نصر الله يتعهد بتحويل جنوب لبنان الى مقبرة للغزاة الإسرائيليين .. أنتم الجبناء تقتلون نساءنا وأطفالنا وشيوخنا وتدمرون بيوتنا أما نحن فنقتل ضباطكم وجنودكم وندمر دباباتكم

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
جنود إسرائيليون يساعدون جرحى في القتال
جنود إسرائيليون يساعدون جرحى في القتال
تعهد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله أمس الاربعاء بان يحول جنوب لبنان الى مقبرة للغزاة الاسرائيليين وقال ان الهجمات الاسرائيلية لم تضعف قدرات حزب الله الصاروخية,وجاء تهديد نصر الله بعد ساعات من قرار مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر المعني بالشؤون الامنية توسيع العملية العسكرية في لبنان.

ولاسرائيل بالفعل نحو عشرة آلاف جندي في جنوب لبنان ولم يتضح على الفور العدد الاضافي الذي قد ينضم الى القوات التي تهدف الى التوغل شمالا حتى نهر الليطاني على مسافة نحو 20 كيلومترا داخل لبنان.

وفي كلمة بثها تلفزيون المنار التابع لحزب الله قال نصر الله "اقول للصهاينة يمكنكم ان تأتوا الى اي مكان يمكنكم ان تجتاحوا ان تنزلوا قواتكم المحمولة جوا وان تدخلوا الى هذه القرية او تلك النقطة .. ولكن كل ذلك سيلحق بكم تكلفة باهظة لن تستطيعوا البقاء في ارضنا. لو دخلتم اليها سنخرجكم بالقوة. سنحول ارض جنوبنا الغالي الى مقبرة للغزاة الصهيانية."

وأضاف "هؤلاء الذين يقاتلونكم في الخطوط الامامية يقاتلونكم ببسالة وتنتظركم عند كل قرية وكل تل ووادي وعند كل مرحلة جديدة ينتظركم آلاف المجاهدين المستعدين العازمين الشجعان."

واردف قائلا"في الميدان هذا ما ينتظركم هذا ما نحبه هذا ما نرغبه. نحن نريد ان يقف العدوان كل العدوان ولكن ان كان لا بد من منازلة فأهلا وسهلا بالمنازلة الميدانية كما جرى حتى الآن. انتم الجبناء تقتلون نساءنا واطفالنا وشيوخنا وتدمرون بيوتنا اما نحن فنقتل ضباطكم وجنودكم وندمر دباباتكم."

وقال موجها حديثه الى الاسرائيليين "حتى الآن لقد رأيتم بعض بأسنا أهلا وسهلا بكم في العملية البرية الواسعة التي سترون فيها كل بأسنا ان شاء الله."

وتوغلت القوات الاسرائيلية اعمق في اراضي جنوب لبنان أمس الاربعاء حيث جوبهت بمقاومة عنيفة من مقاتلي حزب الله الذي اعلن عن تدمير عدة دبابات في المواجهات. وقالت محطتا العربية والجزيرة ان 15 جنديا قتلوا في اشتباكات اليوم التاسع والعشرين من الحرب بين الجانبين.

ويمكن ان يواجه المزيد من التوغل في أراضي لبنان بمقاومة أشد من التي يواجهها الجيش الاسرائيلي بالفعل من جانب حزب الله.

واعلن حزب الله في بيانات متلاحقة أمس عن اطلاق صواريخ على شمال اسرائيل. وقال نصر الله ان حزب الله دمر حتى الآن 100 دبابة وجرافة وناقلة جند مدرعة اسرائيلية وقتل ما يزيد على 100 ضابط وجندي وأكثر من 400 ضابط وجندي مصابون."

وطلب نصر الله من سكان مدينة حيفا من عرب اسرائيل "غادروا هذه المدينة"

وقال "لعرب حيفا رسالة خاصة اقول نحن حزنا ونحزن لشهدائكم ولجرحاكم انا ارجوكم واتوجه اليكم ان تغادروا هذا المدينة. اتمنى عليكم ان تفعلوا ذلك. خلال الفترة الماضية ان وجودكم وما اصابكم جعلنا نتردد في التعرض لهذه المدينة بالرغم من الضاحية الجنوبية تقصف سواء قصفت حيفا او لم تقصف حيفا وبقية العمق اللبناني يقصف. ارجو ان تريحونا من هذا التردد وان تحقنوا دماءكم التي هي دماؤنا وان تغادروا هذه المدينة."

جانب من المصابين
جانب من المصابين
ودعا نصر الله اللبنانيين والحكومة اللبنانية الى "مزيد من الصمود كما هي المقاومة صامدة" وابدى مساندته لقرار انتشار الجيش اللبناني في الجنوب.

وقالت الحكومة اللبنانية انها سترسل قوات قوامها 15 ألف جندي الى الجنوب لكن فقط اذا انسحبت اسرائيل. وتعهدت اسرائيل بألا تسحب قواتها الا بعد وصول قوة دولية تتولى مع الجيش اللبناني السيطرة على الجنوب وابعاد حزب الله.

وقال نصر الله "اذا كان الجميع يرى بان انتشار الجيش يساعد على ايجاد مخرج سياسي يؤدي الى وقف العدوان وهذا بالنسبة لنا هو مخرج وطني مشرف لان الذي سينتشر على الحدود هو الجيش الوطني وليست قوات غازية ولا قوات مرتزقة.

"بهذا المعنى كمخرج نحن نقبل به بالرغم من محاذيره .. ولا نقف عائقا امام قرار او خيار من هذا النوع."

وقال ان الولايات المتحدة تحاول ان تفرض المطالب الاسرائيلية على لبنان من خلال مشروع قرار لمجلس الامن لا يشمل انسحاب الجيش الاسرائيلي من الجنوب بعد وقف العمليات الحربية "بمشروع قرار اقل ما يمكن ان يقال فيه انه جائر وظالم وانه يعطي الاسرائيليين اكثر مما ارادوا واكثر مما طلبوا."

واضاف "كان الرد على خطة النقاط السبع وعلى التضامن اللبناني هو هذه المسودة المعدة لاتخاذ قرار والتي ارادت ان تعطي الاسرائيليين بالسياسة وبالضغط الدولي ما عجزوا عن اخذه بالقتال."

واضاف "بالرغم من اعلان الحكومة اللبنانية لقرارها واستعدادها وبالاجماع .. المحصلة حتى الآن ان الادارة الامريكية مازالت مصرة على شروطها ومتمسكة بغطرستها وبغلوائها وهي اليوم بالتحديد ارسلت السيد ولش متزامنا مع قرار الحكومة الاسرائيلية المصغرة توسيع العمليات البرية من اجل ارعاب الحكومة اللبنانية واللبنانيين واخافتهم والضغط عليهم للقبول بالشروط القديمة الجديدة التي جاء بها السيد ولش الى لبنان."

واجرى مساعد وزيرة الخارجية الامريكية ديفيد ولش مشاروات في بيروت مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري. لكن بري وصف ولش بانه "حامل ادوات تجميل لقرار قبيح."

جندي إسرائيلي يساعد زميلاً له جرح في مواجهات مع مقاتلي حزب الله بجنوب لبنان أمس
جندي إسرائيلي يساعد زميلاً له جرح في مواجهات مع مقاتلي حزب الله بجنوب لبنان أمس
حوار شديد اللجهة بين بيريتس وموفاز
ذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان حوارا شديد اللهجة دار بين وزير الدفاع عمير بيريتس وسلفه شاوول موفاز أمس الاربعاء حول الحملة العسكرية على حزب الله في لبنان. وقالت ان موفاز، وزير النقل حاليا، الذي ينتمي الى حزب كاديما ورئيس اركان الجيش سابقا، انتقد بيريتس وهو مدني لا تاريخ عسكريا له، على سلوكه منذ اندلاع العمليات العسكرية في 12 يوليو.

واشارت الاذاعة الى ان بيريتس رد على موفاز قائلا "اين كنت عندما بنى حزب الله خنادقه وخزن ترسانته وصواريخه؟" بركة: قرار توسيع العمليات العسكرية

الاسرائيلية يهدف لافشال مبادرة الحكومة اللبنانية
أكد النائب العربي بالكنيست الاسرائيلي محمد بركة رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة أمس الاربعاء أن قرار الحكومة الاسرائيلية بتوسيع العمليات العسكرية على لبنان يهدف لافشال مبادرة الحكومة اللبنانية "التي على ما يبدو وجدت لها صدى في العالم".

وقال بركة في بيان حصلت وكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) على نسخة منه إن "الحكومة الاسرائيلية.. كان واضحا أنها لا تبحث ولا تسعى لاطلاق سراح الجنديين الاسيرين لدى حزب الله، اللذين تم أسرهما في عملية عسكرية، وإنما استغلت تلك العملية لتنفيذ مخططات عسكرية وسياسية مبيتة في أدراج المستويين السياسي والعسكري في إسرائيل".

وأضاف بركة: "مجمل التحركات الامريكية خلال هذه الحرب، تؤكد أن إسرائيل تشن هذه الحرب أيضا لخدمة المطامع الامريكية الاقليمية والاقتصادية والسياسية في المنطقة ولا تبحث عن أي حل سياسي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى