لافروف .. توقيف نواب ووزراء فلسطينيين "امر غير مقبول"

> رام الله «الأيام» ا.ف.ب :

>
لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع عباس
لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع عباس
راى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اثر اجتماع عقده في رام الله في الضفة الغربية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الجمعة ان اعتقال اسرائيل نوابا ووزراء فلسطينيين "امر غير مقبول".

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع عباس "من غير المقبول ان يتم توقيف وزراء ونواب فلسطينيين".

واوقفت اسرائيل 64 مسؤولا في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بينهم ثمانية وزراء و29 نائبا بعد اسر مجموعات فلسطينية في 25 حزيران/يونيو جنديا اسرائيليا على الحدود مع قطاع غزة,ولا يزال 28 نائبا بينهم رئيس البرلمان عزيز الدويك وخمسة وزراء معتقلين.

ودعا لافروف من جهة ثانية اسرائيل الى وقف "بناء الجدار (في الضفة الغربية) والاستيطان والاغتيالات من دون محاكمات قضائية" لناشطين فلسطينيين، من اجل افساح المجال لتطبيق خارطة الطريق، آخر خطة دولية لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي والتي بقيت حبرا على ورق.

وقال عباس من جهته ان بين المواضيع التي طرحها مع الوزير الروسي مبادرة تستعد الدول العربية لتقديمها خلال الجمعية العامة للامم المتحدة من اجل "اعادة احياء عملية السلام على قاعدة القرارات الدولية".

واكد لافروف في هذا الاطار انه يدعم مبادرة الجامعة العربية المخصصة "لاخراج عملية السلام من المأزق".

وقرر وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعات عقدوها الاربعاء الماضي في القاهرة دعوة مجلس الامن الدولي الى "اقرار الية فعالة ومحددة لاستئناف سريع للمفاوضات المباشرة بين الاطراف مع اشراف كامل للمجلس على هذه المفاوضات وتحديد اطار زمني لاتمامها والاتفاق على الضمانات الدولية الخاصة بالتنفيذ او عقد مؤتمر دولي لاحياء عملية السلام على المسارات كافة".

واعلن رئيس السلطة الفلسطينية استعداده للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت "من دون شروط"، الا انه شدد على التحضير الجيد للقاء ليخرج بنتائج.

واشار الى ان جهودا تبذل من اجل الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الذي اسر في غزة في 25 حزيران/يونيو مقابل الافراج عن اسرى فلسطينيين في اسرائيل.

واعرب عباس عن اعتقاده بانه سيتم اطلاق عدد كبير من الاسرى الفلسطينيين في حال تم التوصل الى حل لقضية الجندي الاسير.

وكان لافروف الذي يقوم بجولة اقليمية التقى مساء أمس الأول الخميس اولمرت في تل ابيب,وزار قبل ذلك بيروت ودمشق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى