صحيفة مصرية تتهم سوريا بارتكاب "مجازر" في لبنان

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

> حملت صحيفة "الجمهورية" المصرية الحكومية أمس الأربعاء بحدة على سوريا متهمة جيشها بارتكاب "مجازر" بحق اللبنانيين والمعارضين السوريين.

وجاء في افتتاحية موجهة الى السفير السوري في القاهرة يوسف الاحمد ان "الجيش المصري فعل الكثير لانقاذكم على مر التاريخ". واضاف "اما جيشكم البطل الهمام حامي الديار فسجله ناصع في قتل اللبنانيين (..) وقتلتم الالاف من ابناء شعبكم في حلب وحماه عندما تمردوا ضد حكم الاسد الاب".

وشن نظام الرئيس الراحل حافظ الاسد والد الرئيس الحالي بشار الاسد حملة قمع عنيفة ضد معارضين اسلاميين في الثمانينات ولا سيما في هاتين المدينتين السوريتين، اسفرت عن مقتل الالاف.

ونشرت الافتتاحية غير الموقعة ردا على خطاب السفير السوري خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي بحث الاحد الماضي في القاهرة الازمة الاخيرة في لبنان، وقد اثنى فيه على "انتصار" حزب الله في النزاع مع اسرائيل.

وحضر احمد الاجتماع ممثلا عن وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي اعتذر عن المشاركة.

وبدأت الازمة بين البلدين حين انتقد الرئيس السوري بشدة في 15 اب/اغسطس بدون تسميتهم القادة العرب الذين نددوا ب"مغامرات" حزب الله اللبناني بعد ان قام في 12 تموز/يوليو بخطف جنديين اسرائيليين، ما شكل شرارة النزاع، وكان الرئيس المصري حسني مبارك من هؤلاء القادة.

وردت اسرائيل على عملية حزب الله بشن هجوم عسكري دام على لبنان استمر اكثر من شهر.

وجاء في الافتتاحية "ان السفير ورئيسه وبلده كانوا في مقاعد المتفرجين طوال الاجتياح الاسرائيلي للبنان".

ورد كاتب الافتتاحية على كلام احمد الذي اعتبر ان "المقاومة اللبنانية فعلت ما لم تستطعه الجيوش العربية في تاريخها"، فذكر ان الجيش السوري نفسه "هو سبب نكبات كثيرة حاقت بالامة العربية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى