الحكم باعدام 3 متهمين في تفجيرات طابا في مصر

> الاسماعيلية «الأيام» رويترز :

>
جانب من المتهمين في تفجيرات طابا في مصر
جانب من المتهمين في تفجيرات طابا في مصر
قضت محكمة امن الدولة العليا في مصر أمس الأول الخميس باعدام ثلاثة من المتهمين بالضلوع في سلسلة تفجيرات استهدفت منتجعات على البحر الاحمر,وادين الثلاثة بسبع تهم منها حيازة اسلحة بصورة غير مشروعة وتصنيع وامتلاك مواد متفجرة والتخطيط لقتل مصريين واجانب.

وقالت النيابة ان يونس عليان ابو جرير واسامة النخلاوي ومحمد جائز صباح ينتمون الى جماعة محلية تدعى التوحيد والجهاد وانهم مسؤولون عن تفجيرات وهجمات في سيناء خلال العامين الماضيين,ونفى الثلاثة الاتهامات وقالوا انهم اجبروا على الاعتراف تحت التعذيب.

ويحاكم 11 متهما آخرين في نفس القضية التي تتعلق بتفجيرات في طابا ومنتجعين ساحليين آخرين يرتادهما سائحون اسرائيليون في اكتوبر تشرين الاول عام 2004,واسفرت الهجمات عن مقتل 34 شخصا.

وكانت سلطات الادعاء المصرية قد وجهت في الاصل اتهامات الى ثلاثة رجال بالضلوع في التفجيرات. لكن رجلا يدعى محمد احمد صالح فليفل اتهم غيابيا قتل في معركة مع الشرطة.

وقالت النيابة ان المجموعة زعمت ان القيادة المصرية غير شرعية واستهدفت سائحين اجانب.

وكانت جماعات لحقوق الانسان قد قالت ان السلطات احتجزت زهاء 2500 شخص لاستجوابهم في اعقاب التفجيرات وان كثيرين منهم تعرضوا للتعذيب. ونفى مسؤولون مصريون ان المعتقلين تعرضوا للتعذيب.

وقررت المحكمة تأجيل النطق بالحكم على بقية المتهمين الى جلسة 30 من نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

وقتل عدة رجال كانت السلطات قد اعلنت انها تطلب القبض عليهم خلال معارك مع الشرطة في سيناء.

وتقول السلطات المصرية ان منفذي التفجيرات من بدو سيناء وان بعضهم له صلات بفلسطينيين لكنها لا تعتقد ان لهم اي علاقات خارجية.

وكانت السلطات قد قالت انها تشتبه في ان الجماعة التي نفذت التفجيرات مسؤولة ايضا عن انفجار في اغسطس آب اصاب مركبة تابعة لقوة المراقبة متعددة الجنسيات في سيناء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى