انان: الحصار الاسرائيلي يشكل "اذلالا" للبنانيين

> الناقورة «الأيام» ا.ف.ب :

>
الامين العام للامم المتحدة كوفي انان
الامين العام للامم المتحدة كوفي انان
اعتبر الامين العام للامم المتحدة كوفي انان أمس الثلاثاء ان الحصار البحري والجوي الذي تفرضه اسرائيل على لبنان يمثل "اذلالا" للبنانيين" ويشكل "انتهاكا لسيادتهم"وقال انان للصحافيين في ختام زيارته للمقر العام لليونيفيل في الناقورة جنوب لبنان "علينا العمل على رفع الحصار الجوي والبحري الذي يمثل اذلالا بالنسبة للبنانيين وانتهاكا لسيادتهم".

واضاف "اعتقد ان الوقت حان لرفع الحصار، اللبنانيون ابدوا جدية في رغبتهم في تطبيق القرار 1701 في كل الجهود التي قاموا بها".

واضاف "بالتاكيد على الحكومة (اللبنانية) اتخاذ اجراءات للتاكد من ضمان امن الحدود البحرية والبرية والجوية".

وردا على سؤال حول جولته أمس الأول الإثنين على الضاحية الجنوبية لبيروت، قال انان "لقد صدمني الدمار حقا. يمكنني ان افهم غضب بعض سكان المنطقة"، معتبرا ان ردود الفعل التي رافقت زيارته لمعقل حزب الله هي "مجرد تظاهرة صغيرة هدفها ترك اثر لدي".

من جهة ثانية اعلن انان ان قائد قوة الامم المتحدة العاملة في لبنان (يونيفيل) الجنرال الفرنسي آلان بيليغريني سيكون المرجع لحل اي مشكلة ميدانية بين لبنان واسرائيل.

وقال "الحكم (بين لبنان واسرائيل) سيكون الجنرال بيليغريني (...) على الطرف الذي لديه احتجاج حول مسائل ميدانية ان يتوجه الى الجنرال بيليغريني، لا ان يحل الامور بنفسه".

واضاف انان انه يمكن للطرفين اللجوء ايضا اليه في مقر مجلس الامن الدولي، مؤكدا "لا نريد العودة الى وضع متفجر مثل (الشهر الماضي) في الاشهر الستة المقبلة او الاعوام الستة المقبلة".

وقال "توصلنا تحت قيادة الجنرال بيليغريني الى آلية تنسيق وآلية لمراقبة وقف اطلاق النار" بين اسرائيل وحزب الله الذي دخل حيز التنفيذ في 14 آب/اغسطس.

ووصل انان بعد ظهر أمس الثلاثاء الى اسرائيل حيث يتوقع ان يلتقي رئيس الوزراء ايهود اولمرت للبحث في وقف القتال مع حزب الله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى