اعتقال الرجل الثاني في القاعدة والمالكي يطلب رفع العلم العراقي في "كل شبر"

> بغداد «الأيام» تيبو مالتير :

>
رئيس الوزراء نوري المالكي
رئيس الوزراء نوري المالكي
اعلن مستشار الامن الوطني موفق الربيعي أمس الأحد اعتقال الرجل الثاني في قيادة تنظيم القاعدة في العراق قبل ايام، بينما طلب رئيس الوزراء نوري المالكي رفع العلم العراقي في "كل شبر" من العراق ليختار بذلك المواجهة في الخلاف الدائر في هذا الشأن مع السلطات الكردية في الشمال.

واعتقل حامد جمعة السعدي قبل بضعة ايام خلال عملية قامت بها القوات الاميركية والعراقية لكن نبأ الاعتقال لم يعلن الا اليوم.

واعلن مستشار الامن الوطني موفق الربيعي أمس الأحد ان "الرجل الثاني في قيادة القاعدة حامد جمعة السعيدي الملقب بابو همام وابو رنا، هو اهم قيادي بعد ابو ايوب المصري زعيم القاعدة". واضاف ان السعيدي اعتقل "في عملية عسكرية شمال بغداد قبل بضعة ايام".

وقال ان "ابو همام هو المسؤول المباشر عن المجرم هيثم البدري العقل المخطط والمدبر لتفجير ضريح الامامين في سامراء في شهر شباط/فبراير الماضي (...) وعمل على تنفيذ مخطط الزرقاوي في العراق من اجل اشعال حرب اهلية بين الشيعة والسنة،لكنهم خابوا".

واكد انه "خلال العملية قتل واعتقل نحو 11 اخرين من قياديي القاعدة من المستوى الثاني واعتقل تسعة اخرون من المستوى الثالث".

واضاف ان "معلومات استخباراتية تم الحصول عليها بعد مقتل ابو مصعب الزرقاوي في حزيران/يونيو الماضي في بعقوبة (....) وبدأت العمليات للاستدلال عن مكان وجود (السعدي) في محافظة صلاح الدين (180 كلم شمال بغداد)".

وتابع "تم اعتقاله قبل بضعة ايام بعدما انتقل الى شمال بعقوبة قرب المكان نفسه الذي قتل فيه الزرقاوي" بغارة جوية اميركية في السابع من حزيران/يونيو شمال بغداد,واعلن تنظيم القاعدة تعيين ابو ايوب المصري خلفا للزرقاوي.

من جهة اخرى اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بيان أمس الأحد ان علم العراق الحالي هو "العلم الوحيد" الذي يجب ان يرفع في "كل شبر" في العراق بعدما قرر رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني انزاله من كل الدوائر الرسمية في الاقليم الجمعة الماضية.

وقال المالكي في البيان ان "علم العراق الحالي هو العلم الوحيد الذي يجب ان يرفع على كل شبر من ارض العراق الى حين اتخاذ مجلس النواب قرارا بشأنه ووفقا للدستور".

وقرر رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني انزال العلم العراقي ورفع علم كردستان في كل اقاليم كردستان المكون من ثلاث محافظات كردية في شمال العراق.

وقال بيان لرئاسة اقليم كردستان العراق الجمعة ان "الرئاسة قررت بحسب القرار 60 رفع علم كردستان العراق بشكل رسمي على جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية في الاقليم".

واضاف "بحسب هذا القرار فان المناطق الاخرى في كردستان العراق التي كانت ترفع علم البعث (في اشارة الى علم العراقي الحالي) يجب ان تنزله وترفع علم كردستان بدلا منه".

حامد جمعة السعيدي
حامد جمعة السعيدي
وكانت المناطق التي تقع تحت سيطرة الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية العراقي جلال طالباني والتابعة لادارة السليمانية ترفع علم العراق، بينما لم تكن المناطق التابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني ترفع سوى العلم الكردي.

واعلن مصدر اميركي ان تشكيل قيادة اركان عراقية موحدة تتمتع بسلطة على كل الجيش العراقي الذي كان يتبع سابقا للولايات المتحدة، الذي كان مقررا أمس الأحد ارجىء مجددا بسبب خلاف بين الاميركيين والعراقيين.

وقال اللفتنانت كولونيل باري جونسون لفرانس برس ان "الاحتفال ارجىء لتوضيح العبارات التي ستستخدم في الوثيقة التي تحدد علاقات ومسؤوليات قوات التحالف مع هيئة الاركان الجديدة".

واوضح ان "جوهر النص لا يطرح اي مشكلة لكن العبارات التي تستخدم فيه يجب ان تكون دقيقة، تقرر ارجاء المراسم بدلا من الا يوقع كل الاطراف الوثيقة".

واكد ان "هذا التأجيل لا تأثير له على العمليات الجارية ونتوقع توقيع الوثيقة خلال ايام".

وكان مقررا ان يحتفل الجيش العراقي أمس الأول السبت بتشكيل قيادة اركان مشتركة تتمتع بسلطة على مختلف مكونات القوات البرية والبحرية والجوية العراقية، والتي تضم 115الف جندي،وكانت القوات العراقية تابعة حتى الان لقيادة الاركان الاميركية.

واعلن الجيش الاميركي مقتل اثنين من جنوده في انفجار قنبلة عند مرور آليتهم شرق بغداد صباح الاحد ليرتفع الى 2643 عدد العسكريين الاميركيين الذي قتلوا في العراق منذ غزو هذا البلد في آذار/مارس 2003 بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى ارقام وزارة الدفاع الاميركية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى