الصين في وضع حرج وتأهل الولايات المتحدة وايطاليا واليونان وتركيا وخسارة ثالثة لقطر

> اليابان «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
بطولة العالم لكرة السلة
بطولة العالم لكرة السلة
اصبحت الصين بطلة آسيا في وضع حرج بعد تلقيها خسارتها الثالثة امام بورتوريكو وبنتيجة 87-90 بعد التمديد، أمس الثلاثاء في سابورو في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن بطولة العالم لكرة السلة التي تستضيفها اليابان حتى الثالث من سبتمبر المقبل.

واصبح التنين الصيني مطالبا بالفوز في مباراتيه المقبلتين امام السنغال وسلوفينيا لكي يحجز مكانه في الدور ثمن النهائي، بعد ان خسر في الجولة الافتتاحية امام ايطاليا وصيفة اولمبياد اثينا ومن ثم امام الولايات المتحدة بطلة هذه المسابقة 3 مرات.

اما بورتوريكو فحققت أمس فوزها الثاني بعد الاول على السنغال، فيما كانت قد خسرت في الجولة الاولى امام الولايات المتحدة، فعززت حظوظها بشكل كبير في التأهل الى ثمن النهائي.

ولم تنفع النقاط الـ29 التي سجلها عملاق هيوستن روكتس ياو مينغ الذي خرج من الملعب لارتكابه 5 أخطاء عندما كان التعادل سيد الموقف 71-71 قبل 40ر4 دقائق على انتهاء الربع الرابع، ولا مجهوده الدفاعي (8 متابعات) لتجنيب الصين الخسارة، علما ان بطل آسيا كان متقدما بفارق 11 نقطة في الدقيقة الاولى من الربع الاخير، قبل ان ينتفض المنتخب الكاريبي ويسجل 11 نقطة دون رد من نظيره الاسيوي الذي استعاد التقدم 76-74 في آخر دقيقتين وحافظ على هذه الافضلية الضئيلة حتى اخر 22 ثانية عندما نجح انتونيو لاتيمر من متابعة هجومية بمعادلة النتيجة 76-76، ثم سنحت له فرصة لمنح بلاده الفوز عبر رمية حرة لكنه اخطأ وكذلك فعل زميله كارلوس ارويو لاعب اورلاندو ماجيك عندما سدد في اخر ثانية من هذا الربع دون ان ينجح في مبتغاه.

ولجأ المنتخبان الى شوط اضافي سيطر عليه ارويو وزملاؤه بتسجيلهم 6 نقاط على التوالي، ثم حافظوا على هذا التقدم حتى صافرة نهاية هذا الشوط الذي انتهى لمصلحتهم 14-11، فيما جاءت نتيجة الارباع 16-24 و23-14 و15-22 و22-16.

وتدين بورتوريكو بفوزها الغالي الى الياس ايوزو لاعب زالغيريس الليتواني الذي سجل 27 نقطة، والى صانع العابها المميز ارويو صاحب 25 نقطة و10 تمريرات حاسمة و8 متابعات، فيما كان فانغيو زو ثاني افضل مسجل من الجانب الصيني بعد مينغ برصيد 18 نقطة، في حين سجل وانغ زي زي، لاعب ارتكاز ميامي هيت ولوس انجليس كليبرز ودالاس مافريكس سابقا، 7 نقاط وحقق 5 متابعات خلال 10 دقائق فقط.

وفي المجموعة ذاتها واصل منتخب الولايات المتحدة بطل هذه المسابقة 3 مرات ونظيره الايطالي عروضهما المميزة بتحقيقهما الفوز الثالث، بتغلب الاول على سلوفينيا 114-95، والثاني على السنغال وصيفة امم افريقيا 64-56.

وضمن منتخب الاحلام بنسخته الخامسة تأهله الى الدور ثمن النهائي، بعد فوزه على بورتوريكو والصين، وسيكون لقاؤه اليوم الاربعاء مع ايطاليا حاسما لتحديد صدارة المجموعة، على ان يختتم مشواره في الدور الاول غدا الخميس امام السنغال.

وفرض الاميركيون سيطرتهم في الشوط الاول (30-27 و36-22) ليدخلوا الى الربع الثالث متقدمين بفارق 18 نقطة 66-49، بفضل مجهود هجومي مميز من نجم ميامي دواين وايد (12 نقطة) ولاعب ارتكاز كليبرز التون براند (11) ومهاجم دنفر كارميلو انطوني (10) وشون باتيير المنتقل من ممفيس الى هيوستن و"ملك" كليفلاند ليبرون جيمس (9 لكل منهما).

ولم يتمكن لاعبو سلوفينيا من مجاراة نجوم المنتخب الاميركي في الشوط الثاني ايضا، اذ انهى الاخير الربع الثالث لمصلحته 25-21 ، قبل ان يتحسن اداء الاوروبيين في الربع الاخير الذي تفوقوا خلاله بفارق ضئيل 25-23، لينتهي اللقاء لمصلحة منتخب الاحلام بفارق 19 نقطة.

وتألق الثنائي وايد الملقب بـ"فلاش" و"الملك" جيمس في صفوف منتخب الاحلام بتسجيل الاول 20 نقطة والثاني 19 نقطة، واضاف كل من براند وانطوني 14 نقطة.

اما من جهة سلوفينيا فكان ساني بيسيروفيتش لاعب بولونيا الايطالي افضل مسجل برصيد 18 نقطة واضاف كل من بوستيان ناشبار لاعب نيوجيرزي نتس وبريموز بريزيتش لاعب تشارلوت بوبكاتس 15 نقطة.

وبدورهم حجز الايطاليون مكانهم في الدور ثمن النهائي بعدما افتتحوا مشوارهم بالفوز على الصين ثم على سلوفينيا.

اما السنغال فلقيت هزيمتها الثالثة بعد الاولى امام سلوفينيا والثانية امام بورتوريكو.

وعانت ايطاليا أمس لتحسم مواجهتها مع المنتخب الافريقي الذي تقدم معظم فترات المباراة، الا انه فقد السيطرة على مجريات اللقاء في الربع الاخير، مفرطا بفوز كان سيعزز آماله في التأهل الى الدور الثاني.

وكان التعادل سيد الموقف في نهاية الربع الاول 16-16، ثم تفوقت السنغال في الربع الثاني 15-12 لتدخل الى الربع الثالث متقدمة 31-28 والى الربع الرابع والاخير بنفس الفارق 45-42 بعدما سيطر التعادل على الربع الثالث بالتعادل 14-14.

وواصل المنتخب الافريقي تقدمه في الربع الاخير ووسع الفارق مع بدايته الى 7 نقاط 51-44، قبل ان ينتفض الايطاليون بتسجيلهم 14 نقطة على التوالي دون رد من نظرائهم السنغاليين الذين فشلوا في ايجاد طريقهم نحو السلة لفترة 6 دقائق، ليحسم "الازوري" الربع الاخير 22-11 والمباراة بفارق 8 نقاط بفضل ثنائي بينيتون تريفيزو بطل الدوري المحلي ماتيو سورانيا وماركو موردانتي اللذين سجلا 15 و14 نقطة على التوالي.

اما من جهة السنغال فكان لاعب ديجون الفرنسي مالييه ندوي افضل مسجل برصيد 18 نقطة، فيما سجل سيتافا سافان لاعب غران كاناريا الاسباني 12 نقطة.

وفي منافسات المجموعة الثالثة قاد نيكوس زيزيس لاعب بينيتون تريفيزو الايطالي منتخب اليونان بطل اوروبا الى تحقيق فوزه الثالث على حساب نظيره الاسترالي وبنتيجة 72-69 (17-17 و22-17 و16-22 و17-13)، بتسجيله ثلاثية الفوز في آخر ثانيتين من اللقاء.

وفرط الاستراليون بالفوز اذ تقدموا بفارق 3 نقاط في آخر 19 ثانية قبل ان يعادل النتيجة انتونيس فوستيس لاعب دينامو موسكو الروسي من رمية ثلاثية واتبعها زيزيس باخرى من المسافة نفسها، ليمنح بلاد الاغريق بطاقة العبور الى الدور ثمن النهائي.

اما بالنسبة لاستراليا التي لقيت هزيمتها الثانية بعد الاولى امام تركيا، مقابل فوز على البرازيل، تبقى فرصتها قائمة لحجز مكانها في الدور التالي اذ تواجه ليتوانيا في الجولة المقبلة، ثم تختتم الدور الاول بمباراة سهلة امام قطر.

وكان ديمتريوس ديامانتيديس لاعب باناثينايكوس افضل مسجل في صفوف ابطال اوروبا برصيد 20 نقطة واضاف لاعب ارتكاز دينامو موسكو الروسي لازاروس بابادوبولوس 12 نقطة، فيما كان لاعب ارتكاز ميلووكي باكس اندرو بوغوت افضل مسجل في صفوف الاستراليين برصيد 18 نقطة.

وفي المجموعة ذاتها، حذت تركيا حذو اليونان وحجزت مكانها في ثمن النهائي بعد فوزها على البرازيل بطلة نسختي 1959 و1963 في مباراة مثيرة 73-71، محققة انتصارها الثالث بعد الاول على ليتوانيا والثاني على استراليا، فيما مني المنتخب البرازيلي بهزيمته الثانية، الاولى امام استراليا، مقابل فوز على قطر.

وكان التعادل في متناول البرازيل الا ان صانع العاب فينيكس صنز لياندرو باربوزا فشل في ترجمة رميتين حرتين في آخر 6 ثوان، فحجب ذلك تألقه في هذا اللقاء الذي سجل خلاله 26 نقطة. ويواجه منتخب "السامبا" اختبارين صعبين في الجولتين الاخيرتين امام اليونان ثم ليتوانيا.

وبدوره واصل المنتخب التركي الذي يشارك بدعوة خاصة بعد فشله باحتلال احد المراكز الستة الاولى في بطولة اوروبا في بلغراد، اداءه المميز رغم غياب نجميه مهمت اوكور لاعب ارتكاز يوتا جاز وهيدو توركوغلو لاعب اورلاندو ماجيك اللذين اعتذرا عن المشاركة رغم ان المدرب البوسني بوغدان تانييفيتش (يحمل جنسية ايطالية) ضمهما الى التشكيلة، الا ان الاول تقدم بتقرير طبي يفيد بأنه مصاب، فيما اعتذر الثاني لانه يريد الخلود الى الراحة استعدادا للموسم الجديد.

وفرض المنتخب التركي افضليته في الربعين الاولين 25-23 و18-14، ليدخل الى الشوط الثاني متقدما بفارق 6 نقاط 43-37، بفضل ثنائي تاو سيراميكا الاسباني سيركان ايردوغان (13 نقطة) وابراهيم كوتلواي (9 نقاط).

وفي الربع الثالث تحسن اداء البرازيليين فحسموه لمصلحتهم 21-13 ودخلوا الى الربع الاخير متقدمين 58-56، ثم جاء الربع الرابع الاخير قمة في الاثارة خصوصا في الثواني الاخيرة بحيث فصل بين الفريقين نقطة واحدة 67-66 و70-69 لتركيا قبل ان ينجح ايرمال كورتوغلو لاعب ايفيز بيلزن في رميتين حرتين واضاف زميله في الفريق اندر ارسلان نقطة اخرى من المسافة نفسها، لتحسم تركيا المواجهة.

وكان ايردوغان افضل مسجل لتركيا برصيد 21 نقطة واضاف زميله كوتولواي 14 نقطة، فيما اكتفى ايرسان ايلياسوفا لاعب ميلووكي باكس ب3 نقاط فقط.

يذكر ان تركيا ستستضيف النسخة السادسة عشرة المقررة عام 2010 ولذلك حظيت على الدعوة الخاصة في هذه النسخة.

وبدوره مني المنتخب القطري بهزيمته الثالثة وجاءت امام ليتوانيا وبنتيجة 65-106، لتصبح آماله معدومة وفي مشاركته الاولى في حجز مقعده في الدور ثمن النهائي، خصوصا انه سيواجه في الجولتين الاخريتين تركيا واستراليا.

وبدوره حقق المنتخب الليتواني فوزه الاول بعد هزيمتين امام تركيا واليونان (بعد التمديد) فحافظ على حظوظه في التأهل الى الدور التالي.

ولم تكن بداية المنتخب العربي مثالية في هذه المباراة اذ انهى الربعين الاول والثاني متأخرا بفارق كبير 11-31 و17-29، قبل ان يستعيد شيئا من توازنه في الربع الثالث 23-18، ثم استسلم مجددا في الربع الاخير 28-14، لينتهي اللقاء لمصلحة المنتخب الاوروبي بفارق 41 نقطة.

وكان كسيستوف لافرينوفيتش لاعب يونيكس كازان الروسي افضل مسجل في صفوف الليتوانيين برصيد 20 نقطة، فيما سجل سعد علي لاعب السد نفس عدد النقاط من ناحية القطريين الذين يفتقدون الى نجمهم ياسين اسماعيل لاعب الريان الذي استبعد عن التشكيلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى