في بيان صادر عن النقابات التعليمية الثلاث.. المعلمين والمهن التعليمية والتعليم الفني:نرحب بتشكيل لجنة المختصين ونعتبر إشراك أي كيان نقابي آخر محاولة لخلط الأوراق

> صنعاء «الأيام» خاص:

> رحبت نقابات التعليم الثلاث (نقابة المعملين اليمنيين ونقابة المهن التعليمية ونقابة التعليم الفني والتدريب المهني)، بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (8) الصادر في 27/8/2006م بشأن تشكيل لجنة من المختصين في مكتب رئاسة الجمهورية ووزارات التربية والتعليم والخدمة المدنية والتعليم الفني والتدريب المهني وممثلين عن النقابات التعليمية لدراسة المطالب المقدمة من النقابات التعليمية ومعالجة أوضاع العاملين في سلك التعليم.

وجاء ذلك الترحيب في بيان أصدرته النقابات التعليمية الثلاث أمس الثلاثاء، نبهت فيه إلى أن «اشراك أي كيان نقابي ضمن اللجنة.. لن يصب في مصلحة حقوق المعلمين وإنما قد تعتبر محاولة لخلط الأوراق وايجاد التناقضات التي قد تعيق التفاوض والوصول إلى المطالب العادلة للمعلمين». وفيما يلي نص البيان النقابي بشأن مطالب المعلمين المرفوعة للأخ رئيس الجمهورية:

«أيها العاملون.. أيتها المعلمات.. التربويون جميعا:

ايمانا من النقابات التعليمية (المعملين، والمهن التعليمية، والتعليم الفني) بعدالة مطالبكم وضرورة تحقيقها لارتكازها أساسا على قانون الأجور والمرتبات رقم (43) لعام 2005م والحقوق القانونية المكتسبة وفقا لقانون المعلم والمهن التعليمية رقم (37) لعام 1998م، وعلى الاستحقاق المهني والإنساني نظير الدور الشاق الذي تقومون به في تربية الأجيال من أجل بناء مستقبل اليمن الواعد الذي يعد التعليم أساسه المتين ومقومه الرئيس.

فقد تواصلت متابعة تلك المطالب من قبل قيادات النقابات الثلاث منذ الاعتصامات الحاشدة للمعلمين والمعلمات في ميدان التحرير يومي 5-6/8/2006م لدى رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء وتم عقد عدة لقاءات مع المسؤولين هناك والتواصل معهم بصورة يومية من أجل التسريع بمنحكم حقوقكم التي انتظرتموها طويلا وناضلتم في سبيلها كثيرا جراء المعاناة الشديدة التي تلاقونها في مواجهة أعباء المعيشة المتزايدة وتكاليف الحياة المتردية.

ونتيجة لذلك فقد صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (8) بتاريخ 27/8/2006م بشأن لجنة من المختصين في مكتب رئاسة الجمهورية ووزارات التربية والتعليم والخدمة المدنية والتعليم الفني والمهني وممثلين عن النقابات التعليمية لدراسة المطالب المقدمة من النقابات التعليمية ومعالجة أوضاع العاملين في سلك التعليم وبما يكفل تحسين المستوى التعليمي وبما يتفق مع القوانين ذات الصلة، وذلك بناء على توجيهات الأخ رئيس الجمهورية على ضوء المطالب المرفوعة من النقابات التعليمية الثلاث.

يا جماهيرنا التربوية الأبية:

إنه وفي ظل التفاؤل الكبير بالوصول الى تحقيق مطالبكم العادلة سيما بعد وضعها بين يدي الأخ رئيس الجمهورية يطالعنا الأخ وزير التربية والتعليم بتصريحاته المكرورة عن مكاسب وهمية للمعلمين سبق وان رفضوها رفضا قاطعا منذ بدء الاضراب الشامل في منتصف مارس الماضي في عموم مدارس ومعاهد الجمهورية لأنها لا تتوافق مع الحقوق القانونية المكتسبة للمعلمين وحدثت بعدها عدة تطورات ومستجدات منها الاتفاق بين النقابات الثلاث ووزارة التربية والتعليم ممثلة باللجنة الفنية المختصة والمبرم في 31/7/2006م والذي اشتمل على معظم مطالب العاملين في حقل التعليم واعتبرناه يمثل الحد الادنى من المطالب القانونية.. ما تثير تلك التصريحات البلبلة والقلق والتساؤلات في الوسط التربوي الامر الذي قد لا يساعد على اثبات مصداقية للجهات الحكومية تجاه قضايا وحقوق العاملين في حقلي التعليم العام والفني ولا يخدم استقرار العملية التربوية والتعليمية.

أيها العاملون في حقلي التعليم العام والفني:

ومع بدء العام الدراسي الجديد الذي نتمنى أن يكون عاما مستقرا حافلا بالإنجازات ومحاطا بعناية الخالق سبحانه وتعالى وتوفيقه.. فإننا نجدها فرصة مواتية للتخاطب معكم بعد اجازة الصيف وتتأكدوا بأننا لن نكل ولن نمل في النضال من أجل انتزاع هذه الحقوق المشروعة في كل الظروف والأحوال ومهما كانت المعوقات، ولذلك فإننا نشدد على ضرورة التحلي بروح نضالية عالية في هذا السبيل (فما ضاع حق وراءه مطالب).

وإننا إذ نرحب بقرار رئيس مجلس الوزراء المشار إليه آنفا واعتباره خطوة اجرائية مهمة في سبيل الوصول الى تحقيق مطالبكم القانونية فإننا نشدد على ضرورة الاسراع في انجاز المهمة المناطة بهذه اللجنة خلال الأيام القادمة، ورفع تقريرها للاخ رئيس الجمهورية للتوجيه بتلبية مطالب المعملين وعدم اتخاذها وسيلة للتطويل وضياع الوقت، فالعاملون في مجال التعليم قد ملوا الوعود والتسويفات ولم يعد لديهم مزيد من الصبر والتحمل.

كما أننا ننبه الى ان اشراك أي كيان نقابي آخر ضمن هذه اللجنة سبق له ان أعلن أمام الأخ رئيس الجمهورية في الثاني من ابريل الماضي ان ليس له مطالب خاصة بالمعلمين.. لن يصب ذلك في مصلحة حقوق المعملين وإنما قد تعتبر محاولة لخلط الاوراق وايجاد التناقضات التي قد تعيق التفاوض والوصول الى تحقيق المطالب العادلة للمعلمين الا اذا التزم ذلك الكيان بموقف النقابات الثلاث (نقابة المعلمين اليمنيين، نقابة المهن التعليمية، نقابة التعليم الفني والتدريب المهني) الحريص على حقوق العاملين في مجال التعليم وتوفير الاستقرار المعيشي والوظيفي والمهني لهم.

سائلين المولى العلي القدير أن يوفقنا جميعا الى خير ورقي شعبنا ووطننا».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى