منصات اطلاق الصواريخ الاقوى من طراز 220 ملم و302 ملم التي يمكن ان تطال مدن حيفا وطبريا والخضيرة وبيسان بسبب ضخامة التجهيزات اللازمة لاطلاقها، ومنها الشاحنات الكبيرة الحجم ومنصات الاسمنت.

وقال الجنرال الاسرائيلي انه يمكن لمقاتل من حزب الله "ان يختبئ في مغارة او في منزل لينصب في بضع دقائق منصة اطلاق في الخارج ويطلق صاروخا او دفعة صورايخ، ثم يختفي".

واضاف ان المقاتل لا يحتاج حتى للبقاء في مكان اطلاق الصاروخ، موضحا "يمكن (للمقاتل) ان يطلق الصاروخ بعد ان يكون ابتعد عبر تشغيل نظام يسمح بتأخير اطلاقه، او بواسطة نظام التحكم عن بعد، علما انه من الممكن تبليغه الاحداثيات عبر الهاتف او خطيا".

ولا تتسم الكاتيوشا بالدقة في اصابة الاهداف، كما ان قوتها اضعف بكثير من قوة صواريخ الطائرات. بيد ان قصف المناطق بدفعات كثيرة منها يحولها الى سلاح قاتل، علما ان حزب الله اطلق حوالي 2700 صاروخ في 26 يوما من القتال مع اسرائيل.

وادت هذه الصواريخ الى مقتل 43 مدنيا وعسكريا اسرائيليا منذ 12 يوليو، كما تسببت في اصابة 400 شخص اضافة الى شل النشاط في شمال اسرائيل وتهجير حوالي ربع مليون شخص نزحوا جنوبا لتجنب القصف.

وقال جنرال الاحتياط ان انشاء منطقة امنية تمتد من 8 الى 10 كيلومترات في الجنوب اللبناني لن يمنع اطلاق الصواريخ التي يتجاوز مداها هذه المسافة، الا انه يصعب مهمة حزب الله.

واكد مسؤول رفيع في المخابرات العسكرية من جهته نهاية الاسبوع ان حزب الله "حافظ على قدرته على اطلاق الصورايخ من عيار 122 و107 ملم"، مشيرا الى انه كان يحتفظ بأكثر من 13000 صاروخ عند بدء النزاع.

وفي لقاء مع صحافيين قال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان "الجيش الاسرائيلي نجح في تدمير معظم منصات الصواريخ البعيدة المدى، بيد ان حزب الله لا يزال قادرا على اطلاق العشرات منها".

واشار الى ان حزب الله يملك صواريخ من طراز زلزال 1 وزلزال 2 ايرانية الصنع يتراوح مداها من 150 الى 200 كلم، ما يسمح له باستهداف تل ابيب.

واوضح ان الجيش الاسرائيلي استهدف مؤخرا 20 شاحنة كانت تنقل هذه الصواريخ وآليات اطلاقها مشيرا الى ان حزب الله لم يستخدم هذه الصواريخ حتى الساعة، اما لانه قرر القيام بذلك في حال توسع النزاع، او لانه لم يحصل بعد على الضوء الاخضر من طهران.

ويشير المسؤولون العسكريون الاسرائيليون الى ان حزب الله تمكن من جمع ترسانة كبيرة من الاسلحة الآتية من سوريا او من ايران على مر السنوات، ما اعطاه قدرة تفوق قدرة اي مجموعة مسلحة اخرى غير نظامية او حتى قدرة العديد من الجيوش النظامية في العالم.

ويقول خبراء اسبوعية "جينز دفانس ويكلي" المتخصصة في الشؤون العسكرية ان صواريخ الكاتيوشا الروسية الصنع والقديمة الطراز تأثيرها نفسي بالدرجة الاولى ويهدف الى ارهاب السكان في اطار النزاع الحالي.

حزب الله يعلن عن مقتل ثلاثة من عناصره

اعلنت المقاومة الاسلامية، الجناح العسكري لحزب الله، أمس الاحد ان ثلاثة مقاتلين في صفوفها قتلوا أمس الاحد، مما يرفع الى 51 عدد المقاتلين الذين اعلن الحزب الشيعي مقتلهم منذ بدء الهجوم الاسرائيلي الواسع على لبنان في 12 يوليو.

ونعت المقاومة الاسلامية في بيان "الشهداء" الثلاثة وذكرت اسماءهم من دون ان تذكر تاريخ سقوطهم او مكانه.

من ناحية اخرى، اكدت المقاومة الاسلامية انها اطلقت ست دفعات من الصواريخ على شمال اسرائيل وآخرها دفعة من صواريخ "رعد-2" باتجاه حيفا، ثالث مدن اسرائيل وذلك "ردا على الغارات" التي استهدفت بعد ظهر أمس مجددا ضاحية بيروت الجنوبية، معقل الحزب الشيعي.

وافادت المقاومة الاسلامية عن تصدي "مجاهديها" لاربع محاولات توغل اسرائيلية في جنوب لبنان باتجاه البياضة جنوب صور، والعديسة في القطاع الاوسط "حيث تم تدمير دبابتين وجرافتين"، ومحيبيب في القطاع الاوسط حيث وقعت "ست اصابات على الاقل في صفوف العدو"، بحسب ما جاء في البيانات.

موسى: لا تحرك للجامعة العربية خارج التوافق اللبناني على النقاط السبع

صرح الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في بيروت أمس الاحد ان موقف الجامعة لا يمكن ان يكون مستقلا عن التوافق اللبناني، مشيرا الى ان "الدول العربية سوف تؤيد الموقف اللبناني من مشروع القرار" حول لبنان المقدم الى مجلس الامن.

وقال موسى بعد اجتماعه مع وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ ان "الدول العربية سوف تؤيد الموقف اللبناني من مشروع القرار، ونحن نتشاور فيه فقرة فقرة، مضيفا "سوف نتبنى وندعم ونعمل على تأييد الموقف الذي يعبر عنه لبنان".

واشار الى انه اتصل في وقت سابق بالامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي ابلغه بالتعديلات على مشروع القرار الفرنسي الاميركي المطلوبة من رئيس الحكومة فؤاد السنيورة.

وافاد مصدر دبلوماسي عربي في بيروت ان عمرو موسى طلب من انان تعديل مشروع القرار الفرنسي الاميركي بشكل يأخذ بالاعتبار التعديلات التي طلبها لبنان.

واوضح ان موسى طلب من انان ان تشمل التعديلات الانسحاب الفوري للقوات الاسرائيلية بعد وقف الاعمال الحربية ووضع مزارع شبعا تحت ولاية الامم المتحدة.

وكان سفير لبنان في الامم المتحدة نهاد محمود اعلن ان بيروت طلبت ادخال تعديلات على مشروع القرار الفرنسي الاميركي ليطالب تحديدا بانسحاب القوات الاسرائيلية من الاراضي اللبنانية فور توقف المواجهات.

من جهة ثانية، قال موسى بعد لقائه مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، "نرى ان مشروع القرار كما هو متاح حاليا علاقته ليست ايجابية مع النقاط السبع التي توافق عليها اللبنانيون".

واضاف "مع ذلك سنظل نتشاور ونعطي رأينا الجماعي في هذا القرار في ضوء الموقف اللبناني، اي ان الموقف من القرار لبناني في الاساس عربي في الاطار"، مشيرا الى احتمال ادخال تعديل على مشروع القرار.

وقال عمرو موسى ان "الجامعة العربية عندما تتحرك دبلوماسيا تتحرك في اطار التوافق اللبناني، ولا تحرك مستقلا دون ان ندعم التوافق اللبناني".

على صعيد آخر، قال موسى "فوجئنا منذ اللحظة الاولى بتعطيل دول كبرى لعمل مجلس الامن"، مضيفا ان وقف اطلاق النار تأخر بسبب هذا التعطيل مما ادى الى "شلل في الاجهزة الدولية والاقليمية في ضوء عدم قيام مجلس الامن بمسؤولياته".

واكد ان الجامعة العربية تحركت منذ الايام الاولى للهجوم الاسرائيلي تضامنا مع لبنانووصل موسى بعد الظهر الى مطار بيروت الدولي للمشاركة في مؤتمر وزراء الخارجية العرب الذي يعقد اليوم للبحث في الهجوم الاسرائيلي الواسع على لبنان.

وقال لدى وصوله "نحن ندعم النقاط السبع التي أعلنها الرئيس السنيورة معبرا عن توافق الرأي اللبناني بين القوى السياسية كافة ومجلس الوزراء"، مشيرا الى ان النقاط السبع من شأنها ان تؤدي الى حل وانهاء العدوان"، مضيفا ان موقف الحكومة اللبنانية المعلن الآن (...) هو موقف سليم".وتنص خطة الحكومة اللبنانية على وقف فوري لاطلاق النار وتبادل الاسرى اللبنانيين والاسرائيليين وانسحاب الجيش الاسرائيلي الى ما وراء الخط الازرق وعودة النازحين الى قراهم والتزام مجلس الامن بوضع منطقة مزارع شبعا تحت ولاية الامم المتحدة.

ومن المقرر ان يجتمع موسى في وقت لاحق مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة. كما يجتمع اليوم الاثنين مع رئيس الجمهورية اميل لحود.

موسكو وبكين تشددان على موافقة لبنان واسرائيل على مشروع القرار الدولي

اعلنت الصين وروسيا العضوان الدائمان في مجلس الامن الدولي السبت تأييدهما في شكل عام لمشروع القرار حول لبنان، لكنهما شددتا على ضرورة ان يحظى بموافقة لبنان واسرائيل.

وقال السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين "انه مشروع جديد، وعلى الجانبين ان يدرساه ونأمل ان يكون القرار ملائما لهما حين يطرح للتصويت".

واضاف انه اثار هذه المسألة امام مجلس الامن الدولي لدى طرح المشروع من جانب فرنسا والولايات المتحدة، وتابع ان "معدي المشروع شرحا مجددا الاسباب التي تدعو الطرفين المعنيين الى قبوله، وآمل في كل الاحوال ان يدعما هذا القرار في النهاية".

وقال ايضا "لا اعلم اذا كان النص يحتاج الى تعديل ام لا، معدوه يتخذون هذا القرار، آمل بإجراء مزيد من المشاورات مع اخذ كل ذلك في الاعتبار".

وشدد الدبلوماسي الروسي على "اهمية التوصل الى قرارات سريعا فيما حمام الدم مستمر"، داعيا الى "القيام ببعض التسويات".بدوره، صرح ممثل الصين في الامم المتحدة ليو زينمين "علينا التأكد من موافقة الاطراف المعنيين على المشروع".

ووصف المشروع بانه "اساس جيد" لافتا الى انه ينتظر تعليمات حكومته وقال "لا نزال نحتاج الى استشارة عواصمنا والى اجراء مشاورات في ما بيننا داخل مجلس" الامن.وكانت بيروت اعلنت رفضها لمشروع القرار الفرنسي الاميركي وقالت انها ستطلب تعديله.

نجاد: احداث لبنان موشر علي انتصار الحركات التوحيدية والمخلصة

قال رئيس الجمهورية الايرانية محمود احمدي نجاد مساء أمس الاحد ان الاحداث التي يمر بها لبنان الآن توكد انتصار الحركات التوحيدية والمخلصة التي تصمد امام اكثر الوسائل التكنولوجية تطورا وذلك بفضل الايمان الراسخ وبأقل الامكانات.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية / ارنا / عن الرئيس احمدي نجاد الذي كان يتحدث في اجتماع مجلس الوزراء اشارته الى فظائع الكيان الصهيوني في لبنان ودعم بعض القوى الغربية له وصمت المجتمع الدولي تجاه استمرار هذه الجرائم قائلا ان الاحداث الحالية في لبنان موشر على زوال السيادة غير الإلهية. وقال رئيس الجمهورية ان امواج يقظة وصحوة الشعوب آخذة فى الانتشار بسرعة على مستوى العالم معتبرا ان ذلك لا يقتصر على المسلمين وحدهم .

واضاف ان البشرية ومن جميع الديانات والمذاهب تكتسب تجربة ثمينة لكنها باهظة التكاليف وان التطورات التي يشهدها العالم حاليا تظهر عمق خبث الاناس البعيدين عن الله وعن ثقافه الانبياء ومدى سيادة الدين .

الآلاف يتظاهرون في سان باولو رفضا للهجوم الاسرائيلي على لبنان

تظاهر آلاف الاشخاص من الجاليتين اللبنانية والفلسطينية في البرازيل أمس الاحد في سان باولو من اجل السلام في لبنان، وذلك تلبية لدعوة لجنة التضامن مع الشعوب العربية.

وقالت ثريا صميلي باسم منظمي التظاهرة ان "الهدف (منها) جمع الجاليتين اللبنانية والفلسطينية وكيانات المجتمع المدني البرازيلي التي تتضامن معنا وترفض المجزرة اليومية التي ترتكب في لبنان ومنذ زمن طويل في فلسطين من جانب دولة اسرائيل".

ولوح المتظاهرون بأعلام لبنانية وفلسطينية واخرى لحزب الله الشيعي وارتدوا قمصانا تحمل صورا للقصف ورفعوا لافتات تدين اسرائيل والولايات المتحدة.

وهي التظاهرة الثانية ضد اسرائيل في سان باولو بعد تحرك الجمعة الفائت دعت اليه ايضا لجنة التضامن مع الشعوب العربية وطالب خلاله المتظاهرون بوقف فوري لاطلاق النار واستدعاء السفير البرازيلي في اسرائيل وارجاء توقيع اتفاق بين اسرائيل والسوق المشتركة في اميركا اللاتينية.

وتضم البرازيل اكبر جالية لبنانية في العالم تقدر بسبعة ملايين شخص وتتجاوز العدد الحالي لسكان لبنان بحسب المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة، ويقيم القسم الاكبر من هذه الجالية في سان باولو.

بوش يتحدث اليوم عن التطورات في الشرق الاوسط

اعلن البيت الابيض أمس الاحد ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيتحدث اليوم الاثنين في مزرعته في كراوفورد (جنوب) عن الجهود الدبلوماسية المبذولة لمعالجة الازمة في الشرق الاوسط.

وسيتكلم الرئيس الاميركي في الساعة 00،9 (00،14 ت غ) في حضور وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس التي توجهت السبت الى كراوفورد لمناقشة سبل وضع حد للنزاع بين اسرائيل وحزب الله الشيعي اللبناني.

وسيدعو بوش مجلس الامن الدولي الى اقرار مشروع القرار الذي قدمته فرنسا والولايات المتحدة والداعي الى "وقف كامل للاعمال الحربية على اساس وقف فوري لجميع هجمات حزب الله وجميع العمليات العسكرية التي تنفذها اسرائيل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى