حزب الله يقول ان نزع سلاحه ليس مطروحا

> صور «الأيام» رويترز :

>
الشيخ نبيل قاووق مسؤول الجنوب في حزب الله
الشيخ نبيل قاووق مسؤول الجنوب في حزب الله
قال حزب الله أمس الأربعاء ان فكرة نزع سلاحه "غير مطروح على الطاولة" خصوصا مع استمرار القوات الاسرائيلية في جنوب لبنان,وشدد الشيخ نبيل قاووق مسؤول الجنوب في حزب الله على حق حزب الله في قتال القوات الاسرائيلية المتبقية على ارض لبنان قبل نشر الجيش اللبناني وقوة حفظ السلام الدولية المتوقع في الايام والاسابيع المقبلة.

وقال قاووق للصحفيين في مدينة صور الساحلية "اليوم ليس مطروحا تسليم سلاح حزب الله ولا نزع هذا السلاح. هناك اولويات وواجبات على الدولة ان تقوم بها قبل ذلك."

واضاف "وجود الدبابات الاسرائيلية على ارض الجنوب هو عدوان وان المقاومة تحتفظ بحقها في مواجهة هذا العدوان اذا ما استمر."

وكان حزب الله القى بظلال من الشك على قدرة الجيش اللبناني في الدفاع عن البلاد ضد اسرائيل قائلا ان مقاتليه الخيار الافضل لقتال اي عدوان.

وأقر مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة الماضي بالإجماع قرارا يدعو لوقف الأعمال القتالية. وأقر إرسال ما يصل إلى 13 ألف جندي جيد التسليح للانضمام لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان المعروفة باسم قوة اليونيفيل الموجودة الآن في لبنان وقوامها ألفا جندي.

واوقفت الهدنة التي بدأت يوم الاثنين الماضي 34 يوما من الحرب بين الدولة اليهودية وجماعة حزب الله المدعومة من ايران.

وقتل 1110 أشخاص على الأقل في لبنان و157 إسرائيليا في الحرب التي بدأت بعد أن أسر حزب الله جنديين إسرائيليين في غارة عبر الحدود يوم 12 يوليو تموز.

وقال قاووق ان حزب الله رحب بانتشار الجيش اللبناني في جنوب نهر الليطاني. كما قال ان حزب الله لن يحتفظ بمظاهر مسلحة في المناطق الحدودية.

وبدأت القوات الاسرائيلية الاستعدادات لتمهيد الطريق لانتشار قوة حفظ السلام الدولية التي يتوقع ان تساعد الجيش اللبناني في تثبيت الهدنة.

وقال دان حالوتس رئيس اركان الجيش الاسرائيلي ان اسرائيل ستوقف الانسحاب من جنوب لبنان اذا لم يتم نشر قوات من الجيش اللبناني هناك في غضون ايام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى