وزير ايطالي يتهم ليبيا بعدم التعاون في مكافحة الهجرة غير الشرعية

> روما «الأيام» ا.ف.ب :

> شدد وزير النقل الايطالي السندرو بيانكي الذي يزور أمس الإثنين جزيرة لامبيدوزا الايطالية التي تشهد كل يوم تقريبا وصول مهاجرين غير شرعيين، لهجته ضد ليبيا التي تنطلق منها غالبية زوارق هؤلاء المهاجرين.

ونقلت وكالة الانباء الايطالية (انسا) عن الوزير قوله "لا يمكن التفاوض في وضع يشهد حشودا من يائسين يلقى بهم على متن زوارق هي اشبه بعربات في البحر".

وقال الوزير ايضا "سنحاول اقناع الحكومة الليبية بان مشاكل الهجرة وخصوصا جوانبها المأسوية لا يمكن ان تكون موضع مفاوضات من نوع +مقايضة+".

وطلبت روما مرارا من طرابلس في السنوات الاخيرة تعاونا اكبر لمكافحة الهجرة غير الشرعية، لكن تدفق زوارق المهاجرين ازداد مجددا هذا الصيف وانتهت بعض الرحلات بصورة مأسوية.

وفي نهاية الاسبوع، غرق عشرات الاشخاص خلال رحلتين تنقلان مهاجرين على مقربة من الجزيرة وتم في اعقاب ذلك انتشال عشر جثث صباح أمس الإثنين، بحسب حصيلة لا تزال موقتة.

وقالت وزارة الداخلية ان ما مجموعه 178 زورقا على متنها 10414 شخصا وصلت الى لامبيدوزا بين الاول من كانون الثاني/يناير و31 تموز/يوليو 2006 مقابل 6901 خلال الفترة نفسها من 2005.

ويسود توتر العلاقات بين ايطاليا وليبيا بسبب التعويضات التي تطالب بها طرابلس بدلا عن الاحتلال الايطالي من 1911 الى 1943.

وارتفعت اصوات عدة أمس الإثنين في ايطاليا داخل صفوف الطبقة السياسية وفي الصحافة للتنديد بموقف "النظام الليبي" بزعامة العقيد معمر القذافي.

واعلن دانيالي كابيتسوني سكرتير حزب المتشددين الايطاليين الذي يشكل احد مكونات غالبية يسار الوسط الحاكمة بزعامة رومانو برودي رئيس الحكومة الايطالية "ان زعيم النظام الليبي وباستخفاف كبير يبدو انه +يفتح+ و"يقفل+ الحدود ويلهوبمصير الاف البائسين وبالهدف غير المخفي حتى في استخدام هذا النوع من +الضغوط+ لجهة مطالبه ومفاوضاته اللامتناهية مع ايطاليا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى