دبلوماسي غربي: الهدنة بين لبنان وإسرائيل ستكون هشة

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
آثار الدمار الذي خلفته الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت أمس
آثار الدمار الذي خلفته الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت أمس
قال مسؤولون اسرائيليون أمس الاحد ان اسرائيل تعتقد بانه سيكون لها حق استخدام القوة لمنع حزب الله من اعادة التسلح وابعاد مقاتلي الجماعة عن مواقعهم في جنوب لبنان بعد سريان هدنة تم اعلانها بموجب قرار من الامم المتحدة.

وقال مسؤولون اسرائيليون ان مثل هذه العمليات ذات طبيعة "دفاعية" وبالتالي فهي مسموح بها في اطار قرار مجلس الامن الدولي الذي يدعو اسرائيل إلى وقف "جميع العمليات العسكرية الهجومية".

وعبر دبلوماسيون غربيون ومسؤولون في الامم المتحدة عن قلقهم من ان يفضي تعريف اسرائيل الفضفاض لكلمة "دفاعية" إلى اعادة اندلاع القتال واسع النطاق الامر الذي سيحول دون سرعة نشر قوات دولية مكلفة بمراقبة وقف لاطلاق النار.

وقال مسؤول اسرائيلي كبير طلب عدم نشر اسمه نظرا لحساسية الموضوع ان العمليات الاسرائيلية قد تشمل غارات جوية ضد قوافل الاسلحة في اي مكان من الاراضي اللبنانية. واعلن كل من حزب الله واسرائيل الالتزام بقرار الامم المتحدة. لكن حزب الله قال انه سيواصل التصدي لاي جنود اسرائيليين على ارض لبنان.

وقال دبلوماسي غربي مشارك في المداولات "ستكون هدنة هشة."

ووافقت حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت رسميا على القرار أمس الاحد. وذكرت الامم المتحدة ان قادة اسرائيليين ولبنانيين اتفقوا على ان يبدأ سريان الهدنة الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش) اليوم الاثنين.

وقال مسؤولون اسرائيليون كبار ان الهدنة ستمثل نهاية للعمليات الهجومية الاسرائيلية.

لكنهم اضافوا ان الجيش سيواصل عمليات تهدف إلى "استئصال شأفة" مقاتلي حزب الله من مناطق في جنوب لبنان حيث توغل 30 ألف جندي اسرائيلي قبل الهدنة.

وذكر دبلوماسي غربي ان الولايات المتحدة والقوى الكبرى الاخرى لن تعترض على مثل عمليات "التطهير" هذه بشرط ان تقتصر على الجنوب.

ويفرض قرار الامم المتحدة ايضا حظرا في لبنان على نقل اسلحة او معدات عسكرية إلى اي "جهة او فرد" باستثناء الجيش اللبناني او قوات الامم المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية مارك ريجيف ان الحظر يعني ان "اي اسلحة تدخل للبنان لحزب الله ستشكل انتهاكا للقرار."واضاف دون الخوض في تفاصيل "ونتيجة لذلك إذا لم يتحرك أحد آخر لمنع هذا الانتهاك فإن اسرائيل سيكون لها الحق في عمل ذلك."

وهاجمت اسرائيل مركبات قالت انها كانت تحمل اسلحة لحزب الله خلال الحرب التي استمرت شهرا. ولكن اتضح ان بعض القوافل كانت تقل مدنيين لا اسلحة. واسفرت غارة جوية على قافلة يوم الجمعة عن مقتل عامل في الصليب الاحمر اللبناني وستة مدنيين آخرين.

وقال مسؤول اسرائيلي كبير طلب عدم نشر اسمه ان اسرائيل يساورها القلق بشدة من عدم تطبيق الحظر المنصوص عليه في القرار مما سيفرض عليها التحرك عسكريا. واضاف "لن نسمح بإعادة إمداد حزب الله بالصواريخ والذخيرة إذا حاول القيام بذلك تحت ستار وقف العمليات الحربية."

رجال الدفاع المدني اللبناني ينتشلون جثة أحد ضحايا القصف الإسرائيلي للضاحية الجنوبية لبيروت أمس
رجال الدفاع المدني اللبناني ينتشلون جثة أحد ضحايا القصف الإسرائيلي للضاحية الجنوبية لبيروت أمس
وتابع ان "انتهاك الحظر...هو بوضوح تحرك هجومي ضد اسرائيل. وهو بالتالي أمر لا يسعنا قبوله ولنا كامل الحق في اتخاذ اجراءات دفاعية ضده."

ست دول توافق على المشاركة في قوة الامم المتحدة بجنوب لبنان
ذكرت الحكومة اللبنانية أمس الاحد أن ست دول وافقت على أن ترسل قوات للمشاركة في القوة الدولية التي ستنتشر بجنوب لبنان على الحدود مع إسرائيل. وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة إن المغرب وإندونيسيا وإيطاليا وتركيا وأسبانيا وماليزيا وافقت على إرسال قوات ما دامت كل الاطراف اللبنانية تقبل تلك المشاركة.

ويدعو قرار الامم المتحدة رقم 1701 الذي صدر عن مجلس الامن الجمعة إلى إنهاء القتال بين إسرائيل وحزب الله وإلى تعزيز قوة الامم المتحدة المؤقتة بلبنان (اليونيفيل) للحفاظ على السلام على الحدود بين الجانبين.

15 قتيلا في سلسلة غارات اسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام الرسمية انه تم سحب 15 جثة من تحت انقاض مبان دمرت بالكامل أمس الاحد اثر غارات جوية اسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية معقل حزب الله واسفرت ايضا عن اصابة حوالى عشرين شخصا بجروح.

واوضحت الوكالة ان القصف "ادى الى استشهاد عدد كبير من المواطنين عرف منهم عائلة الحاج علي نور الدين من بلدة خربة سلم الجنوبية والمؤلفة من خمسة اشخاص وعائلة من آل فرحات مؤلفة من خمسة افراد من بلدة ميس الجبل الجنوبية وامرأة في العقد الثاني من العمر وثلاثة اطفال مجهولي الهوية، والمواطن علي ترحيني من بلدة عبا الجنوبية".

وكان مسؤول في فرق الاسعاف رفض الكشف عن هويته اعلن في وقت سابق ان عشر جثث سحبت من تحت الانقاض وان ثلاثين شخصا اعتبروا في عداد المفقودين من قبل سكان الحي. وقد اضطر رجال الانقاذ وقف عملياتهم موقتا بسبب موجة ثالثة من الغارات الجوية الاسرائيلية مساء.وتم نقل عشرين جريحا الى مستشفيات المنطقة المسيحية الهادئة بحسب مصادر طبية.

وتواجه فرق الانقاذ صعوبة في رفع الانقاض بسبب افتقارها الى المعدات المناسبة لرفع كتل ضخمة من الاسمنت، بجسب المسؤول. وكان الطيران الاسرائيلي القى على الضاحية الجنوبية 33 قنبلة على ثلاث مراحل بعد الظهر والمساء، ما ادى الى تدمير 16 مبنى في شكل كامل والحاق اضرار جسيمة بعشرة مبان اخرى.

وسمعت ليلا اصوات انفجارات جديدة مصدرها الضاحية الجنوبية.

واستهدفت الغارات حيي حارة حريك الذي كان يضم المقر العام لحزب الله والرويس. ونفت قناة المنار التابعة لحزب الله مباشرة بعد الغارة الاولى وجود اي عضو او مسؤول في الحزب داخل المنطقة التي تعرضت للقصف.

"دقت ساعة الحقيقة بالنسبة الى الجميع"
اعتبر مندوب لبنان في الامم المتحدة نهاد محمود أمس الاحد ان "ساعة الحقيقة قد دقت بالنسبة الى الجميع" وذلك في مقابلة مع سي ان ان اثر اعتماد قرار الامم المتحدة الداعي الى وقف الاعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله. وقال ان القرار 1701 الذي تم اعتماده الجمعة بالاجماع في اعقاب مشاورات شاقة يشكل نصا "حاسما" بالنسبة الى كل الاطراف المعنيين.

الحرائق تندلع في حيفا إثر سقوط صواريخ حزب الله أمس
الحرائق تندلع في حيفا إثر سقوط صواريخ حزب الله أمس
واضاف ان "ساعة الحقيقة قد دقت بالنسبة الى الجميع، وسنرى من سيحترم قرارات مجلس الامن ومن لن يحترمها"، وقال "هذا الاسبوع حاسم".

وقال محمود انه كان يمكن التوصل الى اتفاق في الامم المتحدة "بعد مفاوضات منذ اليوم الاول، لكن الاسرائيليين اختاروا التصعيد في شن هذه الحرب ضد لبنان لتدمير كل البلد وقتل اكثر من الف شخص".

وقال "كان هذا خيارهم". واضاف "اعتقد ان لبنان سيكون اخر دولة توقع معاهدة سلام مع اسرائيل"، من دون اي توضيحات اخرى.

وقال محمود ايضا ان الخمسة عشر الف جندي لبناني الذين سينتشرون في جنوب لبنان الى جانب قوات دولية "لن يستخدموا القوة لنزع سلاح حزب الله".

واضاف ان "حزب الله سيغادر منطقة (جنوب لبنان) مع سلاحه، هذا ما فهمته، وسيبسط الجيش اللبناني سيطرته على كل المنطقة مع قوات الامم المتحدة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى